جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{قُلۡ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٖ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبۡتُم بِهِۦۚ مَا عِندِي مَا تَسۡتَعۡجِلُونَ بِهِۦٓۚ إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِۖ يَقُصُّ ٱلۡحَقَّۖ وَهُوَ خَيۡرُ ٱلۡفَٰصِلِينَ} (57)

{ قل إني على بينة } : حجة واضحة ، { من ربي } : غير متبع الهوى ، وهو صفة لبينة ، { وكذّبتم به } : بربي ، حيث أشركتم أو الضمير للبينة فإنها بمعنى الدليل ، { ما عندي ما تستعجلون به } : من العذاب كما قالوا : ( إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة ) ( الأنفال : 32 ) ، { إن الحكم إلا لله } : في تعجيل العذاب وتأخيره ، { يقُصّ{[1423]} الحق } : يتبع الحق والحكمة فيما حكم ، ومن قرأ ( يقضي الحق ) أي : يحكم القضاء فيكون صفة مصدر أو يصنع{[1424]} ، الحق فيكون مفعولا به ، { وهو خير الفاصلين } : القاضين .


[1423]:من قص أثره يعني: تتبع/12.
[1424]:من قضى الدرع صنعه/12.