الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قُلۡ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٖ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبۡتُم بِهِۦۚ مَا عِندِي مَا تَسۡتَعۡجِلُونَ بِهِۦٓۚ إِنِ ٱلۡحُكۡمُ إِلَّا لِلَّهِۖ يَقُصُّ ٱلۡحَقَّۖ وَهُوَ خَيۡرُ ٱلۡفَٰصِلِينَ} (57)

قوله : { قل إني على بينة من ربي } الآية [ 58 ] .

المعنى : { قل } : لهم يا محمد : { إني على بينة من ربي } أي : حجة ظاهرة ، وهي النبوة قد{[20090]} ظهرت لي{[20091]} .

وكذبتم أنتم به : أي : بربكم{[20092]} . وقيل : بالقرآن{[20093]} . وقيل : بالبيان{[20094]} وقيل : بالعذاب{[20095]} .

{ ما عندي ما تستعجلون به } يريد من النقم{[20096]} والعذاب الذي{[20097]} تقترحون{[20098]} به ، أي ليس ذلك بيدي ، ما الحكم إلا لله في عذابكم وإمهالكم{[20099]} .

{ يقص{[20100]} الحق } أي : يقضي القضاء{[20101]} الحق ، { وهو غير الفاصلين } أي : الحاكمين{[20102]} .

وفي قراءة عبد الله : ( وهو أسرع{[20103]} الفاصلين ){[20104]} .

{ وكذبتم به } وقف ، { تستعجلون{[20105]} به } وقف{[20106]} .


[20090]:جند: التي قد.
[20091]:(والبينة في الأصل. وصف، مؤنِّثُ بين، أي: الواضحة فهي صفة جرت على موصوف محذوف للعلم به في الكلام، أي: دلالة بينة أو حجة بينة، ثم شاع إطلاق هذا الوصف فصار اسما للحجة المبينة للحق): التحرير 7/265 هذا وفي روح المعاني 7/168: (وعن الحسن أن المراد بها: النبوة).
[20092]:انظر: تفسير الطبري 11/398.
[20093]:جوّز الزجاج في معانيه 2/256 معنى (بما أتيتكم به)، وكذا في إعراب النحاس 1/551. وانظر: أحكام القرطبي 6/438.
[20094]:هو قول الزجاج في معانيه 2/256، والنحاس في إعراب 1/551، ومكي في إعرابه 255.
[20095]:انظر: أحكام القرطبي 6/438.
[20096]:مطموسة في أ. ب: النعم.
[20097]:ج: التي.
[20098]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها كما أثبت. ب: تقترفون.
[20099]:انظر: تفسير الطبري 11/398.
[20100]:مطموسة في أ. ج د: يقضي. (وقرأ أبو عمرو وحمزة وابن عامر والكسائي (يَقضِ الحق) بالضاد) السبعة 259.
[20101]:ب: القضى.
[20102]:انظر: تفسير الطبري 11/398.
[20103]:ب: اشرع.
[20104]:حكى ابن جبير قراءة عبد الله: (يقضى الحق وهو أسرع الفاصلين) في تفسير الطبري 11/398، 399.
[20105]:ب ج د: وتستجعلون.
[20106]:انظر: القطع 306، والمكتفى 251، والمقصد.