معاني القرآن للفراء - الفراء  
{۞وَٱتۡلُ عَلَيۡهِمۡ نَبَأَ نُوحٍ إِذۡ قَالَ لِقَوۡمِهِۦ يَٰقَوۡمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيۡكُم مَّقَامِي وَتَذۡكِيرِي بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ فَعَلَى ٱللَّهِ تَوَكَّلۡتُ فَأَجۡمِعُوٓاْ أَمۡرَكُمۡ وَشُرَكَآءَكُمۡ ثُمَّ لَا يَكُنۡ أَمۡرُكُمۡ عَلَيۡكُمۡ غُمَّةٗ ثُمَّ ٱقۡضُوٓاْ إِلَيَّ وَلَا تُنظِرُونِ} (71)

وقوله : { فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءكُمْ }

والإجماع : الإعداد والعزيمة على الأمر . ونصبتَ الشركاء بفعل مضمر ؛ كأنك قلت : فأجمعوا أمركم وادعوا شركاءكم . وكذلك هي في قراءة عبد الله . والضمير ها هنا يصلح إلقاؤه ؛ لأن معناه يشاكل ما أظهرت ؛ كما قال الشاعر :

ورأيت زوجك في الوغى *** متقلِّدا سيفا ورمحا

فنصبت الرمح بضمير الحمل ؛ غير أن الضمير صلح حذفه لأنهما سلاح يعرف ذا بذا ، وفعل هذا مع فعل هذا .

وقد قرأها الحسن ( وشركاؤكم ) بالرفع ، وإنما الشركاء ها هنا آلهتهم ؛ كأنه أراد : أَجمِعوا أمركم أنتم وشركاؤكم . ولست أشتهيه لخلافه للكتاب ، ولأن المعنى فيه ضعيف ؛ لأن الآلهة لا تعمل ولا تُجْمع وقال الشاعر :

يا ليت شِعرِي والمنى لا تنفع *** هل أَغدُوَنْ يوما وأمرِي مُجْمَع

فإذا أردت جمع الشيء المتفرّق قلت : جمعت القوم فهم مجموعون ؛ كما قال الله تبارك وتعالى { ذلِك يوم مجموع له الناس وذلِك يوم مشهود } وإذا أردت كسب المال قلت : جَمَّعت المال ؛ كقول الله تبارك وتعالى { الذي جَمَّع مالا وعدَّده } وقد يجوز جَمَع مالا وعدَّده . وهذا من نحو قَتَلوا وقَتَّلوا .

وقوله { ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ } وقد قرأها بعضهم : ( ثم أَفْضُوا إلىّ ) بالفاء . فأما قوله { اقْضُواْ إِلَيَّ } فمعناه : امضوا إلىّ ، كما يقال قد قضى فلان ، يراد : قد مات ومضى . وأما الإفضاء فكأنه قال : ثم توجَّهوا إلىّ حتى تصلوا ، كما تقول : قد أفضت إلىّ الخلافةُ والوجع ، وما أشبهه .