الدر المصون في علم الكتاب المكنون للسمين الحلبي - السمين الحلبي  
{وَٱتَّخَذَ قَوۡمُ مُوسَىٰ مِنۢ بَعۡدِهِۦ مِنۡ حُلِيِّهِمۡ عِجۡلٗا جَسَدٗا لَّهُۥ خُوَارٌۚ أَلَمۡ يَرَوۡاْ أَنَّهُۥ لَا يُكَلِّمُهُمۡ وَلَا يَهۡدِيهِمۡ سَبِيلًاۘ ٱتَّخَذُوهُ وَكَانُواْ ظَٰلِمِينَ} (148)

قوله تعالى : { مِن بَعْدِهِ مِنْ حُلِيِّهِمْ } : أي : من بعد مضيِّه وذهابه إلى الميقات . والجارَّان متعلقان ب " اتخذ " ، وجاز أن يتعلَّقَ بعاملٍ حرفا جر متحدا اللفظِ لاختلافِ معنييهما ؛ لأنَّ الأولى لابتداء الغاية ، والثانية للتبعيض . ويجوز أن يكون " من حُليِّهم " متعلقاً بمحذوف على أنه حالٌ من " عملاً " لأنه لو تأخر عنه لكان صفةً فكان يقال : عجلاً مِنْ حليهم .

وقرأ الأخَوان : " حِليِّهم " بكسر الحاء ، ووجهُها الإِتباع لكسرة اللام ، وهي قراءة أصحاب عبد الله وطلحة ويحيى بن وثاب والأعمش ، والباقون بضمَّ اللام ، وهي قراءة الحسن وأبي جعفر وشَيْبة بن نصاح ، وهو في القراءتين جمع حَلْي كطيّ ، فُجمع على فُعول كفَلْس وفُلوس ، فأصلُه حُلُوي كثُدِيّ في ثُدُوْي فاجتمعت الياءُ والواو وَسَبَقَتْ إحداهما بالسكون ، فقُلبت الواو ياء ، وأَدْغمت ، وكُسِرت عين الكلمة ، وإن كانت في الأصل مضمومةً لتصِحّ الياء ، ثم لك فيه بعد ذلك وجهان : تَرْكُ الفاءِ على ضمِّها أو إتباعُها للعين في الكسرة ، وهذا مُطَّرد في كل جَمْعٍ على فُعُول من المعتلِّ اللام ، سواء كان الاعتلال بالياء كحُلِيّ وثُدِيّ أم بالواو نحو عُصِيّ ودُلِيّ جمعَ عصا ودَلْو . وقرأ يعقوب " حَلْيَهم " بفتح الحاء وسكون اللام ، وهي محتملةٌ لأن يكون الحَلْي مفرداً أريد به الجمعُ أو اسمُ جنسٍ مفردة حَلْيَة على حَدِّ قمح وقمحة .

و " عِجْلاً " مفعولُ " اتَّخذ " و " مِنْ حُليِّهم " تقدَّمَ حكمه . ويجوز أن يكونَ " اتَّخذ " متعديةً لاثنين بمعنى صَيَّر ، فيكون " مِنْ حليِّهم " هو المفعولَ الثاني . وقال أبو البقاء : " هو محذوف ، أي : إلهاً " ولا حاجة إليه .

و " جَسَداً " فيه ثلاثةُ أوجه ، أحدها : أنه نعت . الثاني : أنه عطفُ بيان . الثالث : أنه بدلٌ قاله الزمخشري ، وهو أحسنُ ، لأن الجسدَ ليس مشتقاً فلا ينعت به إلا بتأويل ، وعطفُ البيان في النكرات قليلٌ أو ممتنع عند الجمهور . وإنما قال " جسداً " لئلا يُتَوَهَّمَ أنه كان مخطوطاً أو مَرْقوماً . والجسد : الجثة . وقيل : ذات لحم ودم ، والوجهان منقولان في التفسير .

قوله : { لَّهُ خُوَارٌ } في محل النصب نعتاً ل " عِجْلاً " ، وهذا يقوِّي كونَ " جسداً " نعتاً لأنه إذا اجتمع نعت وبدل قُدَّمَ النعتُ على البدل . والجمهور على " خُوار " بخاء معجمة وواو صريحة وهو صوتُ البقر خاصةً ، وقد يُستعار للبعير . والخَوَر الضَّعْفُ ، ومنه : أرضٌ خَوَّارة ورُمْحٌ خَوَّار ، والخَوْران مجرى الرَّوْث وصوت البهائم أيضاً . وقرأ علي رضي الله عنه وأبو السَّمَّال " جُُؤَار " بالجيم والهمز وهو الصوت الشديد .

قوله : { أَلَمْ يَرَوْاْ } إنْ قلنا : إنَّ " اتخذ " متعدية لاثنين ، وإن الثاني محذوف تقديره : واتخذ قوم موسى من بعده عجلاً جسداً إلهاً فلا حاجة حينئذ إلى ادِّعاء حذف جملة يتوجَّه عليها هذا الإِنكارُ ، وإن قلنا إنها متعدية لواحد بمعنى صنع وعمل ، أو متعدية لاثنين ، والثاني هو " من حليِّهم " فلا بدَّ مِنْ حَذْفِ جملة قبل ذلك ليتوجَّه عليها الإِنكار ، والتقدير : فعبدوه .

و " يَرَوا " يجوز أن تكون العِلْمية وهو الظاهر ، وأن تكون البصَريةَ ، وهو بعيد .

قوله : { وَكَانُواْ ظَالِمِينَ } يجوز فيها وجهان ، أظهرهما : أنها استئنافية ، أَخْبَرَ عنهم بهذا الخبرِ وأنه دَيْدَنهم وشأنهم في كلِّ شيء فاتِّخاذُهم العجلَ من جملة ذلك . ويجوز أن تكون حالاً ، أي : وقد كانوا أي : اتخذوه في هذه الحالِ المستقرةِ لهم .