البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{أَفَلَمۡ يَهۡدِ لَهُمۡ كَمۡ أَهۡلَكۡنَا قَبۡلَهُم مِّنَ ٱلۡقُرُونِ يَمۡشُونَ فِي مَسَٰكِنِهِمۡۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَٰتٖ لِّأُوْلِي ٱلنُّهَىٰ} (128)

{ أفلم يهد لهم كم أهلكنا قبلهم من القرون يمشون في مساكنهم إن في ذلك لآيات لأولي النهى .

ولولا كلمة سبقت من ربك لكان لزاماً وأجل مسمى فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى .

ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى .

وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقاً نحن نرزقك والعاقبة للتقوى وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه أولم تأتهم بينة ما في الصحف الأولى ولو أنا أهلكناهم بعذاب قبله لقالوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولاً فنتبع آياتك من قبل أن نذل ونخزى .

قل كل متربص فتربصوا فستعلمون من أصحاب الصراط السوي ومن اهتدى } .

قرأ الجمهور { يهد } بالياء .

وقرأ فرقة منهم ابن عباس والسلمي بالنون ، وبخهم تعالى وذكرهم العبر بمن تقدم من القرون ، ويعني بالإهلاك الإهلاك الناشئ عن تكذيب الرسل وترك الإيمان بالله واتباع رسله ، والفاعل ليهد ضمير عائد على الله تعالى ، ويؤيد هذا التخريج قراءة نهد بالنون ومعناه نبين وقاله الزجاج .

وقيل : الفاعل مقدر تقديره الهدى والآراء والنظر والاعتبار .

وقال ابن عطية : وهذا أحسن ما يقدر به عندي انتهى .

وهو قول المبرد وليس بجيد إذ فيه حذف الفاعل وهو لا يجوز عند البصريين ، وتحسينه أن يقال الفاعل مضمر تقديره { يهد } هو أي الهدى .

وقال أبو البقاء : الفاعل ما دل عليه { أهلكنا } والجملة مفسرة له .

قال الحوفي { كم أهلكنا } قد دل على هلاك القرون ، فالتقدير أفلم نبين لهم هلاك من { أهلكنا } { من القرون } ومحو آثارهم فيتعظوا بذلك .

وقال الزمخشري : فاعل { لم يهد } الجملة بعده يريد ألم يهد لهم هذا بمعناه ومضمونه ونظيره قوله تعالى { وتركنا عليه في الآخرين سلام على نوح في العالمين } أي تركنا عليه هذا الكلام ، ويجوز أن يكون فيه ضمير الله أو الرسول انتهى .

وكون الجملة فاعلاً هو مذهب كوفي ، وأما تشبيهه وتنظيره بقوله { تركنا عليه في الآخرين سلام على نوح في العالمين } فإن تركنا عليه معناه معنى القول فحكيت به الجملة كأنه قيل وقلنا عليه ، وأطلقنا عليه هذا اللفظ والجملة تحكي بمعنى القول كما تحكى بلفظه ، وأحسن التخاريج الأول وهو أن يكون الفاعل ضميراً عائداً على الله كأنه قال { أفلم } يبين الله ومفعول يبين محذوف ، أي العبر بإهلاك القرون السابقة ثم قال { كم أهلكنا } أي كثيراً أهلكنا ، فكم مفعوله بأهلكنا والجملة كأنها مفسرة للمفعول المحذوف ليهد .

وقال الحوفي : قال بعضهم هي في موضع رفع فاعل { يهد } وأنكر هذا على قائله لأن كم استفهام لا يعمل فيها ما قبلها انتهى .

وليست كم هنا استفهاماً بل هي خبرية .

وقال أبو البقاء : { يهد لهم } في فاعله وجهان أحدهما ضمير اسم الله تعالى أي ألم يبين الله لهم وعلق { يهد } هنا إذ كانت بمعنى يعلم كما علقت في قوله تعالى { وتبين لكم كيف فعلنا بهم } انتهى .

و { كم } هنا خبرية والخبرية لا تعلق العامل عنها ، وإنما تعلق عنه الاستفهامية .

وقرأ ابن السميفع : يُمَشُّون بالتشديد مبنياً للمفعول لأن المشي يخلق خطوة بخطوة وحركة بحركة وسكوناً بسكون ، فناسب البناء للمفعول والضمير في { يمشون } عائد على ما عاد عليه لهم وهم الكفار الموبخون يريد قريشاً ، والعرب يتقلبون في بلاد عاد وثمود والطوائف التي كانت قريش تمر عليها إلى الشام وغيره ، ويعاينون آثار هلاكهم و { يمشون في مساكنهم } جملة في موضع الحال من ضمير { لهم } والعامل { يهد } أي ألم نبين للمشركين في حال مشيهم في مساكن من أهلك من الكفار .

وقيل : حال من مفعول { أهلكنا } أي أهلكناهم غارين آمنين متصرّفين في مساكنهم لم يمنعهم عن التمتع والتصرف مانع من مرض ولا غيره ، فجاءهم الإهلاك بغتة على حين غفلة منهم به .

{ إن في ذلك } أي في ذلك التبيين بإهلاك القرون الماضية { لآيات لأولي النهى } أي العقول السليمة .