تفسير الجلالين للمحلي والسيوطي - تفسير الجلالين  
{۞قُلۡ تَعَالَوۡاْ أَتۡلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمۡ عَلَيۡكُمۡۖ أَلَّا تُشۡرِكُواْ بِهِۦ شَيۡـٔٗاۖ وَبِٱلۡوَٰلِدَيۡنِ إِحۡسَٰنٗاۖ وَلَا تَقۡتُلُوٓاْ أَوۡلَٰدَكُم مِّنۡ إِمۡلَٰقٖ نَّحۡنُ نَرۡزُقُكُمۡ وَإِيَّاهُمۡۖ وَلَا تَقۡرَبُواْ ٱلۡفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَۖ وَلَا تَقۡتُلُواْ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۚ ذَٰلِكُمۡ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ} (151)

قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون

[ قل تعالوا أتل ] أقرأ [ ما حرم ربكم عليكم أ ] ن مفسرة [ لا تشركوا به شيئا و ] أحسنوا [ بالوالدين إحسانا ولا تقتلوا أولادكم ] بالوأد [ من ] أجل [ إملاق ] فقر تخافونه [ نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ] الكبائر كالزنا [ ما ظهر منها وما بطن ] أي علانيتها وسرها [ ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ] كالقود وحد الردة ورجم المحصن [ ذلكم ] المذكور [ وصاكم به لعلكم تعقلون ] تتدبرون