جامع البيان في تفسير القرآن للإيجي - الإيجي محيي الدين  
{۞قُلۡ تَعَالَوۡاْ أَتۡلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمۡ عَلَيۡكُمۡۖ أَلَّا تُشۡرِكُواْ بِهِۦ شَيۡـٔٗاۖ وَبِٱلۡوَٰلِدَيۡنِ إِحۡسَٰنٗاۖ وَلَا تَقۡتُلُوٓاْ أَوۡلَٰدَكُم مِّنۡ إِمۡلَٰقٖ نَّحۡنُ نَرۡزُقُكُمۡ وَإِيَّاهُمۡۖ وَلَا تَقۡرَبُواْ ٱلۡفَوَٰحِشَ مَا ظَهَرَ مِنۡهَا وَمَا بَطَنَۖ وَلَا تَقۡتُلُواْ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۚ ذَٰلِكُمۡ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ} (151)

{ قل تعالوا أتل } : أقرأ ، { ما حرّم ربكم عليكم } : حقا لا ظنا ولا تخرصا متعلق ب ( حرم ) أو ( اتل ) ، { ألا تشركوا به } : ( أن ) مفسرة يعني أي : لا تشركوا ، ولا للنهي ، { شيئا } ، مصدر أو مفعول به ، { وبالوالدين إحسانا } أي : أحسنوا بهم ، وضع أحسنوا موضع ألا تسيئوا للدلالة على أن عدم الإساءة في شأنهما غير كاف ، { ولا تقتلوا أولادكم من إملاق } : من أجل فقر ، { نحن نرزقكم وإياهم ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن } ، بدل من الفواحش أي : العلانية والسر فإن المشركين لا يستقبحون الزنا سرا ، { ولا تقتلوا النفس التي حرّم الله } : بجهة من الجهات ، { إلا بالحق } : القود ، والارتداد والرجم ، { ذلكم } إشارة إلى المذكور ، { وصّاكم به } : بحفظه ، { لعلكم تعقلون } : عنه أمره ونهيه أو ترشدون .