التسهيل لعلوم التنزيل، لابن جزي - ابن جزي  
{وَلِلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُۚ فَأَيۡنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجۡهُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ وَٰسِعٌ عَلِيمٞ} (115)

{ فأينما تولوا } في الحديث الصحيح : أنهم صلوا ليلة في سفر إلى غير القبلة بسبب الظلمة فنزلت ، وقيل : هي في نفل المسافر حيث ما توجهت به دابته ، وقيل : هي راجعة إلى ما قبلها : أي إن منعتم من مساجد الله فصلوا حيث كنتم ، وقيل : إنها احتجاج على من أنكر تحويل القبلة ، فهي كقوله : بعد هذا . { قل لله المشرق والمغرب } الآية : والقول الأول هو الصحيح ، ويؤخذ منه أن من أخطأ القبلة ، فلا تجب عليه الإعادة وهو مذهب مالك .

{ وجه الله } المراد به هنا رضاه كقوله :{ ابتغاء وجه الله }[ البقرة :272 ] أي رضاه ، وقيل : معناه الجهة التي وجهه إليها .

وأما قوله :{ كل شيء هالك إلا وجهه }[ القصص :88 ] ، { ويبقى وجه ربك }[ الرحمن :27 ] فهو من المتشابه الذي يجب التسليم له من غير تكييف ، ويرد علمه إلى الله ، وقال الأصوليون : هو عبارة عن الذات أو عن الوجود ، وقال بعضهم : هو صفة ثابتة بالسمع .