بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{وَلِلَّهِ ٱلۡمَشۡرِقُ وَٱلۡمَغۡرِبُۚ فَأَيۡنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجۡهُ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱللَّهَ وَٰسِعٌ عَلِيمٞ} (115)

قوله عز وجل : { وَلِلَّهِ المشرق والمغرب فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ الله } ؛ قد اختلفوا في سبب نزول هذه الآية . روي عن ابن عباس أنه قال : خرج رهط في سفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأصابهم الضباب ، فمنهم من صلى إلى المشرق ، ومنهم من صلى إلى المغرب ، فلما طلعت الشمس وذهب الضباب ، استبان لهم ذلك ، فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوه عن ذلك ؛ فنزلت هذه الآية { وَلِلَّهِ المشرق والمغرب فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ الله } ، يعني { فأينما تولوا } وجوهكم في الصلاة { فثم وجه الله } . قال بعضهم : فثم قبلة الله . ويقال يعني : فثم رضا الله . ويقال : فثم ملك الله . وروى عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن قوماً خرجوا إلى السفر وذكر القصة نحو هذا .

وقال بعضهم : المراد به الصلاة على الدابة . قال الفقيه : حدثنا محمد بن سعيد المروزي قال : حدثنا أبو جعفر الطحاوي قال : حدثنا علي بن شيبة قال : حدثنا يزيد بن هارون قال : حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته التطوع ، حيث ما توجهت به وهو جاءٍ من مكة ، ثم قرأ ابن عمر : { وَلِلَّهِ المشرق والمغرب فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ الله } . قال ابن عمر : في هذا نزلت هذه الآية .

وقال بعضهم : لنزول هذه الآية سبب آخر ، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي إلى بيت المقدس ، فلما أمر بالتحول إلى الكعبة ، قالت اليهود : مرة تصلون هكذا ، ومرة تصلون هكذا ، فنزلت هذه الآية : { وَلِلَّهِ المشرق والمغرب فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ الله } ثم قال : { إِنَّ الله واسع عَلِيمٌ } ، أي الواسع الجواد المحسن الذي يقبل اليسير ، ويعطي الجزيل عليم بصلواتكم . ويقال : { واسع } الغني عن صلاة الخلق ؛ وإنما يطلب منهم النية الخالصة ويقال : { واسع } يعني يوسع عليكم أمر الشرائع ، ولم يضيق عليكم الأمر . ويقال : { واسع } يعني واسع الفضل . وقال الزجاج : معنى قوله : { فَثَمَّ وَجْهُ الله } ، أي اقصدوا وجه الله بنيتكم القبلة ، كقوله : { قَدْ نرى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السماء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ المسجد الحرام وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الذين أُوتُواْ الكتاب لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الحق مِن رَّبِّهِمْ وَمَا الله بغافل عَمَّا يَعْمَلُونَ } [ البقرة : 144 ] .