الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ يَهۡدِيهِمۡ رَبُّهُم بِإِيمَٰنِهِمۡۖ تَجۡرِي مِن تَحۡتِهِمُ ٱلۡأَنۡهَٰرُ فِي جَنَّـٰتِ ٱلنَّعِيمِ} (9)

قوله : { إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم{[30526]}ربهم{[30527]} بإيمانهم } إلى قوله { العالمين }[ 9-10 ] .

المعنى : إن الذين صدقوا الله ورسوله ، وعملوا بطاعة{[30528]} الله { يهديهم ربهم بإيمانهم } أي : يرشدهم بإيمانهم إلى الجنة{[30529]} .

وقال قتادة : بلغنا أن النبي عليه السلام ، قال : " إن المؤمن إذا خرج من قبره صور له عمله في صورة حسنة يقول له : من أنت ؟ فوالله إني لأراك امرأ صدق{[30530]} . فيقول ( له ){[30531]} : أنا عملك ، فيكون له نورا وقائدا إلى الجنة . والكافر بضد ذلك في الصورة ينطلق{[30532]} به عمله حتى يدخله{[30533]} النار ){[30534]} .

وقيل : المعنى يهديهم ربهم لدينه بإيمانهم به . أي : من أجل تصديقهم هداهم{[30535]} .

قوله{[30536]} : { تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم } .

أي : في بساتين قد نعم الله فيها أهل/طاعته{[30537]} .

ومعنى { من تحتهم } : من دونهم{[30538]} وبين أيديهم ، وليس هو أنها تجري ( من ){[30539]} تحت ما هم عليه جلوس من أرض ونحوها . وهذا كما تقول : بلد كذا تحت بلد كذا . أي : بجوارها{[30540]} وبين أيديها{[30541]} . لا{[30542]} أنها تحتها : إحداهما فوق الأخرى . ومثل هذا قوله تعالى : { قد جعل ربك تحتك سريا }{[30543]} . ومعلوم أن السري ليس تحتها ، إذ كان السري : الجدول ، وإنما معناه : أنه جعله دونها ، أي{[30544]} : بين يديها . ومن هذا ما حكى الله ( عز وجل ){[30545]} لنا من قول{[30546]} فرعون : { وهذه الأنهار تجري من تحتي }{[30547]} ومعلوم أن نيل مصر لم يكن تحته يجري ، وهو عليه ، وإنما كان ( يجري ){[30548]} بجواره ، وبين يديه ودونه .


[30526]:ساقطة من ط.
[30527]:ساقطة من ق.
[30528]:ق: بطاعته.
[30529]:انظر هذا التفسير في: جامع البيان 15/27.
[30530]:ق: أمر الصدق. ط: آمر فيصدق.
[30531]:ساقطة من ط.
[30532]:ليطلق.
[30533]:ق: يدخله في.
[30534]:هذا الخبر حديث مرسل رواه الطبري في جامع البيان 15/27-28 عن قتادة، وابن جريج، والقرطبي في الجامع 8/199. وعزاه في الدر 4/344 إلى الحسن.
[30535]:ق: هدئهم. ط: هوبهم. والتصويب من جامع البيان 15/28 وفيه هذا المعنى أيضا.
[30536]:ط: وقوله.
[30537]:انظر هذا التفسير في: جامع البيان 15/29.
[30538]:ق: دونه.
[30539]:ساقطة من ق.
[30540]:ق: بجواهرها.
[30541]:ط: يديها.
[30542]:ط: إلا.
[30543]:مريم: 24.
[30544]:ساقط من ق.
[30545]:انظر المصدر السابق.
[30546]:ق: قوم. وهو تصحيف.
[30547]:الزخرف: 5. وانظر هذا التفسير في: جامع البيان 15/29.
[30548]:ساقطة من ق.