الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَدَخَلَ مَعَهُ ٱلسِّجۡنَ فَتَيَانِۖ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّيٓ أَرَىٰنِيٓ أَعۡصِرُ خَمۡرٗاۖ وَقَالَ ٱلۡأٓخَرُ إِنِّيٓ أَرَىٰنِيٓ أَحۡمِلُ فَوۡقَ رَأۡسِي خُبۡزٗا تَأۡكُلُ ٱلطَّيۡرُ مِنۡهُۖ نَبِّئۡنَا بِتَأۡوِيلِهِۦٓۖ إِنَّا نَرَىٰكَ مِنَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (36)

قوله : { ودخل معه السجن فتيان } {[34315]} إلى قوله { لا يشكرون {[34316]} }[ 36-38 ] . كان الفتيان غلامين من غلمان الملك الأكبر . أحدهما : صاحب شرابه ، والآخر : صاحب طعامه {[34317]}/ سخط {[34318]} عليهما الملك . وذلك أنه بلغه أن صاحب الطعام يريد {[34319]} أن يسُمَّه له {[34320]} وظن أن صاحب الشراب مالأه على ذلك . قال ذلك السدي . [ قال ] {[34321]} : لما دخل يوسف في السجن قال : إني أعبر الأحلام . فقال أحد الشابين [ لصاحبه ] {[34322]} : هلم فلنجرب هذا [ العبد ] {[34323]} العبراني . فتتراءيا {[34324]} له ، فسألاه {[34325]} من غير أن يكونا رأيا شيئا ، فقال صحاب الطعام : { إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تاكل الطير منه } ، وقال صاحب الشراب : { إني أراني } {[34326]} أعصر خمرا {[34327]} وقيل : بل كانا رأياها على صحة في منامهما {[34328]} .

وروي أنه لما فسر لهما ما رأيا رجعا ، فقالا {[34329]} ما رأينا شيئا ، وإنما جربناك . فقال يوسف صلى الله عليه وسلم : { قضي الأمر الذي فيه تستفتيان } أي {[34330]} : لا بد من كون ما قلت لكما من عبارة رؤياكما {[34331]} .

وقال {[34332]} ابن مسعود : قال الفتيان : إنما كنا تحالمنا لنجربا {[34333]} إنما كنا نلعب ، فقال يوسف {[34334]} لهما : ( { قضي الأمر الذي فيه تستفتيان } ) {[34335]} {[34336]}( قال مجاهد : قال يوسف لهما ) {[34337]} : أنشدكما الله أتحباني {[34338]} . فوالله ما [ أ ]حبني {[34339]} أحد قط ، إلا دخل علي من حبه بلاء : لقد أحبتني عمتي ، فدخل علي من حبها بلاء ، ثم لقد {[34340]} أحبني أ[ بي ] {[34341]} ، ولقد {[34342]} دخل علي من حبه بلاء ، ثم لقد أحبتني {[34343]} زوجة صاحبي هذا ، فدخل علي من حبها بلاء ، فلا تحباني {[34344]} بارك الله فيكما . ( قال ) {[34345]} فأبيا إلا حبه ، وجعلا يعجبهما ما يريان من فهمه وعقله {[34346]} .

وفي قراءة ابن مسعود : ( أعصر عنبا ) {[34347]} . ومعناه : خمر عنب .

قال ابن عباس : لغة عمان يسمون الخمر عنبا {[34348]} و( قيل ) : المعنى : أعصر عنب {[34349]} خمر {[34350]} ومعنى : { فوق رأسي } : أي : على رأسي {[34351]} .

وقوله : { إنا نراك من المحسنين } : أي : تحسن إلينا .

قيل : كان يعود مريضهم ، ويقوم عليه ، ويعزي حزينهم . وكان إذا احتاج [ منهم ] {[34352]} إنسان جمع له ، وإذا ضاق المكان وسع له ، ويجتهد لربه {[34353]} .

قال : لما دخل السجن ، وجد قوما قد انقطع رجاؤهم ، واشتد بلاؤهم ، وطال حزنهم ، فجعل يقول : اصبروا تؤجروا أجرا [ إ ] {[34354]}ن لهذا ثوابا {[34355]} فقالوا : يا فتى {[34356]} بارك الله فيك ، ما أحسن وجهك ، وأحسن خلقك ، ( لقد {[34357]} ) بورك لنا في جوارك ، ما نحب أنا كنا في غير هذا {[34358]} المكان لما تخبرنا من الأجر والكفارة ، فمن أنت يا فتى ؟ قال : أنا يوسف ، نبي الله ، ابن يعقوب بن ذبيح الله إسحاق ، ابن خليل الله إبراهيم {[34359]} .

قال ابن مسعود : أعطي وأمه ثلث حسن الناس {[34360]} .

وقال جعفر بن محمد : أعطي يوسف نصف حسن الناس .

وروي مثله عن النبي صلى الله عليه وسلم {[34361]} أنه قال : " إن كانت المرأة الحامل {[34362]} لتراه فتضع " .

وقيل معنى : { من المحسنين } : إن نبأتنا بتأويل رؤيانا {[34363]} .


[34315]:ساقط من ق.
[34316]:في النسختين معا: يشركون وهو تحريف.
[34317]:انظر هذا التوجيه في: جامع البيان 16/94.
[34318]:ق: فسخط.
[34319]:ق: يدير.
[34320]:ساقط من ط.
[34321]:ساقط من ق.
[34322]:ساقط من ق.
[34323]:ساقط من ق.
[34324]:ط: نتراد وله. ق: بتر آني والتصويب من الطبري.
[34325]:ق: فسألوه.
[34326]:ساقط من ق.
[34327]:انظر هذا الخبر في: جامع البيان 16/96.
[34328]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/96.
[34329]:ق: فقلا.
[34330]:ط:صم.
[34331]:انظر هذا الخبر في: جامع البيان 16/100.
[34332]:ق: قال.
[34333]:ق: لنجربه.
[34334]:ط: صم.
[34335]:ما بين القوسين ساقط من ق.
[34336]:انظر: هذا الخبر ملخصا في جامع البيان 16/96، وهو أيضا قول مجاهد في تفسيره 396. + ق: ولقد ط: ثم لقد.
[34337]:ما بين القوسين ساقط من ق.
[34338]:ق: أتحبان.
[34339]:ساقط من ق.
[34340]:ق: ولقد. ط: فلقد.
[34341]:انظر هذا الخبر ملخصا في: جامع البيان 16/96 وهو أيضا قول مجاهد في تفسيره 396.
[34342]:ساقط من ق.
[34343]:ق: أحبني.
[34344]:ق: تحبني.
[34345]:ساقط من ط.
[34346]:انظر هذا الخبر في: جامع البيان 16/96.
[34347]:انظر هذه القراءة في: جامع البيان 16/97. وعزاها أيضا في المحرر 9/299 إلى أبي بن كعب.
[34348]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/97.
[34349]:ط: عنبا.
[34350]:انظر هذا القول في: المصدر السابق.
[34351]:وهو قول الزجاج في معانيه 3/109.
[34352]:ساقط من ط.
[34353]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/98، وقد ورد بنفس المعنى منسوبا إلى قتادة، والضحاك، ولم ينسبه في معاني الزجاج 3/109-110.
[34354]:ساقط من ق.
[34355]:ط: مطموس.
[34356]:ط: مطموس.
[34357]:ساقط من ق.
[34358]:ق: هكذا.
[34359]:وهو قول قتادة في جامع البيان 16/99. وهذا الخبر من الإسرائيليات الشنيعة.
[34360]:هذا الخبر رواه الطبري في جامع البيان 16/80، وروي مرسلا عن الحسن البصري في المصدر السابق.
[34361]:ط: صم.
[34362]:ط: الحاملة.
[34363]:انظر هذا المعنى في: جامع البيان 16/99.