الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَالَ رَبِّ ٱلسِّجۡنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدۡعُونَنِيٓ إِلَيۡهِۖ وَإِلَّا تَصۡرِفۡ عَنِّي كَيۡدَهُنَّ أَصۡبُ إِلَيۡهِنَّ وَأَكُن مِّنَ ٱلۡجَٰهِلِينَ} (33)

قوله{[34258]} : { قال رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه } إلى قوله { حتى حين }[ 33-35 ] .

قرأ{[34259]} عثمان رضي الله عنه : ( السجن بفتح السين{[34260]} والمعنى : رب ، إن السجن أحب إلي ، فهو مصدر{[34261]} . وهي قراءة ابن أبي إسحاق ، والأعرج ، ويعقوب{[34262]} . ورويت عن الزهري{[34263]} .

ومن كسر{[34264]} جعله اسما . والمعنى : أن يوسف عليه السلام ، اختار السجن على ما دعته إليه من الزنا{[34265]} .

قوله : { وإلا{[34266]} تصرف عني كيدهن }[ 33 ] يعني : {[34267]} مراودتهن{[34268]} . { أصب إليهن } : أي : أمل إليهن{[34269]} .

وقيل : أتابعهن ، وأكن بصبوتي من الذين جهلوا حقك ، {[34270]} و[ خ ]{[34271]}الفوا أمرك{[34272]} .

قوله : { أعرض عن هذا } : وقف{[34273]} . وقوله : { ما هذا بشر } : وقف عند نافع{[34274]} ( فاستعصم ) : وقف{[34275]} . ثم أخبر تعالى أنه{[34276]} استجاب له بعصمه منها ، ومن كيدها ، وذلك أن في قوله : { وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن }{[34277]} ، شكوى ما حل به منها ، وكذلك رضاه بالسجن هو شكوى .


[34258]:زاد في ط: تعالى.
[34259]:ط: قال عمر.
[34260]:وهي قراءة الزهري، وابن هرمز، ويعقوب، وابن أبي إسحاق. انظر: إعراب النحاس 2/328، والمبسوط 246، والمحرر 9/295، والجامع 9/121.
[34261]:انظر هذا التوجيه في: معاني الزجاج 3/108.
[34262]:وهي قراءة الزهري، وابن هرمز، ويعقوب، وابن أبي إسحاق، انظر: إعراب النحاس 2/328، والمبسوط 246، والمحرر 9/295، والجامع 9/121.
[34263]:وهي قراءة الزهري، وابن هرمز، ويعقوب، وابن أبي إسحاق، انظر: إعراب النحاس2/328، والمبسوط 246، والمحرر 9/295، والجامع 9/121.
[34264]:وهي قراءة جمهور القراء سوى من تقدم ذكرهم في القراءة السابقة. انظر: معاني الزجاج 3/108، والمبسوط 246، والمحرر 9/295، والنشر 2/295.
[34265]:انظر هذا المعنى في: جامع البيان 16/88.
[34266]:ط: وقوله ولا.
[34267]:ط: أي.
[34268]:انظر: هذا التفسير في: جامع البيان 16/88.
[34269]:انظر هذا التوجيه في: مجاز القرآن 1/311، وجامع البيان 16/88، ومعاني الزجاج 3/108.
[34270]:ساقط من ق.
[34271]:انظر المصدر السابق.
[34272]:انظر هذا القول في: جامع البيان 16/89.
[34273]:وهو وقف تام قال به أبو حاتم في: القطع 401، والداني في: المكتفى 326، والأنصاري في: المقصد 47.
[34274]:انظر: هذا الوقف تاما في: القطع 401، وكافيا في: الإيضاح 2/722؟ والمكتفى 326.
[34275]:انظر: هذا الوقف كافيا عند أبي حاتم في القطع 302، والداني في المكتفى 316، وانظره حسنا عند أبي يحيى في: المقصد 47.
[34276]:ساقط من ط.
[34277]:ساقط من ط.