الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِن تَحۡرِصۡ عَلَىٰ هُدَىٰهُمۡ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يَهۡدِي مَن يُضِلُّۖ وَمَا لَهُم مِّن نَّـٰصِرِينَ} (37)

ثم قال [ تعالى{[38910]} ] : { إن تحرص على هداهم } [ 37 ] .

أي : إن تحرص يا محمد على هدى هؤلاء المشركين من قومك ، فإن من أضله الله منهم فلا هادي{[38911]} له { وما لهم من ناصرين } [ 37 ] أي : ليس لهم ناصر ينصرهم من الله [ عز وجل{[38912]} ] إذا أراد عقوبتهم{[38913]} . وفي قراءة أبي{[38914]} " فإن الله لا هادي لمن أضل{[38915]} " وقرأ ابن مسعود : " فإن الله لا يهدي من يضل " بضم الياء من ( يضل ) فكسر{[38916]} الدال{[38917]} والضاد{[38918]} . وقرأ الكوفيون : " لا يهد[ ي{[38919]} ] " بفتح الياء{[38920]} . وقرأ الحرميان والشامي والبصري " لا يهدى " بضم الياء وفتح الدال .

ومعنى قراءة نافع ومن تابعه : من أضله فلا هادي له{[38921]} . ومعنى قراءة الكوفيين : فإن الله لا يهدي من أضله ، أي : من أضله الله لا يهديه ، أي : من سبق في علمه له الضلالة فإنه لا يهديه الله{[38922]} . وفيها{[38923]} معنى آخر وهو : فإن الله [ لا{[38924]} ] يهتدي من أضله : أي : من أضله الله لا يهتدي{[38925]} .

حكى{[38926]} الفراء أنه يقال : هدى يهدي بمعنى اهتدى يهتدي{[38927]} .


[38910]:ساقط من ق.
[38911]:ط: فلا هدى له.
[38912]:ساقط من ق.
[38913]:وهو تفسير ابن جرير، انظر: جامع البيان 14/104.
[38914]:ق: إني.
[38915]:اختلفت عبارة قراءة أبي هذه وفي المصادر التي أشارت إليها واتفقت على الشطر الأول فقط وهو "لا هادي" انظر معاني الفراء 2/99 وشواذ القرآن 77، والحجة 389، والكشف 2/37، والكشاف 2/409 والمحرر 10/183.
[38916]:ط "كسر" ولعله الأصوب.
[38917]:ق الدار.
[38918]:انظر: قراءة ابن مسعود في معاني الزجاج 3/198، واللسان (ضلل).
[38919]:ساقط من ق.
[38920]:وهي قراءة: عاصم وحمزة والكسائي وكذا ابن مسعود وابن المسيب، انظر معاني الفراء 2/99 وجامع البيان 14/104 والسبعة 327 والحجة 388 والكشف 2/37، والتيسير 137 والمحرر 10/183 والتفسير الكبير 20/30 والنشر 2/304 والتحبير 134.
[38921]:انظر: هذا المعنى في جامع البيان 14/104 والحجة 389 والكشف 2/37.
[38922]:انظر: هذا المعنى في جامع البيان 14/104 والمحرر 10/183.
[38923]:ق: ففيها.
[38924]:ساقط من ق.
[38925]:انظر: هذا المعنى في جامع البيان 14/104 والكشف 2/37 واستحسنه. والمحرر 10/183.
[38926]:ق: حكم.
[38927]:انظر: معاني الفراء 2/99.