الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَأَقۡسَمُواْ بِٱللَّهِ جَهۡدَ أَيۡمَٰنِهِمۡ لَا يَبۡعَثُ ٱللَّهُ مَن يَمُوتُۚ بَلَىٰ وَعۡدًا عَلَيۡهِ حَقّٗا وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ} (38)

قوله { وأقسموا بالله جهد أيمانهم } [ 38 ] إلى قوله : { كن فيكون } [ 40 ] .

معناه : وحلف هؤلاء/المشركون من قريش بالله جهد حلفهم{[38928]} لا يبعث [ الله{[38929]} ] من يموت بعد موته ، وكذبوا في أيمانهم { بلى } سيبعث الله من يموت بعد مماته . { وعدا عليه حقا } أي : وعد عباده ذلك{[38930]} ، والله لا يخلف الميعاد { ولكن أكثر الناس لا يعلمون } أي : أكثر قريش لا يعلمون أن الله يبعث الموتى بعد موتهم{[38931]} .

وتأول قوم من أهل البدع أن عليا رضي الله عنه يبعث قبل يوم القيامة بهذه الآية ، فسئل عن ذلك ابن عباس ، فقال : كذب أولئك ، إنما هذه الآية للناس عامة ، ولعمري لو كان علي مبعوثا قبل يوم القيامة ما أنكحنا نساءه{[38932]} ، ولا قسمنا ميراثه{[38933]} .

قال أبو العالية : كان لرجل من المسلمين على رجل من المشركين دين فأتاه يتقاضاه وكان{[38934]} مما تكلم به المسلم أن قال : والذي أرجوه بعد الموت أنه لكذا . فقال المشرك : تزعم{[38935]} أنك تبعث بعد{[38936]} الموت ؟ فأقسم بالله جهد [ يمينه لا يبعث الله من يموت . فأنزل الله عز وجل { وأقسموا{[38937]} ] بالله جهد أيمانهم } الآية{[38938]} . وقال أبو هريرة : قال الله عز وجل : يسبني ابن آدم ولم يكن ينبغي له أن يسبني . وكذبني ، ولم يكن ينبغي له أن يكذبني . فأما تكذيبه إياي : فقسمه بالله جهد يمينه لا يبعث الله من يموت . فقلت { بلى وعدا عليه حقا } . وأما سبه إياي : فقال { إن الله ثالث ثلاثة }{[38939]} وقلت{[38940]} :

{ قل هو الله أحد{[38941]} } [ إلى آخر{[38942]} ] السورة{[38943]} .


[38928]:ط : "جهد ايما جلفهم" وفي جامع البيان "جهد أيمانهم حلفهم". فسقطت اذن [فهم] من ط، وسقطت [أيمانهم ] من ق.
[38929]:ساقط من ق.
[38930]:ق: لعبادة ذلك.
[38931]:وهو تفسير ابن جرير للآية. انظر: جامع البيان 14/104.
[38932]:ق : ما أنكحها سماء.
[38933]:انظر: هذا الأثر في جامع البيان 14/104 والجامع 10/70.
[38934]:ط : فكان.
[38935]:ط: وإنك لتدعي إنك تبعث ...
[38936]:ق: ( .... بعد الموت).
[38937]:ساقط من ق.
[38938]:انظر: هذا الأثر في جامع البيان 14/104، وأسباب النزول 210، والجامع 10/70 والدر 5/130 ولباب النقول 133.
[38939]:المائدة: 73.
[38940]:ق: "وقلت هو وقلت: هل هو ... "وط": وقلت هو الله أحد ...".
[38941]:ط: زاد: "الله الصمد" الإخلاص: 1.
[38942]:ساقط من ط.
[38943]:هذا الحديث القدسي أخرجه البخاري في كتاب التفسير، من سورة الإخلاص 4974 وانظره في جامع البيان 14/105 والجامع 10/70 والدر 5/130 والأحاديث القدسية 33.