الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَدۡ نَعۡلَمُ إِنَّهُۥ لَيَحۡزُنُكَ ٱلَّذِي يَقُولُونَۖ فَإِنَّهُمۡ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ ٱلظَّـٰلِمِينَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ يَجۡحَدُونَ} (33)

قوله : { قد نعلم إنه ليحزنك{[19668]} } الآية [ 34 ] .

المعنى : أن /{[19669]} ( قد ) في هذا وشبهه تأتي لتأكيد الشيء وإيجابه وتصديقه ، و( نعلم ){[19670]} بمعنى : ( علمنا ){[19671]} . والتقدير : قد نعلم – يا محمد – إنه ليحزنك قولهم إنك كاذب{[19672]} ، وإنك ساحر{[19673]} .

{ فإنهم لا يكذبونك } جهلا منهم بصدقك ، بل أنت – فيما يسرون – صادق ، ولكنهم حسدوك فكذبوك ، وهم يعلمون أنهم ظالمون لك ، وأنك صادق ، هذا على قراءة من قرأ بالتشديد{[19674]} . قال أبو عمرو{[19675]} : وتصديقها { ولقد كذبت رسول من قبلك فصبروا على ما كذبوا }{[19676]} .

ومعنى قراءة التخفيف{[19677]} – عند الفراء والكسائي - : هو من قولهم : ( أكذبت الرجل ) ، إذا أخبرت أنه كاذب فيما قال فقط . و( كذّبته ) : إذا أخبرت أنه كاذب في كل ما يأتي به{[19678]} .

وحكى أبو عبيدة : ( أكذبت الرجل ) إذا أخبرت أنه جاء بالكذب ، و( كذّبته ) إذا أخبرت أنه كاذب{[19679]} .

وروي أن أبا جهل{[19680]} قال للنبي : إنا لا نكذبك ، ولكن نكذب ما جئت به ، فأنزل الله { فإنهم لا يكذبونك }{[19681]} .

ومعنى التشديد – عند غير هؤلاء – فإنهم لا ينسبونك إلى الكذب{[19682]} . ومعنى التخفيف فإنهم لا يجدونك كاذبا{[19683]} ، كما يقال : ( أحمدت الرجل ) ، إذا أصبته محمودا{[19684]} .

ويكون معنى التخفيف ( أيضا ){[19685]} : لا يبيِّنون{[19686]} عليك{[19687]} أنك كاذب ، يقال : ( أكذبته ) ، إذا احتججت عليه وبيّنت ( أنه كاذب ){[19688]} ، وقال قطرب : ( أكذبت الرجل ) : دللت{[19689]} على كذبه{[19690]} .

وروي أن جبريل عليه السلام أتى رسول الله يوما وهو جالس حزين ، فقال له : ما يُحزنك ؟ ، فقال : كذّبني هؤلاء . فقال له جبريل : { فإنهم لا يكذبونك } هم يعلمون أنك صادق ، { ولكن الظالمين بآيات الله يجحدون }{[19691]} .

ويروى أن الأخنس بن شريق الثقفي{[19692]} مر بأبي جهل ( بن هشام ){[19693]} يوم بدر ، فقال له : يا أبا الحكم ، أخبرني عن محمد ، ( أصادق ){[19694]} هو أم كاذب ؟ فإنه ليس هنا من قريش غيري وغيرك يسمع كلامنا ! ، فقال أبو جهل : ويحك ، والله إن محمدا لصادق ، وما كذب محمد قط ، ولكن إذا ذهبت{[19695]} بنو قصي باللواء والحجابة والسقاية والنبوة ، فما{[19696]} يكون لسائر قريش ؟ : فذلك قوله : { فإنهم لا يكذبونك } أي : عن يقين{[19697]} .

وقيل معناه : فإنهم لا يكذبونك ولكن يكذبون ما جئت به ، ( وروي أن أبا جهل قال للنبي صلى الله عليه وسلم : ما نتهمك ، ولكن نتهم الذي{[19698]} جئت به ){[19699]} .


[19668]:ج د: ليحزنك الذي يقولون.
[19669]:كلها مطموسة مع بعض الخرم.
[19670]:ب: تعلم.
[19671]:انظر: المحرر 6/38 وفيه أن الفعل (فعل حال، بمعنى المضي)، ونقله عن مكي في تفسير البحر 4/111.
[19672]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها كما أثبت. كذاب. ج د: لكاذب.
[19673]:انظر: تفسير الطبري 11/330.
[19674]:(ابن كثير وعاصم وأبو عمرو وحمزة وابن عامر) في السبعة 257. وانظر: هذا المعنى في تفسير الطبري 11/332، وحجة ابن زنجلة 248.
[19675]:مطموسة في أ. د: عمر.
[19676]:الأنعام آية 35. وانظر: حجة ابن زنجلة 248، 249.
[19677]:هي قراءة علي في معاني الفراء 1/331، ونافع والكسائي في السبعة 257، وحجة ابن زنجلة 247.
[19678]:انظر: حجة ابن زنجلة 247، وانظر: معاني الفراء 1/331، وقول الكسائي في الكشف 1/430.
[19679]:كنى الطبري أبا عبيدة بقوله: (بعض أهل العلم بكلام العرب) في تفسيره 11/331.
[19680]:هو عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي القرشي أشد الناس عداوة لرسول الله في صدر الإسلام، أحد سادات قريش وأبطالها ودهاتها في الجاهلية. كان يقال له (أبو الحكم) فدعاه المسلمون (أبا جهل)، قتل في وقعة بدر الكبرى لسبع أوست عشرة ليلة مضت من رمضان سنة 2 هـ. انظر: تاريخ ابن خلدون 2/429، والمغازي النبوية 62 – 66، والبداية والنهاية 3/41، والسيرة الحلبية 2/33، وعيون الأخبار 1/230، والأعلام 5/87، والكامل 2/73.
[19681]:انظر: تفسير الطبري 11/334، وحجة ابن زنجلة 247، وأسباب النزول 145، ولباب النقول 100.
[19682]:انظر: غريب ابن قتيبة 153، ومعاني الزجاج 2/242، وهو قول ابن مسلم في حجة ابن زنجلة 249.
[19683]:انظر: غريب ابن قتيبة 153، وهو معنى التشديد في حجة ابن خالويه 138.
[19684]:هو قول ابن مسلم في حجة ابن زنجلة 248، وذكره مكي في إعرابه 251، وفي كشفه 1/430.
[19685]:ساقطة من د.
[19686]:الظاهر من الطمس في (أ) أنها كما أثبت. ب: يبيتون.
[19687]:د: عنك.
[19688]:مطموسة في أ. ب: أنك.
[19689]:مخرومة في أ. د: دلات.
[19690]:انظر: حجة ابن زنجلة 248، والكشف 1/430.
[19691]:انظر: تفسير الطبري 11/332، 333.
[19692]:هو الأخنس بن شريق بن عمرو والثقفي، حليف بني زهرة، مشرك من أشراف القوم وموجهيهم. قال ابن هشام: إنما سمي (الأخنس) لأنه خنس بالقوم يوم بدر. انظر: سيرة ابن هشام 1/301، وفيه 1/386 ما نزل بِشأنه من قرآن.
[19693]:ساقطة من أ.
[19694]:د: صادق.
[19695]:ب ج د: ذهب.
[19696]:مطموسة في أ. د: فكما.
[19697]:انظر: تفسير الطبري 11/333.
[19698]:مطموسة في أ. د: ما.
[19699]:ساقطة من ج. وانظر: تفسير الطبري 11/334، وحجة ابن زنجلة 247.