- قوله تعالى {[68784]} : ( فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف )[ 2 ] إلى قوله : ( من أمره يسرا ) .
أي : فإذا بلغ المطلقات اللواتي في العدة آخر عدتهن ، فأمسكوهن برجعة ترجعونها {[68785]} إن أردتم ذلك .
ومعنى : ( بمعروف ) أي : راجعوهن بمعروف ، وذلك إعطاؤها الحقوق التي أوجب الله لها عليهم من النفقة والكسوة والسكنى {[68786]} وحسن الصحبة .
أي : اتركوهن حتى تنقضي عدتهن فيملكن {[68787]} أنفسهن {[68788]} . ومعنى( بمعروف . . . )[ 2 ] .
( أي ) {[68789]} " : [ بإيفائها {[68790]} ما لها ] {[68791]} من بقية الصداق والمتعة . قال الضحاك : ( فإذا بلغن أجهلن ) إذا انقضت عدتها قبل أن تغتسل من الحيضة الثالثة ، أو ثلاثة أشهر ، إن لم يكن يحضن ، فراجع إن شئت قبل أن تنقضي {[68792]} العدة [ وأمسكها ] {[68793]}
بمعروف ، أي : يحسن الصحبة والقيام عليها ( أو فارقوهن ) أي : دعوهن حتى تنقضي العدة ) {[68794]} بالطهر الثالث أو تمام الثلاثة أشهر ( بمعروف ) ( أن ) {[68795]} يعطيها مهرها إن كان لها {[68796]} .
- ثم قال تعالى : ( وأشهدوا ذوي عدل منكم . . . )[ 2 )
أي أشهدوا-إذا راجعتموهن {[68797]} - ذوي عدل {[68798]} . وهما من {[68799]} يرضى دينه وأمانته {[68800]} .
قال ابن عباس : يشهد {[68801]} عدلين عند الطلاق {[68802]} وعند المراجعة ، وقاله السدي {[68803]} .
والإشهاد عند [ أكثر ] {[68804]} الفقهاء على الندب {[68805]} ، وكذلك أكثر ما جاء في القرآن من الأمر بالإشهاد .
قال ابن المسيب : ( [ ذوي ] {[68806]} عدل ) : [ ذوي ] {[68807]} عقل وفهم {[68808]} .
ثم قال : ( وأقيموا الشهادة لله . . . ) .
أي : اشهدوا بالحق {[68809]} .
وإذا جامع أو [ قبَّل ] {[68810]} يريد به الرجعة فهو رجعة عند مالك . وكذلك إن [ تكلم ] {[68811]} بالرجعة ونيته الرجعة فهي رجعة {[68812]} .
ثم قال تعالى : ( ذلك يوعظ به من كان يومن بالله واليوم الاخر ) [ 2 ] .
أي هذا ( الذي ) {[68813]} عرفتم به من أمر الطلاق عظة لمن يؤمن بالله واليوم الآخر فيتبعه ويعمل به {[68814]} .
ثم قال تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ) {[68815]} [ 2 ] .
أي : ومن يخف الله فيعمل بما أمره به ويجتنب ما نهاه عنه يجعل له من أمره مخرجا ، وذلك أنه [ يعرفه ] {[68816]} أن ما قضاه عليه فلا بد أن يكون {[68817]} .
وقيل : المعنى : ومن يتق الله فيما أمره به ( من هذا {[68818]} الطلاق ، يجعل له مخرجا إن ابتغت نفسه رد المطلقة بعد انقضاء العدة فيحل له أن يخطبها ويتزوجها . ومن لم يتق الله فيما أمره به ) {[68819]} ويطلق ثلاثا ، لا يجعل له مخرجا إن ابتغتها {[68820]} نفسه {[68821]} ، فلا يحل له أن يخطبها ، ولا يتزوجها إلا بعد زوج . هذا قول {[68822]} علي بن أبي طالب {[68823]} - رضي الله عنه- والشعبي {[68824]} .
وقيل : هو على العموم {[68825]} ، ( أي : و ) {[68826]} من يتق الله في أمره ونهيه يجعل له مخرجا في كل أموره فيرزقه {[68827]} من حيث لا يحتسب ، /( أي ) {[68828]} : [ ويسبب ] {[68829]} له أسباب الرزق من حيث لا يشعر ولا يعلم .
وعن ابن عباس : ( يجعل له مخرجا ) ينجيه ( من كل كرب ) {[68830]} في الدنيا والآخرة {[68831]} .
قال الربيع {[68832]} : ( يجعل له مخرجا ) منكل أمر ضاق على الناس .
وروي أن هذه الآية {[68833]} نزلت في عرف بن مالك الأشجعي كان له ابن {[68834]} قد أسره المشركون ، فكان يشكو إلى النبي صلى الله عليه وسلم ابنه وحاله ، فكان النبي يأمره بالصبر [ ويقول له : إن الله سيجعل له مخرجا ] {[68835]} . فلم يلبث بعد ذلك إلا يسيرا حتى [ انفلت ] {[68836]} ابنه من [ أيدي ] {[68837]} المشركين ، [ فمر بغنم ] {[68838]} من أغنام العدو ، [ فاستاقها ] {[68839]} [ وجاء بها ] {[68840]} إليه {[68841]} فنزلت ) ومن يتق الله ) الآية {[68842]} .
قال {[68843]} ابن مسعود : [ المخرج ] {[68844]} أن يعلم أن الله هو الذي يعطيه ويمنعه {[68845]} .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.