الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{قَٰتِلُواْ ٱلَّذِينَ لَا يُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِ وَلَا بِٱلۡيَوۡمِ ٱلۡأٓخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ ٱللَّهُ وَرَسُولُهُۥ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ ٱلۡحَقِّ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ حَتَّىٰ يُعۡطُواْ ٱلۡجِزۡيَةَ عَن يَدٖ وَهُمۡ صَٰغِرُونَ} (29)

ثم قال تعالى آمرا {[28494]} للمؤمنين : { قاتلوا الذين لا يومنون بالله }[ 29 ] ، الآية ، أي : قاتلوهم حتى يعطوكم الجزية ، من أهل الكتاب كانوا {[28495]} أو من غيرهم .

و " الجزية " ك : " القعدة " و " الجلسة " {[28496]} ، وجمعها : جِزى ، ك : " لِحى " {[28497]} ، فهو من " جزى {[28498]} فلان فلانا ما عليه " : إذا قضاه .

وهي الخراج عن الرقاب {[28499]} .

ومعنى : { عن يد }[ 29 ] ، أي : عن {[28500]} يده إلى يد من يدفعه إليه {[28501]} .

وقيل : { عن يد } : عن إنعام {[28502]} منكم عليهم إذا رضيتم بالجزية وأمنتموهم في نفوسهم وأموالهم وذراريهم {[28503]} .

وقيل : { عن يد } : نقدا لا نسيئة {[28504]} .

وقيل : يؤدونها بأيديهم لا يوجهون بها كما يفعل الجبار {[28505]} .

وأهل اللغة يقولون : عن قهر وقوة {[28506]} .

{ وهم صاغرون }[ 29 ] .

أي : أذلاء مقهورون {[28507]} .

فهذه الآية نزلت في حرب الروم ، فغزا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بعد نزولها غزوة تبوك . قاله مجاهد {[28508]} .

قال عكرمة : { و {[28509]}هم صاغرون } : هم قائمون [ {[28510]} وأنت جالس ] {[28511]} .

وقال ابن عباس : يمشون بها {[28512]} ملببين {[28513]} .

وهذه الآية ناسخة للعفو عن المشركين . قاله ابن عباس {[28514]} .

هي ناسخة لقوله : { فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم } {[28515]}[ 5 ] .

وأجمع علماء الأمصار على أخذ الجزية من المجوس {[28516]} .

وكان مالك يرى : أخذ الجزية من سائر أهل الشرك {[28517]} ، وحكمهم عنده حكم المجوس ، تؤخذ منهم الجزية ، ولا ينكح نساؤهم {[28518]} ، ولا تؤكل ذبائحهم {[28519]} .

وتوضع الجزية عمن أسلم عند مالك ولم يبق من السنة إلا يوم واحد {[28520]} .

وتؤخذ الجزية من أهل الورق {[28521]} : أربعون درهما ، ومن أهل الذهب : أربعة دنانير ، وهي فرض عمر {[28522]} رضي الله عنه .


[28494]:في الأصل: أمر، وهو خطأ ناسخ.
[28495]:في الأصل، بعد كلمة "كانوا": من، ولا يستقيم بها السياق.
[28496]:في الأصل: الجلة، وهو تحريف.
[28497]:في الأصل: جزءا كلمى، وهو تحريف لا معنى له. وفي المختار/جزى: "الجزية: ما يؤخذ من أهل الذمة، والجمع، الجِزى، مثل: لِحية ولحى"، وسدرة وسدر، المصباح/جزى.
[28498]:في الأصل: جزو، وهو تحريف.
[28499]:جامع البيان 14/199، بتصرف.
[28500]:في جامع البيان: من.
[28501]:جامع البيان 14/199. وزاد: "وكذلك تقول العرب لكل معط قاهرا له، شيئا طائعا له أو كارها: "أعطاه عن يده، وعن يد"، وذلك نظير قولهم: "كلمته فما لفم"، و"لقيته كفة لكفة"، وكذلك: "أعطيته عن يد ليد".
[28502]:في الأصل: أنعم.
[28503]:حكاه الزجاج في معاني القرآن وإعرابه 2/442، بألفاظ مختلفة. وتصرف ابن عطية في المحرر 3/23، والقرطبي في التفسير 8/74، وأبو حيان في البحر 5/31، في نقله عن مكي.
[28504]:وهو قول شريك، وعثمان بن مقسم في زاد المسير 3/420، والبحر المحيط 5/31، من غير شريك.
[28505]:ذكره الماوردي في تفسيره 2/351، بلفظ: "يؤدونها بأيديهم ولا ينفذوها مع رسلهم كما يفعله المتكبرون". وقال ابن عطية في المحرر 3/23: "...يريد سوق الذمي لها بيده لا مع رسول، ليكون في ذلك إذلال له". انظر: تفسير القرطبي 8/74.
[28506]:انظر: معاني القرآن وإعرابه للزجاج 2/442. وفي المحرر الوجيز 3/23: "...يريد عن قوة منكم عليهم وقهر لا تبقى لهم معه راية ولا معقل". وتنظر: أقوال أخرى مع التعليق عليها في أحكام ابن العربي 2/922، 923.
[28507]:جامع البيان 14/200.
[28508]:التفسير 367، وجامع البيان 14/200، وتفسير ابن أبي حاتم 6/1778، والدر المنثور 4/167، بتصرف في ألفاظه. وينظر تفسير ابن كثير 2/347.
[28509]:في الأصل: وهي، وهو تحريف.
[28510]:زيادة من "ر".
[28511]:جامع البيان 14/200، 201، وتفسير الماوردي 2/351، وتفسير البغوي 4/33، والمحرر الوجيز 3/23، وزاد المسير 3/421، والبحر المحيط 5/31.
[28512]:في الأصل: ملتبين، وهو تحريف.
[28513]:زاد المسير /421، والبحر المحيط 5/31، انظر: جامع البيان 14/201. وهو: "لفظ يعم وجوها لا تنحصر لكثرتها". كما يقول ابن عطية في المحرر 3/23. وما ذكر منها في بعض التفاسير يتناقض كلية مع قيم الوحي، فتنبه.
[28514]:صحيفة علي بن أبي طلحة 262، والناسخ والمنسوخ لأبي عبيد القاسم الهروي 190، 191، باب الجهاد وناسخه ومنسوخه. قال في الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه 312: "هذه الآية ناسخة للعفو عن المشركين من أهل الكتاب وغيرهم". انظر: بقية كلامه فهو مفيد في بابه.
[28515]:انظر: الناسخ والمنسوخ لأبي عبيد القاسم الهروي 191.
[28516]:كتاب الإجماع لابن المنذر 60، والتمهيد 2/117، والمحرر الوجيز 3/22، وبداية المجتهد 6/44، وتفسير القرطبي 8/71، انظر: أحكام ابن العربي 2/921، 922.
[28517]:بداية المجتهد 6/44، وتفسير القرطبي 8/71.
[28518]:في الأصل: نسائهم، وهو خطأ ناسخ.
[28519]:انظر: التمهيد 2/118.
[28520]:تفسير القرطبي 8/73، وينظر التمهيد 2/132، وأحكام ابن العربي 2/920، وبداية المجتهد 6/99.
[28521]:الورق: مثلثة، وكـ: كتف، وجبل: "الدراهم المضروبة، جمع: أوراق، ووِراق. القاموس/ورق.
[28522]:التمهيد 2/131، وأحكام ابن العربي 2/920، وبداية المجتهد 6/96، 97، وتفسير القرطبي 8/71، 72.