تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَدۡخُلُواْ بُيُوتًا غَيۡرَ بُيُوتِكُمۡ حَتَّىٰ تَسۡتَأۡنِسُواْ وَتُسَلِّمُواْ عَلَىٰٓ أَهۡلِهَاۚ ذَٰلِكُمۡ خَيۡرٞ لَّكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ} (27)

الآية 27 : وقوله تعالى : ]يأيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها[ روي عن عبد الله بن عباس أنه كان يقرؤها : حتى تستأذنوا{[13835]} ، وتسلموا على أهلها ، وقال : تستأنسوا وهم من الكاتب .

وقال بعضهم : الاستئناس الاستئذان . وقال بعضهم : الاستئناس الاستعلام ، وهو أن يطلب من أهل البيت الإذن بالدخول ، والاستئذان هو طلب الإذن منهم للدخول .

روي عن أبي أيوب ( أنه ){[13836]} قال : قلنا : يا رسول الله هذا السلام قد عرفناه ، فما الاستئذان ؟ قال : أن يرفع صوته بالتحميد أو بالتسبيح أو بالتكبير ليؤذن بالدخول ) ( السيوطي في الدر المنثور 6/172 ) فإن ثبت هذا فهو إلى الاستعلام أقرب ، وهو قوله : ]فإن آنستم منهم رشدا[ ( النساء : 6 ) أي علمتم .

ثم قال بعضهم : قوله : ]حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها[ على التقديم والتأخير ، حتى تسلموا ، وتستأنسوا ، وهو أن نبدأ ، فنقول : السلام عليكم : ورحمة الله ( أندخل ؟ نسلم أولا ، ثم نستأذن ){[13837]} وهو ما روي ( السلام قبل الكلام ) ( الترمذي : 2699 ) .

ولكن عندنا : الاستئذان{[13838]} للدخول ، فإذا أذن بالدخول فدخل ، فعند ذلك يسلم عليهم كقوله : ]فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة[ ( النور : 61 ) فإنما أمر بالسلام بعد الدخول .

فعلى ذلك هذا يستأذن للدخول . فإذا أذن له دخل ، فبعد الدخول يسلم عليهم لأنه{[13839]} لو سلم أولا ، ثم استأذن ، احتاج أن يسلم ثانيا إذا دخل . فهذا الذي ذكرنا أشبه بعمل الناس وظاهر الآية ، والله أعلم .

ثم قوله : ]لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم[ لم يرجع إلى المساجد ونحوها{[13840]} ، بل يرجع ذلك إلى بيوت مسكونة . فذلك يدل لقولنا : إن من حلف ألا يدخل بيتا ، فدخل المسجد ، لم يحنت .

وقوله تعالى : ]ذلكم خير لكم لعلكم تذكرون[ أي ذلك الاستئذان والتسليم خير لكم من ترك الاستئذان لأنه ترك التأدب بما أدبه الله ، وعلمه ، ( لعلكم تذكرون[ أي تتعظون بأدب الله .

وروي في بعض الأخبار أن من دخل بيتا بغير إذن قال له الملك الموكل به : عصيت ، وأذيت ، فيسمع صوته الخلق كله غير الثقلين ، ويصعد صوته إلى السماء الدنيا ، فتقول ملائكة السماء : أف لفلان عصى ربه ، وأذى .


[13835]:انظر معجم القراءات القرآنية ح4/246.
[13836]:ساقطة من الأصل وم.
[13837]:في الأصل وم: أأدخل يسلم أولا ثم يستأذن.
[13838]:ادرج قبلها في الأصل وم:أن.
[13839]:في الأصل وم :لأنهم.
[13840]:في الأصل وم: ونحوه.