تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{۞وَهُوَ ٱلَّذِي مَرَجَ ٱلۡبَحۡرَيۡنِ هَٰذَا عَذۡبٞ فُرَاتٞ وَهَٰذَا مِلۡحٌ أُجَاجٞ وَجَعَلَ بَيۡنَهُمَا بَرۡزَخٗا وَحِجۡرٗا مَّحۡجُورٗا} (53)

[ الآية 53 ] وقوله تعالى : { وهو الذي مرج البحرين } قال بعضهم : مرج أي خلع ماء المالح عن ماء العذب ، وقال بعضهم : { مرج البحرين } أرسل البحرين ؛ أحدهما : عذب ، والآخر أجاج ، وقال بعضهم : مرج أي أفاض أحدهما على الآخر .

قال أبو معاذ : العرب تقول : مرجت الدابة إذا خلعتها ، وتركتها تذهب حيث أمرجها إمراجا ، وإنما سمي المرج مرجا لأنه متروك للسباع غير معمور ، والممرج{[14502]} الذي يرعى دابته في المرج ، والدابة الممرجة .

وقال أبو عوسجة : { مرج البحرين } مرجهما : خلطهما ، فهو مارج ، وقال عز وجل : { فهم في أمر مريج } [ ق : 5 ] أي مختلط ، ويقال : مرجت عن كل شيء إذا خلعت{[14503]} ، والله أعلم .

ثم اختلف في البحرين ، قال بعضهم : أحدهما : بحر الأرض ، والآخر بحر السماء ، وجعل بينهما برزخا أي حاجزا عن أن يختلط أحدهما بالآخر ، وهو [ الهواء ]{[14504]} .

وقال بعضهم : أحدهما : بحر السماء ، والآخر : بحر تحت الأرض ، وجعل بينهما برزخا ، وهو الأرض .

وقال بعضهم : بحران : أحدهما : بحر الروم ، والآخر : بحر الهند .

وقال بعضهم : بحران : أحدهما : بحر الشام ، والآخر : بحر العراق ، أحدهما : مالح أجاج ، والآخر : عذب .

وكان الأجاج ، هو الذي بلغ في الملوحة غايته ، والفرات ، هو الذي بلغ في العذوبة غايته .

ذكر مننه وفضله ولطفه حين{[14505]} لم يخلط أحدهما بالآخر ، بل حفظ كلا على ما هو عليه إلى أن تقوم الساعة ، فعند ذلك يصير الكل واحدا كقوله : { وإذا البحار سجرت } [ التكوير : 6 ] .

ثم إن كان أحدهما بحر السماء والآخر بحر الأرض [ فالحاجز بينهما الهواء ]{[14506]} وإن كان البحران{[14507]} في الهواء ، فالحاجز بينهما ليس إلا اللطف ، وكذلك إن كان الثالث ، يعلم إن من قدر على حفظ هذا من هذا بلا حجاب ولا حاجز باللطف ، لقادر على إحياء الموتى وبعثهم ، ولا يعجزه شيء ، وله الحول والقوة .

وقال أبو عوسجة : ماء أجاء شديد الملوحة ، ويقال : أج الماء يأج أجا [ فهو أجاج ]{[14508]} ويقال : ثجاج /379-أ/ أي ماء ، روي به .


[14502]:- في الأصل وم: والممرج.
[14503]:- في الأصل وم: خلطت.
[14504]:- من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[14505]:- في الأصل وم: حيث.
[14506]:- من نسخة الحرم المكي، ساقطة من الأصل وم.
[14507]:- في الأصل وم: بحرين.
[14508]:- من م، ساقطة من الأصل.