تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَلَقَدۡ صَرَّفۡنَٰهُ بَيۡنَهُمۡ لِيَذَّكَّرُواْ فَأَبَىٰٓ أَكۡثَرُ ٱلنَّاسِ إِلَّا كُفُورٗا} (50)

[ الآية 50 ] وقوله تعالى : { ولقد صرفناه بينهم ليذكروا } أي صرفنا المطر والسحاب بينهم ؛ يمطر في مكان ، ويسوق السحاب إلى مكان ، ولا يسوق إلى مكان آخر كقوله : { وتصريف الرياح والسحاب المسخر بين السماء والأرض } الآية [ البقرة : 164 ] وكقوله : { فسقناه إلى بلد ميت } الآية [ فاطر : 9 ] .

يذكرهم في هذه الآيات من قوله : { ألم تر إلى ربك كيف مد الظل } إلى قوله : { ولقد صرفناه بينهم ليذكروا } تدبيره وقدرته وحكمته ونعمه .

أما تدبيره [ فهو حين ]{[14485]} ترى السحاب في موضع ، ولا تراه في موضع ، وتراه منبسطا في الآفاق ، ثم يمطر في موضع آخر ، ولا يرسله{[14486]} في مكان ، ويرسله{[14487]} في مكان آخر ؛ ليعلم أنه عن تدبير كان هكذا لا بالطبع ؛ لأنه لو كان بالطبع كان ذلك لكان جائزا{[14488]} أن يمطر في مكان ، ويترك في مكان آخر . دل أنه بالتدبير كان ما كان و بالأمر .

وأما قدرته [ فهي ] {[14489]} ما ذكر من إحياء الأرض الميتة بعد موتها وإنباتها بعد إحيائها مما يعلم كل أحد حياتها وموتها ، ويقر بذلك . فمن قدر على هذا [ فهو ]{[14490]} قادر على إحياء الموتى بعد الموت ، ولا يعجزه شيء .

وأما حكمته فإن{[14491]} ما خلق مما ذكر ، وأنشأ ؛ لم ينشئه عبثا . يهملهم{[14492]} ؛ لا يأمرهم ، ولا ينهاهم ، ولا يمتحنهم بشيء ، ولا يجعل لهم عاقبة ؛ يثابون [ ولا ] {[14493]} يعاقبون ، ولا يستأدي منهم شكر ما أنعم عليهم من أنواع [ النعم ] {[14494]} مما تعجز عقولهم عن إدراكه ، وتقصر أفهامهم عن تقدير مثله . [ أنشأه ] {[14495]} ليعلم أنه قادر بذاته ، لا يعجزه شيء .

ثم قوله تعالى{[14496]} : { فأبى أكثر الناس إلا كفورا } قال الكسائي : الكفور برفع الكاف الكفر ، والكفور بفتح الكاف الكافر ، والشكور بضم الشين الشكر ، والشكور بفتح الشين الشاكر ، وهو المؤمن . فيكون تأويله : فأبى أكثر الناس إلا كفرا بالله وتكذيبا لنعمه بصرفهم العبادة إلى غيره ولتفاؤلهم وتطيرهم : أن هذا من نوء كذا ، والله أعلم .


[14485]:- في الأصل وم: حيث.
[14486]:- في الأصل وم: يرسل.
[14487]:-. في الأصل وم: يرسل.
[14488]:- في الأصل وم: جائز
[14489]:- ساقطة من الأصل وم.
[14490]:- ساقطة من الأصل وم.
[14491]:- الفاء ساقطة من الأصل وم.
[14492]:- في الأصل وم: يمهلهم.
[14493]:- في الأصل وم: و.
[14494]:- من م، ساقطة من الأصل.
[14495]:- ساقطة من الأصل وم.
[14496]:- في الأصل وم: قال.