النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{قَالَ رَبِّ ٱلسِّجۡنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدۡعُونَنِيٓ إِلَيۡهِۖ وَإِلَّا تَصۡرِفۡ عَنِّي كَيۡدَهُنَّ أَصۡبُ إِلَيۡهِنَّ وَأَكُن مِّنَ ٱلۡجَٰهِلِينَ} (33)

قوله عز وجل : { قال رب السجن أحب إلىَّ مما يدعونني إليه } وهذا يدل على أنها دعته إلى نفسها ثانية بعد ظهور حالهما ، فقال : { رب السجن أحب إلىَّ } يعني الحبس في السجن أحب إليَّ مما يدعونني إليه .

ويحتمل وجهين :

أحدهما : أنه أراد امرأة العزيز فيما دعته إليه من الفاحشة وكنى عنها بخطاب الجمع إما تعظيماً لشأنها في الخطاب وإما ليعدل عن التصريح إلى التعريض .

الثاني : أنه أراد بذلك جماعة النسوة اللاتي قطعن أيديهن حين شاهدنه لاستحسانهن له واستمالتهن لقلبه{[1460]} .

{ وإِلاَّ تصرف عني كيدهن } يحتمل وجهين :

أحدهما : ما دعي إليه من الفاحشة إذا أضيف ذلك إلى امرأة العزيز .

الثاني : استمالة قلبه إذا أضيف ذلك إلى النسوة .

{ أصْبُ إِليهن } فيه وجهان :

أحدهما : أتابعهن ، قاله قتادة .

الثاني : أمل إليهن ، ومنه قول الشاعر :

إلى هند صبا قلبي *** وهند مثلها يصبي{[1461]}


[1460]:قيل أن كل واحدة من النسوة خلت بيوسف ودعته إلى نفسها.
[1461]:البيت لزيد بن ضبة.