النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيۡهِ قَالُواْ يَـٰٓأَيُّهَا ٱلۡعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهۡلَنَا ٱلضُّرُّ وَجِئۡنَا بِبِضَٰعَةٖ مُّزۡجَىٰةٖ فَأَوۡفِ لَنَا ٱلۡكَيۡلَ وَتَصَدَّقۡ عَلَيۡنَآۖ إِنَّ ٱللَّهَ يَجۡزِي ٱلۡمُتَصَدِّقِينَ} (88)

قوله عز وجل : { فلمّا دخلوا عليه قالوا يا أيها العزيز مَسّنا وأهلنا الضر } وهذا مِن ألطف ترفيق وأبلغ استعطاف . وفي قصدهم بذلك قولان :

أحدهما : بأن يرد أخاهم عليهم ، قاله ابن جرير .

والثاني : توفية كيلهم والمحاباة لهم ، قاله علي بن عيسى .

{ وجئنا ببضاعةٍ مزجاةٍ } وأصل الإزجاء السَوْق بالدفع ، وفيه قول{[1544]} الشاعر عدي بن الرقاع{[1545]} .

تزجي أغَنّ كأن إبرَة روقِهِ *** قلمٌ أصاب من الدواة مدادها{[1546]}

وفي بضاعتهم هذه{[1547]} خمسة أقاويل :

أحدها : أنها كانت دراهم ، قاله ابن عباس .

الثاني : متاع الأعراب ، صوف وسمن ، قاله عبد الله بن الحارث .

الثالث : الحبة الخضراء وصنوبر ، قاله أبو صالح .

الرابع : سويق المقل . قاله الضحاك{[1548]} .

الخامس : خلق الحبْل والغرارة ، وهو مروي عن ابن عباس أيضاً .

وفي المزجاة ثلاثة تأويلات :

أحدها : أنها الرديئة ، قاله ابن عباس .

والثاني : الكاسدة ، قاله الضحاك .

الثالث : القليلة{[1549]} ، قاله مجاهد . قال ابن إسحاق{[1550]} : وهي التي لا تبلغ قدر الحاجة ومنه قول الراعي{[1551]} :

ومرسل برسول غير متّهم *** وحاجة غير مزجاة من الحاج

وقال الكلبي : هي كلمة من لغة العجم ، وقال الهيثمي : من لغة القبط .

{ فأوف لنا الكيل } فيه قولان :

أحدهما{[1552]} : الكيل الذي كان قد كاله لأخيهم ، وهو قول ابن جريج .

الثاني : مثل كيلهم الأول لأن بضاعتهم الثانية أقل ، قاله السدي .

{ وتصدق علينا } فيه أربعة أقاويل{[1553]} :

أحدهما : معناه تفضل علينا بما بين الجياد والرديئة{[1554]} ، قاله سعيد بن جبير والسدي والحسن ، وذلك لأن الصدقة تحرم{[1555]} على جميع الأنبياء .

الثاني : تصدق علينا بالزيادة على حقنا ، قاله سفيان بن عيينة . قال مجاهد : ولم تحرم الصدقة إلا على محمد صلى الله عليه وسلم وحده .

الثالث : تصدق علينا برد أخينا إلينا ، قاله ابن جريج ، وكره للرجل أن يقول في دعائه{[1556]} : اللهم تصدّق عَليّ ، لأن الصدقة لمن يبتغي الثواب .

الرابع : معناه تجوّز عنا ، قاله ابن شجرة وابن زيد{[1557]} واستشهد بقول الشاعر :

تصدّق علينا يا ابن عفان واحتسب *** وأمر علينا الأشعري لياليا


[1544]:إلى هنا سقط من ك وهو نحو ورفة كما أسلفت.
[1545]:هو شاعر إسلامي عده ابن سلام في الطبقة السابعة.
[1546]:وبعد هذا البيت يقول: وإذا القرينة لم تزل في شدة من قرنها سئم القرين قيادها
[1547]:في ق أربعة أقاويل.
[1548]:سقط من ق.
[1549]:في ك العلية.
[1550]:سقط من ق.
[1551]:هو الراعي النميري وقد ورد الشطر الثاني من هذا البيت في اللسان ـ زجا.
[1552]:في ق يعنون الكيل.
[1553]:في ق ثلاثة تأويلات.
[1554]:في ق بما بين الجياد الرديئة وفيها سقوط.
[1555]:في ك قال وكم تحرم.
[1556]:سقط من ك.
[1557]:سقط من ق.