النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَإِذۡ قَالَ مُوسَىٰ لِفَتَىٰهُ لَآ أَبۡرَحُ حَتَّىٰٓ أَبۡلُغَ مَجۡمَعَ ٱلۡبَحۡرَيۡنِ أَوۡ أَمۡضِيَ حُقُبٗا} (60)

قوله عز وجل : { وإذا قال موسى لفتاه } يعني يوشع بن نون وهو ابن أخت موسى وسمي فتاهُ لملازمته إياه ، قيل في العلم ، وقيل في الخدمة ، وهو خليفة موسى على قومه من بعده .

وقال محمد بن إسحاق : إن موسى الذي طلب الخضر هو موسى بن منشى بن يوسف ، وكان نبياً في بني إسرائيل قبل موسى بن عمران .

والذي عليه جمهور المسلمين أنه موسى بن عمران .

{ لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين } فيه ثلاثة أقاويل :

أحدها : يعني بحر الروم وبحر فارس ، أحدهما قبل المشرق ، والآخر قبل المغرب وحكى الطبري أنه ليس في الأرض مكان أكثر ماء منه .

والقول الثاني : هو بحر أرمينية مما يلي الأبواب .

الثالث : الخضرُ وإلياس ، وهما بحران في العلم ، حكاه السدي .

{ أو أمضي حُقباً } فيه خمسة أوجه :

أحدها : أن الحقب ثمانون سنة ، قاله عبد الله بن عمر .

الثاني : سبعون سنة ، قاله مجاهد .

الثالث : أن الحقب الزمان ، قاله قتادة .

الرابع : أنه الدهر ، قاله ابن عباس ، ومنه قول امرىء القيس :

نحن الملوك وأبناء الملوك ، لنا *** مِلكٌ به عاش هذا الناس أحقابا

الخامس : أنه سنة بلغة قيس ، قاله الكلبي . وفي قوله : { لا أبْرحُ } تأويلان :

أحدهما : لا أفارقك ، ومنه قول الشاعر :

إذا أنت لم تبرح تؤدي أمانةً *** وتحمل أُخرى أثقلتك الودائع

الثاني : لا أزال ، قاله الفراء ، ومنه قول الشاعر{[1838]} :

وأبرح ما أدام اللهُ قومي *** بحمد الله منتطقاً مجيداً

أي لا أزال . وقيل إنه قال : { لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين } لأنه وعد أن يلقى عنده الخضر عليه السلام .


[1838]:هو خداش بن زهير يقول: لا أزال أجنب فرسي جوادا. وفي اللسان: "على الأعداء" بدل "بحمد الله". اللسان ـ نطق.