النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَمَا تَفَرَّقُوٓاْ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۚ وَلَوۡلَا كَلِمَةٞ سَبَقَتۡ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰٓ أَجَلٖ مُّسَمّٗى لَّقُضِيَ بَيۡنَهُمۡۚ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُورِثُواْ ٱلۡكِتَٰبَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ لَفِي شَكّٖ مِّنۡهُ مُرِيبٖ} (14)

قوله عز وجل : { وَمَا تَفَرَّقُوا }{[2474]} فيه وجهان :

أحدهما : عن محمد صلى الله عليه وسلم .

الثاني : في القرآن .

{ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : إلا من بعد ما تبحروا في العلم ، قاله الأعمش .

الثاني : إلا من بعد ما علموا أن الفرقة ضلال ، قاله ابن زياد .

الثالث : إلا من بعد ما جاءهم القرآن ، وسماه علماً لأنه يتعلم منه .

{ بَغْياً بَيْنَهُمْ } فيه وجهان :

أحدهما : لابتغاء الدنيا وطلب ملكها ، قاله أُبي بن كعب .

الثاني : لبغي بعضهم على بعض ، قاله سعيد بن جبير .

{ وَلَوْلاَ كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِكَّ } فيه وجهان :

أحدهما : في رحمته للناس على ظلمهم .

الثاني : في تأخير عذابهم ، قال قتادة .

{ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى } إلى قيام الساعة لأن الله تعالى يقول : { بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُم } الآية .

ويحتمل إلى{[2475]} الأجل الذي قُضِيَ فيه بعذابهم .

{ لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ } أي لعجل هلاكهم .

{ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ } فيهم قولان :

أحدهما : أنهم اليهود والنصارى ، قاله السدي .

الثاني : أنهم نبئوا من بعد الأنبياء ، قاله الربيع .

{ لفِي شَكٍ مِّنْهُ مُريبٍ } فيه ثلاثة أوجه :

أحدها : لفي شك من القرآن ، قاله الربيع .

الثاني : لفي شك من الإخلاص ، قاله أبو العالية .

الثالث : لفي شك من صدق الرسول ، قاله السدي .


[2474]:قال ابن عباس يعني قريشا.
[2475]:في ع أن الأجل.