الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{قُلِ ٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا لَبِثُواْۖ لَهُۥ غَيۡبُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ أَبۡصِرۡ بِهِۦ وَأَسۡمِعۡۚ مَا لَهُم مِّن دُونِهِۦ مِن وَلِيّٖ وَلَا يُشۡرِكُ فِي حُكۡمِهِۦٓ أَحَدٗا} (26)

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

[نص مكرر لاشتراكه مع الآية 25]

اختلف أهل التأويل في معنى قوله "وَلَبَثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعا "فقال بعضهم: ذلك خبر من الله تعالى ذكره عن أهل الكتاب أنهم يقولون ذلك كذلك، واستشهدوا على صحة قولهم ذلك بقوله: "قُلِ اللّهُ أعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا" وقالوا: لو كان ذلك خبرا من الله عن قدر لبثهم في الكهف، لم يكن لقوله "قُلِ اللّهُ أعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا" وجه مفهوم، وقد أعلم الله خلقه مبلغ لبثهم فيه وقدره... عن قتادة، قوله: "وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثلاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعا"، هذا قول أهل الكتاب، فردّه الله عليهم فقال: "قُلِ اللّهُ أعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السّمَواتِ والأرْضِ"...

وقال آخرون: بل ذلك خبر من الله عن مبلغ ما لبثوا في كهفهم...

وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال كما قال الله عزّ ذكره: ولبث أصحاب الكهف في كهفهم رقودا إلى أن بعثهم الله، ليتساءلوا بينهم، وإلى أن أعثر عليهم من أعثر، ثلاث مئة سنين وتسع سنين، وذلك أن الله بذلك أخبر في كتابه. وأما الذي ذُكر عن ابن مسعود أنه قرأ «وَقالُوا: وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِم» وقول من قال ذلك من قول أهل الكتاب، وقد ردّ الله ذلك عليهم، فإن معناه في ذلك إن شاء الله؛ كان أن أهل الكتاب قالوا فيما ذُكر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن للفتية من لدن دخلوا الكهف إلى يومنا ثلاث مئة سنين وتسع سنين، فردّ الله ذلك عليهم، وأخبر نبيه أن ذلك قدر لبثهم في الكهف من لدن أووا إليه إلى أن بعثهم ليتساءلوا بينهم، ثم قال جلّ ثناؤه لنبيه صلى الله عليه وسلم: قل يا محمد: الله أعلم بما لبثوا بعد أن قبض أرواحهم، من بعد أن بعثهم من رقدتهم إلى يومهم هذا، لا يعلم بذلك غير الله، وغير من أعلمه الله ذلك.

فإن قال قائل: وما يدلّ على أن ذلك كذلك؟ قيل: الدالّ على ذلك أنه جلّ ثناؤه ابتدأ الخبر عن قدر لبثهم في كهفهم ابتداء، فقال: "وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا" ولم يضع دليلا على أن ذلك خبر منه عن قول قوم قالوه، وغير جائز أن يضاف خبره عن شيء إلى أنه خبر عن غيره بغير برهان، لأن ذلك لو جاز جاز في كل أخباره، وإذا جاز ذلك في أخباره جاز في أخبار غيره أن يضاف إليه أنها أخباره، وذلك قلب أعيان الحقائق وما لا يخيل فساده.

فإن ظنّ ظانّ أن قوله: "قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا" دليل على أن قوله: "وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ" خبر منه عن قوم قالوه، فإن ذلك كان يجب أن يكون كذلك لو كان لا يحتمل من التأويل غيره، فأما وهو محتمل ما قلنا من أن يكون معناه: قل الله أعلم بما لبثوا إلى يوم أنزلنا هذه السورة، وما أشبه ذلك من المعاني فغير واجب أن يكون ذلك دليلا على أن قوله: "وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ" خبر من الله عن قوم قالوه، وإذا لم يكن دليلا على ذلك، ولم يأت خبر بأن قوله: (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ) خبر من الله عن قوم قالوه، ولا قامت بصحة ذلك حجة يجب التسليم لها، صحّ ما قلنا، وفسد ما خالفه...

وقوله: "لَهُ غَيْبُ السّمَوَاتِ والأرْضِ" يقول تعالى ذكره: لله علم غيب السموات والأرض، لا يعزب عنه علم شيء منه، ولا يخفى عليه شيء، يقول: فسلموا له علم مبلغ ما لبثت الفتية في الكهف إلى يومكم هذا، فإن ذلك لا يعلمه سوى الذي يعلم غيب السموات والأرض، وليس ذلك إلا الله الواحد القهار.

وقوله: "أبْصرْ بِهِ وأسمِعْ" يقول: أبصر بالله وأسمع، وذلك بمعنى المبالغة في المدح، كأنه قيل: ما أبصره وأسمعه.

وتأويل الكلام: ما أبصر الله لكلّ موجود، وأسمعه لكلّ مسموع، لا يخفى عليه من ذلك شيء...

وقوله: "ما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيّ" يقول جلّ ثناؤه: ما لخلقه دون ربهم الذي خلقهم وليّ، يلي أمرهم وتدبيرهم، وصرفهم فيما هم فيه مصرفون.

"وَلا يُشْرِكُ فِي حُكمِهِ أحَدا" يقول: ولا يجعل الله في قضائه، وحكمه في خلقه أحدا سواه شريكا، بل هو المنفرد بالحكم والقضاء فيهم، وتدبيرهم وتصريفهم فيما شاء وأحبّ.

تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :

{قل الله أعلم بم لبثوا له غيب السماوات والأرض} هو ما ذكرنا أنه جعل علم مدة لبثهم إلى الله تعالى.

{له غيب السماوات والأرض} يحتمل وجوها ثلاثة:

أحدها: له علم ما غاب عن أهل السماوات وأهل الأرض كقوله: {عالم الغيب والشهادة} (الأنعام: 73).

والثاني: له علم ما غَيَّبَ، وأَسَرَّ أهل السماوات والأرض بعضهم من بعض.

والثالث: له علم غيب ما شاهد أهل السماوات و أهل الأرض، لأن في (ما) شاهدوه من الأشياء، وعاينوها، غيبا وسرية لم يعلموه من نحو الشمس شاهدوها، وعرفوا أنها شمس، ولكن لم يعلموا ما فيها من المعنى الذي به صلاح الأشياء ومنافعها، وكذلك القمر. وإنما شاهدوا هذه الأشياء، ولكن لم يعرفوا المعنى الذي به، صارت نافعة للأشياء. وكذلك السمع والبصر والعقل ونحوها من الحواس عرفوا هذه الحواس على ظواهرها، ولكن لا يعرفون المعنى الذي يستمعون، ويبصرون، ويفهمون، فيقول: له علم ما غاب عنكم من هذه الأشياء التي شاهدتموها، والله أعلم.

{أبصر به وأسمع} هذا كلام يتكلم عن النهاية والغاية والبلاغ من الوصف. ويقال: أكرم به من فلان إذا كان بلغ الكرم به غايته. وكذلك يقال: أحسن به من فلان إذا بلغ في الحسن غايته. ونحوه. فعلى ذلك قوله: {أبصر به وأسمع} هو وصف له على النهاية كما يقال: ما أعلمه، وما أبصره، وما أكرمه، وما أحسنه في العلم، إنه يعلم ما غاب عن الخلق وما شاهدوا و {أبصر به} من الأفعال التي يفعلون و {أسمع} به من الأقوال التي يَتَفَوَّهُونَ، أي يعلم ما غاب عنهم مما لم يفعلوا، ولم يقولوا: فالذي قالوه، وفعلوه أحق أن يعلم. يحذرهم عز و جل عن أفعالهم، والله الموفق.

{ولا يشرك في حكمه أحدا}:

يحتمل: ولا يشرك في ألوهيته أحدا.

ويحتمل: {ولا يشرك في حكمه أحدا} أي الحكم له، ليس لأحد دونه حكم، إنما عليهم طلب حكم الله في ما يحكمون. أو لا يشرك في تقديره وتدبيره الذي يدبر في خلقه أحدا.

ويحتمل {ولا يشرك في} قسمته التي يَقْسِمُ بين الخلق أحدا {ولا يشرك في حكمه} أي في ما جاءت به الرسل، ودعت الخلق إليه {أحدا}...

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

ثم ذكر اختصاصه بما غاب في السموات والأرض وخفي فيها من أحوال أهلها ومن غيرها وأنه هو وحده العالم به، وجاء بما دل على التعجب من إدراكه المسموعات والمبصرات، للدلالة على أن أمره في الإدراك خارج عن حدّ ما عليه إدراك السامعين والمبصرين، لأنه يدرك ألطف الأشياء وأصغرها كما يدرك أكبرها حجماً وأكثفها جرماً، ويدرك البواطن كما يدرك الظواهر.

{مَّا لَهُم} الضمير لأهل السموات والأرض {مِن وَلِي} من متول لأمورهم.

{وَلاَ يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ} في قضائه {أَحَدًا} منهم...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

فقال على طريق الجواب لسؤال من يقول: فإن قال أحد غير هذا فما يقال له؟ {قل الله} أي الذي له الإحاطة الكاملة {أعلم} منكم {بما لبثوا} ثم علل ذلك بقوله تعالى: {له} أي وحده {غيب السماوات والأرض} يعلمه كله على ما هو عليه، ولا ينسى شيئاً من الماضي ولا يعزب عنه شيء من الحاضر، ولا يعجز عن شيء من الآتي، فلا ريب فيما يخبر به.

ولما كان السمع والبصر مناطي العلم، وكان متصفاً منهما بما لا يعلمه حق علمه غيره، عجب من ذلك بقوله تعالى: {أبصر به وأسمع} ولما كان القائم بشيء قد يقوم غيره مقامه إما بقهر أو شرك، نفى ذلك فانسد باب العلم عن غيره إلا من جهته فقال تعالى: {ما لهم} أي لهؤلاء السائلين ولا المسؤولين الراجمين بالغيب في أصحاب الكهف {من دونه} وأعرق بقوله تعالى: {من ولي} يجيرهم منه أو يخبرهم بغير ما أخبر به {ولا يشرك} أي الله {في حكمه أحداً} فيفعل شيئاً بغير أمره أو يخبر بشيء من غير طريقه.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

فهذا هو فصل الخطاب في أمرهم، يقرره عالم غيب السماوات والأرض. ما أبصره، وما أسمعه! سبحانه. فلا جدال بعد هذا ولا مراء. ويعقب على القصة بإعلان الوحدانية الظاهرة الأثر في سير القصة وأحداثها: (ما لهم من دونه من ولي. ولا يشرك في حكمه أحدا)...

.

التحرير والتنوير لابن عاشور 1393 هـ :

وضمير الجمع في قوله: {ما لهم من دونه من ولي} يعود إلى المشركين الذين الحديث معهم. وهو إبطال لولاية آلهتهم بطريقة التنصيص على عموم النفي بدخول (من) الزائدة على النكرة المنفية. وكذلك قوله: {ولا يشرك في حكمه أحداً} هو ردّ على زعمهم بأنّ الله اتخذ آلهتهم شركاء له في ملكه...

وقرأ الجمهور {ولا يشرك} برفع {يشرك} وبياء الغيبة. والضمير عائد إلى اسم الجلالة في قوله: {قل الله أعلم}. وقرأه ابن عامر بتاء الخطاب وجَزْم و {يشرك} على أن (لا) ناهية. والخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم مراد به أمته، أو الخطاب لكل من يتلقاه. وهنا انتهت قصة أصحاب الكهف بما تخللها، وقد أكثر المفسرون من رواية الأخبار الموضوعة فيها...

أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن للشنقيطي 1393 هـ :

قوله تعالى: {مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِىٍّ}...

الوَلِيُّ: هو من انعقد بينك وبينه سبب يواليك وتواليه به. فالإيمان سببٌ يوالي به المؤمنين ربُّهم بالطاعة، ويُواليهم به الثوابَ والنصرَ والإعانةَ...

تفسير من و حي القرآن لحسين فضل الله 1431 هـ :

{مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ} فليس لغيره الولاية عليهم، بل الولاية له وحده، فكل ما في الكون محتاجٌ إلى ولايته وخاضعٌ له، لأنه الخالق للحياة كلها وللإنسان كله، وهو الذي يمدُّها ويمده بقابلية الاستمرار من خلال ما يفيض عليها وعليه من نعمه التي هي الشرط الأساسي للبقاء...

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

وفي نهاية الآية يأتي قوله تعالى: (ولا يُشرك في حكمه أحداً). هذا الكلام هو في الحقيقة تأكيد على الولاية المطلقة للخالق جلَّ وعلا، إِذ ليسَ هُناك قدرة أُخرى لها حق الولاية المطلقة على العالمين، ولا يوجد شريك له تعالى في ولايته، يعني ليس ثمّة قدرة أُخرى غير الله لها حق الولاية في العالم، لا بالاستقلال ولا بالاشتراك...