التفسير الصحيح لبشير ياسين - بشير ياسين  
{قُلِ ٱللَّهُ أَعۡلَمُ بِمَا لَبِثُواْۖ لَهُۥ غَيۡبُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ أَبۡصِرۡ بِهِۦ وَأَسۡمِعۡۚ مَا لَهُم مِّن دُونِهِۦ مِن وَلِيّٖ وَلَا يُشۡرِكُ فِي حُكۡمِهِۦٓ أَحَدٗا} (26)

قوله تعالى { ولبثوا في كهفهم ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا قل الله أعلم بما لبثوا له غيب السموات والأرض أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه أحدا }

أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة قوله : { ولبثوا في كهفهم ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا } هذا قول أهل الكتاب ، فرده الله عليهم فقال : { قل الله أعلم بما لبثوا له غيب السموات والأرض } .

أخرج آدم بن أبي إياس بسنده الصحيح عن مجاهد { ولبثوا في كهفهم ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا } ، قال : عدد ما لبثوا .

أخرج الطبري بسنده الصحيح عن مجاهد { ولبثوا في كهفهم } ، قال : بين جبلين .

قال الشيخ الشنقيطي : قوله تعالى { ما لهم من دونه من ولي } ذكر جل وعلا في هذه الآية الكريمة أن أصحاب الكهف ليس لهم ولي من دونه جل وعلا ، بل هو وليهم جل وعلا . وهذا المعنى مذكور في آيات أخر كقوله تعالى { الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور } ، وقوله تعالى : { ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون } فبين أنه ولي المؤمنين ، وأن المؤمنين أولياءه والولي : هو من انعقد بينك وبينه سبب يواليك وتواليه به ، فالإيمان سبب يوالي به المؤمنين ربهم بالطاعة ، ويواليهم به الثواب والنصر والإعانة . وبين في مواضع أخر : أن المؤمنين بعضهم أولياء بعض ، كقوله : { إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا } الآية ، وقوله : { والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض } الآية . وبين في مواضع أخر : أن نبينا صلى الله عليه وسلم أولى بالمؤمنين من أنفسهم ، وهو قوله تعالى { النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم } . وبين في موضع آخر أنه تعالى مولى المؤمنين دون الكافرين ، وهو قوله تعالى : { ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم } .