محاسن التأويل للقاسمي - القاسمي  
{وَلَا تُفۡسِدُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ بَعۡدَ إِصۡلَٰحِهَا وَٱدۡعُوهُ خَوۡفٗا وَطَمَعًاۚ إِنَّ رَحۡمَتَ ٱللَّهِ قَرِيبٞ مِّنَ ٱلۡمُحۡسِنِينَ} (56)

/ [ 56 ] { ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين ( 56 ) } .

{ ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها } قال أبو مسلم : أي لا تفسدوها بعد إصلاح الله إياها ، بأن خلقها على أحسن نظام ، وبعث الرسل ، وبين الطريق ، وأبطل الكفر .

وقال أبو حيان : هذا نهي عن إيقاع الفساد في الأرض ، وإدخال ماهيته في الوجود بجميع أنواعه ، من إفساد النفوس والأموال والأنساب والعقول والأديان . ومعنى { بعد إصلاحها } : بعد أن أصلح الله خلقها على الوجه الملائم لمنافع الخلق ، ومصالح المكلفين . انتهى .

{ وادعوه خوفا وطمعا } أي : ذوي خوف من وبيل العقاب ، نظرا إلى قصور أعمالكم ؛ وطمع فيما عنده من جزيل الثواب ، نظرا إلى سعة رحمته ، ووفور فضله وإحسانه . { إن رحمت الله قريب من المحسنين } أي : أن رحمته مرصدة للمحسنين الذين يتبعون أوامره ، ويتركون زواجره ، كما قال تعالى : { ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون } . . . الآية{[4050]} .

لطائف

الأولى : قال في ( اللباب ) : إن قلت : قال في أول الآية { ادعوا ربكم تضرعا وخفية } وقال هنا { وادعوه } ، وهذا هو عطف الشيء على نفسه ، فما فائدة ذلك ؟

قلت : الفائدة فيه أن المراد بقوله تعالى : { ادعوا ربكم } أي : ليكن الدعاء مقرونا / بالتضرع والإخبات . وقوله : { وادعوه خوفا وطمعا } أن فائدة الدعاء أحد هذين الأمرين ، فكانت الآية الأولى في بيان شرط صحة الدعاء ، والآية الثانية في بيان فائدة الدعاء . وقيل : معناه كونوا جامعين في أنفسكم بين الخوف والرجاء في أعمالكم كلها ، ولا تطمعوا أنكم وفيتم حق الله في العبادة والدعاء ، وإن اجتهدتم فيهما .

الثانية : في قوله تعالى : { إن رحمت الله . . . } الآية- ترجيح للطمع على الخوف ، لأن المؤمن بين الرجاء والخوف ، ولكنه إذا رأى سعة رحمته وسبقها ، غلب الرجاء عليه . وفيه أيضا تنبيه على ما يتوسل به إلى الإجابة ، وهو الإحسان في القول والعمل . قال مطر الوراق : استنجزوا موعود الله بطاعته ، فإنه قضى أن رحمته قريب من المحسنين .

الثالثة : تذكير { قريب } ، لأن ( الرحمة ) بمعنى الرحم ، أو لأنه صفة لمحذوف ، أي أمر قريب ، أو على تشبيه ب ( فعيل ) ، الذي هو بمعنى ( مفعول ) أو الذي هو مصدر كالنقيض والصهيل ، أو للفرق بن القريب من النسب والقريب من غيره ، فإنه يقال : فلانة قريبة مني لا غير ، وفي المكان وغيره يجوز الوجهان . أو لاكتسابه التذكير من المضاف إليه ، كما أن المضاف يكتسب التأنيث من المضاف إليه . وقد أوصلوا توجيه تذكيره إلى خمسة عشر وجها .


[4050]:- [7/ الأعراف/ 156] ونصها: {واكتب لنا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة إنا هدنا إليك قال عذابي أصيب به من أشاء ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون ويؤتون الزكاة والذين هم بآياتنا يؤمنون (156)}.