تيسير التفسير لإبراهيم القطان - إبراهيم القطان  
{يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهۡرِ ٱلۡحَرَامِ قِتَالٖ فِيهِۖ قُلۡ قِتَالٞ فِيهِ كَبِيرٞۚ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَكُفۡرُۢ بِهِۦ وَٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ وَإِخۡرَاجُ أَهۡلِهِۦ مِنۡهُ أَكۡبَرُ عِندَ ٱللَّهِۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَكۡبَرُ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَٰتِلُونَكُمۡ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمۡ عَن دِينِكُمۡ إِنِ ٱسۡتَطَٰعُواْۚ وَمَن يَرۡتَدِدۡ مِنكُمۡ عَن دِينِهِۦ فَيَمُتۡ وَهُوَ كَافِرٞ فَأُوْلَـٰٓئِكَ حَبِطَتۡ أَعۡمَٰلُهُمۡ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ وَأُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (217)

الصد : المنع .

الفتنة : الشرك وتعذيب المسلمين .

حبط عمله : بطل وفسد .

سببُ نزول هذه الآية أن النبيّ صلى الله عليه وسلم بعث عبد الله بن جحش مع ثمانية من المهاجرين في جُمادى الآخرة ، قبل وقعة بدرٍ بشهرين ، ليترصّدوا عِيراً لقريش . فهاجموا قريشاً وقتلوا منهم عمرو بن عبد الله الحضرمي ، كما أسروا عثمان بن عبد الله بن المغيرة والحكَم بن كيسان ، ثم إنهم استاقوا العِير والأسيرين إلى المدينة المنورة ، وكان ذلك في غُرة رجب ، وهو من الأشهر الحُرم . وكانوا يظنونه آخر يوم من جمادى الآخرة . فقالت قريش : لقد استحلّ محمدٌ الشهر الحرام . وقامت اليهود تشهّر بالنبيّ والمسلمين ، ويقولون : عمرو ، عَمُرت الحرب ، والحضرمي ، حضرت الحرب ، وواقد ، وقدت الحرب .

وكان واقد بن عبد الله هو الذي قتل عمرو بنَ الحضرمي . فلما أكثر الناسُ في ذلك أنزل الله الآية : { يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشهر الحرام . . . } وتفسيرها :

يسألونك يا محمد ، عن القتال في الشهر الحرام ، فقل لهم : إن القتال فيه أمرٌ مستنكَر ، لكن ما ارتكبتموه أنتم من الكفر بالله والصدّ عن بيته ، وإخراج المسلمين منه ، والشِرك الذي أنتم عليه ، والفتنة التي حصلت منكم ، كل ذلك أكبرُ عند الله من قتالكم في الشهر الحرام . لذلك أباح الله لنا القتال في الشهر الحرام لقمع هذه الشرور ، على أساس اختيار أهون الشريّن . واعلموا أيها المسلمون ، أن سبيل هؤلاء معكم سبيل التجني والظلم ، وأنهم سيظلون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ، إذ لا همّ لهم إلا منع الإسلام عن الانتشار .

إذن فإن انتظاركم إيمانهم بمجرد الدعوة طمعٌ منكم في غير مطمع ، والقتال في الشهر الحرام أهون من الفتنة عن الإسلام . ومن يضعف منكم أمام هجماتهم ، ويرتد عن دينه ثم يموت على الكفر ، فأؤلئك بطلت أعمالهم ، وأولئك أهل النار هم فيها خالدون .