الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{فَإِنۡ أَعۡرَضُواْ فَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ عَلَيۡهِمۡ حَفِيظًاۖ إِنۡ عَلَيۡكَ إِلَّا ٱلۡبَلَٰغُۗ وَإِنَّآ إِذَآ أَذَقۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ مِنَّا رَحۡمَةٗ فَرِحَ بِهَاۖ وَإِن تُصِبۡهُمۡ سَيِّئَةُۢ بِمَا قَدَّمَتۡ أَيۡدِيهِمۡ فَإِنَّ ٱلۡإِنسَٰنَ كَفُورٞ} (48)

قوله تعالى : " فإن أعرضوا " أي عن الإيمان " فما أرسلناك عليهم حفيظا " أي حافظا لأعمالهم حتى تحاسبهم عليها . وقيل : موكلا بهم لا تفارقهم دون أن يؤمنوا ، أي ليس لك إكراههم على الإيمان . " إن عليك إلا البلاغ " وقيل : نسخ هذا بآية القتال . " وإنا إذا أذقنا الإنسان " الكافر . " منا رحمة " رخاء وصحة . " فرح بها " بطر بها . " وإن تصبهم سيئة " بلاء وشدة . " بما قدمت أيديهم فإن الإنسان كفور " أي لما تقدم من النعمة فيعدد المصائب وينسى النعم .