الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{أَوَمَن كَانَ مَيۡتٗا فَأَحۡيَيۡنَٰهُ وَجَعَلۡنَا لَهُۥ نُورٗا يَمۡشِي بِهِۦ فِي ٱلنَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُۥ فِي ٱلظُّلُمَٰتِ لَيۡسَ بِخَارِجٖ مِّنۡهَاۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلۡكَٰفِرِينَ مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ} (122)

قوله تعالى : " أومن كان ميتا فأحييناه " قرأ الجمهور بفتح الواو ، دخلت عليها همزة الاستفهام . وروى المسيبي عن نافع بن أبي نعيم " أو من كان " بإسكان الواو . قال النحاس : يحوز أن يكون محمولا على المعنى ، أي انظروا وتدبروا أغير الله أبتغي حكما . " أو من كان ميتا فأحييناه " قيل : معناه كان ميتا حين كان نطفة فأحييناه بنفخ الروح فيه . حكاه ابن بحر . وقال ابن عباس : أو من كان كافرا فهديناه . نزلت في حمزة بن عب المطلب وأبي جهل . وقال زيد بن أسلم والسدي : " فأحييناه " عمر رضي الله عنه{[6692]} . " كمن مثله في الظلمات " أبو جهل لعنه الله . والصحيح أنها عامة في كل مؤمن وكافر . وقيل : كان ميتا بالجهل فأحييناه بالعلم . وأنشد بعض أهل العلم ما يدل على صحة هذا التأويل لبعض شعراء البصرة{[6693]} :

وفي الجهل قبل الموت موت لأهله *** فأجسامهم قبل القبور قبور

وإن امرأ لم يحي بالعلم ميت *** فليس له حتى النشور نشور

والنور عبارة عن الهدى والإيمان . وقال الحسن : القرآن . وقيل : الحكمة . وقيل : هو النور المذكور في قوله : " يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم " {[6694]} [ الحديد : 12 ] ، وقوله : " انظرونا نقتبس من نوركم{[6695]} " [ الحديد : 13 ] . " يمشي به " أي بالنور " كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها " أي كمن هو فمثل زائدة . تقول : أنا أكرم مثلك ، أي أكرمك . ومثله " فجزاء مثل ما قتل من النعم{[6696]} " [ المائدة : 95 ] ، " ليس كمثله شيء{[6697]} " [ الشورى : 11 ] . وقيل : المعنى كمن مثله ما قتل من هو في الظلمات . والمثل والمثل واحد . " كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون " أي زين لهم الشيطان عبادة الأصنام وأوهمهم أنهم أفضل من المسلمين .


[6692]:من ع.
[6693]:من ج و ك و ي و ع و ز. وفي ا و ب: العرب.
[6694]:راجع ج 17 ص 242 و ص 245.
[6695]:راجع ج 17 ص 242 و ص 245.
[6696]:راجع ج 6 ص 306.
[6697]:راجع ج 16 ص 7.