{ أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون 122 وكذلك جعلنا في كل قرية أكبر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون 123 } .
{ أو } الهمزة للإنكار والواو للعطف { من كان ميتا فأحييناه } المراد بالميت هنا الكافر أحياه الله بالإسلام والهدى ، وقيل معناه كان ميتا حين كان نطفة فأحياه بنفخ الروح فيه ، والأول أولى لأن السياق يشعر بذلك لكونه في تنفير المسلمين عن اتباع المشركين ، وكثيرا ما تستعار الحياة للهداية وللعلم ، والموت للكفر والجهل .
{ وجعلنا له نورا } النور عبارة عن الهداية والإيمان ، وقيل هو القرآن وقيل الحكمة ، وقيل هو النور المذكور في قوله تعالى : { يسعى نورهم بين أيديهم وبأيمانهم } وقيل المراد به اليقين { يمشي } أي يستضئ { به في الناس } ويهتدي إلى قصد السبيل ، والضمير في به راجع إلى النور { كمن مثله } أي صفته { في الظلمات } أي لا يستويان .
وقيل مثل زائدة ، والمعنى كمن في الظلمات كما تقول أنا أكرم من مثلك أي منك ، ومثله فجزاء مثل ما قتل من النعم وليس كمثله شيء وقيل المعنى كمن مثله مثل من هو في الظلمات ، والمعنى كمن هو خابط في ظلمة الكفر وظلمة الجهالة وظلمة عمى البصيرة .
و { ليس بخارج منها } في محل نصب على الحال أي حال كونه ليس بخارج من تلك الظلمات بحال من الأحوال ، وقيل المراد بهما حمزة وأبو جهل قاله ابن عباس ، وعن زيد بن أسلم في الآية قال : نزلت في عمر بن الخطاب وأبي جهل بن هشام وكانا ميتين في ضلالتهما فأحيا الله عمر بالإسلام وأعزه وأقر أبا جهل في ضلالته وموته ، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم دعا فقال : ( اللهم أعز الإسلام بأبي جهل أو بعمر ) {[719]} .
قال عكرمة والكلبي : نزلت في عمار بن ياسر وأبي جهل ، وقال مقاتل : نزلت في النبي صلى الله عليه وسلم وأبي جهل ، والحق أن الآية عامة في حق كل مؤمن وكافر ، وبه قال الحسن .
{ كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون } المزين هو الله سبحانه ويدل عليه قوله : { زينا لهم أعمالهم } ولأن حصول الفعل يتوقف على حصول الدواعي وحصولها لا يكون إلا بخلق الله ، فدل ذلك على أن المزين هو الله سبحانه ، وقالت المعتزلة : المزين هو الشيطان ويرده ما تقدم .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.