وأدرك يعقوب من دلائل الحال ، ومن نداء قلبه ، أن يوسف لم يأكله الذئب ، وأنهم دبروا له مكيدة ما . وأنهم يلفقون له قصة لم تقع ، ويصفون له حالا لم تكن ، فواجههم بأن نفوسهم قد حسنت لهم أمرا منكرا وذللته ويسرت لهم ارتكابه ؛ وأنه سيصبر متحملا متجملا لا يجزع ولا يفزع ولا يشكو ، مستعينا بالله على ما يلفقونه من حيل وأكاذيب :
( قال : بل سولت لكم أنفسكم أمرا ، فصبر جميل ، والله المستعان على ما تصفون ) .
{ وَجَآءُوا عَلَىَ قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىَ مَا تَصِفُونَ } .
يقول تعالى ذكره : { وَجاءُوا على قَمِيصَهِ بِدَمٍ كَذِبٍ } ، وسماه الله كذبا ؛ لأن الذين جاءوا بالقميص وهو فيه كذبوا ، فقالوا ليعقوب : هو دم يوسف ، ولم يكن دمه ، وإنما كان دم سخلة فيما قيل . ذكر من قال ذلك :
حدثني أحمد بن عبد الصمد الأنصاري ، قال : حدثنا أبو أسامة ، عن شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : { وَجاءُوا على قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : دم سخلة .
حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا شبابة ، قال : حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : { وَجاءُوا على قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : دم سخلة شاة .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : { بِدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : دم سخلة ، يعني : شاة .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قول الله : بِدَمٍ كَذِبٍ قال : دم سخلة شاة .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا إسحاق ، قال : حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : { بِدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : كان ذلك الدم كذبا ، لم يكن دم يوسف .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : ثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : { بِدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : دم سخلة شاة .
حدثنا الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا عبد الرزاق ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عكرمة ، عن ابن عباس ، في قوله : { بِدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : بدم سخلة .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا عمرو بن محمد ، عن أسباط ، عن السديّ ، قال : ذبحوا جديا من الغنم ، ثم لطخوا القميص بدمه ، ثم أقبلوا إلى أبيهم ، فقال يعقوب : إن كان هذا الذئب لرحيما . كيف أكل لحمه ولم يخرق قميصه . يا بنيّ يا يوسف ، ما فعل بك بنو إماء ؟
حدثني الحرث ، قال : حدثنا عبد العزيز ، قال : حدثنا سفيان الثوري ، عن سماك بن حرب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : { وَجاءُوا على قَميصِهِ بدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : لو أكله السبع لخرق القميص .
حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا أبو خالد ، قال : حدثنا سفيان بإسناده عن ابن عباس مثله ، إلا أنه قال : لو أكله الذئب لخرق القميص .
حدثنا محمد بن بشار ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا سفيان ، عن سماك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، في قوله : { وَجاءُوا على قَميصِهِ بدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : لو كان الذئب أكله لخرقه .
حدثني عبيد الله بن أبي زياد ، قال : حدثنا عثمان بن عمرو ، قال : حدثنا قرة ، عن الحسن ، قال : جيء بقميص يوسف إلى يعقوب ، فجعل ينظر إليه ، فيرى أثر الدم ولا يرى فيه خرقا ، قال : يا بنيّ ، ما كنت أعهد الذئب حليما
حدثنا أحمد بن عبد الصمد الأنصاري ، قال : حدثنا أبو عاصم العقدي ، عن قرة ، قال : سمعت الحسن يقول : لما جاءوا بقميص يوسف ، فلم ير يعقوب شَقّا ، قال : يا بنيّ ، والله ما عهدت الذئب حليما .
حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا حماد بن مسعدة ، عن عمران بن مسلم ، عن الحسن ، قال : لما جاء إخوة يوسف بقميصه إلى أبيهم ، قال : جعل يقلبه ، فيقول : ما عهدت الذئب حليما ، أكل ابني وأبقى على قميصه !
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : { وَجاءُوا على قَميصِهِ بدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : لما أتوا نبيّ الله يعقوب بقميصه ، قال : ما أرى أثر سبع ولا طعن ولا خرق !
حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، قال : حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن قتادة : { بِدَمٍ كَذِبٍ } : الدم كذب ، لم يكن دم يوسف .
حدثنا القاسم ، قال : حدثنا الحسين ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا مجاهد ، عن الشعبيّ ، قال : ذبحوا جديا ، ولطخوه من دمه ، فلما نظر يعقوب إلى القميص صحيحا ، عرف أن القوم كذبوه ، فقال لهم : إن كان هذا الذئب لحليما ، حيث رحم القميص ولم يرحم ابني . فعرف أنهم قد كذبوه .
حدثنا ابن وكيع ، حدثنا أبو أسامة ، عن سفيان ، عن سماك ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : { وَجاءُوا على قَميصِهِ بدَمٍ كَذِبٍ } ، قال : لما أتي يعقوب بقميص يوسف ، فلم ير فيه خرقا ، قال : كذبتم ، لو أكله السبع لخرق قميصه !
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا إسحاق الأزرق ، ويعلى ، عن زكريا ، عن سماك ، عن عامر ، قال : كان في قميص يوسف ثلاث آيات حين جاءوا على قميصه بدم كذب . قال : وقال يعقوب : لو أكله الذئب لخرق قميصه .
حدثنا الحسن بن محمد ، قال : حدثنا زكريا ، عن سماك ، عن عامر ، قال : إنه كان يقول : في قميص يوسف ثلاث آيات ، حين ألقي على وجه أبيه فارتدّ بصيرا ، وحين قُدّ من دبر ، وحين جاءوا على قميصه بدم كذب .
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن إسرائيل ، عن سماك ، عن عامر ، قال : كان في قميص يوسف ثلاث آيات : الشقّ ، والدم ، وألقاه على وجه أبيه فارتدّ بصيرا .
حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو عامر ، قال : حدثنا قرة ، عن الحسن ، قال : لما جيء بقميص يوسف إلى يعقوب ، فرأى الدم ولم ير الشقّ ، قال : ما عهدت الذئب حليما !
قال : حدثنا حماد بن مسعدة ، قال : حدثنا قرة ، عن الحسن ، بمثله .
فإن قال قائل : كيف قيل : { بِدَمٍ كَذِبٍ } ، وقد علمت أنه كان دما لا شكّ فيه ، وإن لم يكن كان دم يوسف ؟ قيل : في ذلك من القول وجهان : أحدهما : أن يكون قيل : { بِدَمٍ كَذِبٍ } ؛ لأنه كُذبَ فيه ، كما يقال : الليلة الهلال ، وكما قيل : { فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ } ، وذلك قول كان بعض نحويي البصرة يقوله .
والوجه ا لآخر : وهو أن يقال : هو مصدر ، بمعنى : مفعول ، وتأويله : وجاءوا على قميصه بدم مكذوب ، كما يقال : ما له عقل ولا معقول ، ولا له جلد ولا له مجلود . والعرب تفعل ذلك كثيرا ، تضع " مفعولا " في موضع المصدر ، والمصدر في موضع " مفعول " ، كما قال الراعي :
حتى إذَا لَمْ يَتْرُكُوا لِعِظامِهِ *** لَحْما وَلا لِفُؤَادِهِ مَعْقُولا
وذلك كان يقوله بعض نحويي الكوفة .
وقوله : { قالَ بَلْ سَوّلَتْ لَكُمْ أنْفُسُكُمْ أمْرا } ، يقول تعالى ذكره : قال يعقوب لبنيه الذين أخبروه أن الذئب أكل يوسف مكذّبا لهم في خبرهم ذلك : ما الأمر كما تقولون ، { بَلْ سَوّلَتْ لَكُمْ أنْفُسُكُمْ أمْرا } ، يقول : بل زينت لكم أنفسكم أمرا في يوسف ، وحسنته ، ففعلتموه . كما :
حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة : { قالَ بَلْ سَوّلَتْ لَكُمْ أنْفُسُكُمْ أمْرا } ، قال : يقول : بل زينت لكم أنفسكم أمرا .
وقوله : { فَصَبْرٌ جَمِيلٌ } ، يقول : فصبري على ما فعلتم بي في أمر يوسف صبر جميل ، أو فهو صبر جميل . { وَاللّهُ المسْتَعانُ على ما تَصِفُونَ } ، يقول : واللّهَ أستعين على كفايتي شرّ ما تصفون من الكذب . وقيل : إن الصبر الجميل : هو الصبر الذي لا جزع فيه . ذكر من قال ذلك :
حدثنا ابن وكيع ، قال : حدثنا ابن نمير ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : { فَصَبْرٌ جَمِيلٌ } ، قال : ليس فيه جزع .
حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
حدثني المثنى ، قال : حدثنا أبو حذيفة ، قال : حدثنا شبل ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
حدثني المثنى قال ، حدثنا أبو نعيم ، قال : حدثنا سفيان ، عن مجاهد : { فصبر جميل } : في غير جزع .
. . . . قال ، حدثنا إسحاق قال ، حدثنا عبد الله ، عن ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
. . . . . قال ، حدثنا عمرو بن عون قال ، أخبرنا هشيم ، عن عبد الرحمن بن يحيى ، عن حبان بن أبي جبلة ، قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله : { فصبر جميل } ، قال : صبر لا شكوى فيه . قال : من بثّ فلم يصبر .
حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثنا هشيم قال ، أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى ، عن حبان بن أبي جبلة : أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن قوله : { فصبر جميل } ، قال : صبر لا شكوى فيه .
. . . قال ، حدثنا الحسين قال ، حدثني حجاج ، عن ابن جريج ، عن مجاهد : { فصبر جميل } : ليس فيه جزع .
حدثنا الحسن بن محمد قال ، حدثنا شبابة قال ، حدثنا ورقاء ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا الثوري ، عن رجل ، عن مجاهد في قوله : { فصبر جميل } : قال : في غير جزع .
حدثني الحارث قال ، حدثنا عبد العزيز قال ، حدثنا الثوري ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، مثله .
حدثنا الحسن بن يحيى قال ، أخبرنا عبد الرزاق قال ، أخبرنا الثوري ، عن بعض أصحابه قال : يقال : ثلاث من الصبر : أن لا تحدِّث بوجعك ، ولا بمصيبتك ، ولا تزكّي نفسك .
قال أخبرنا الثوري ، عن حبيب بن أبي ثابت : أن يعقوب النبيّ صلى الله عليه وسلم كان قد سقط حاجبَاه ، فكان يرفعهما بخرقةٍ ، فقيل له : ما هذا ؟ قال : طول الزمان ، وكثرة الأحزان ! فأوحى الله تبارك وتعالى إليه : يا يعقوب ، أتشكوني ؟ قال : يا رب خطيئة أخطأتها ، فاغفرها لي .
وقوله : { والله المستعان على ما تصفون } .
حدثنا بشر قال ، حدثنا يزيد قال ، حدثنا سعيد ، عن قتادة : { والله المستعان على ما تصفون } ، أي : على ما تكذبون .
تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :
{وجاءوا على قميصه}، يعني: على قميص يوسف، {بدم كذب}، وذلك أنهم حين ألقوه في البئر انتزعوا ثيابه، وهو قميصه، ثم عمدوا إلى سخلة فذبحوها على القميص ليروا أباهم يعقوب، فلما رأى أبوهم القميص صحيحا اتهمهم، وكان لبيبا عاقلا، فقال: ما أحلم هذا السبع حين خلع القميص كراهية أن يتمزق، ثم بكى، ف {قال بل سولت}، يقول: بل زينت، {لكم أنفسكم أمرا}، وكان الذي أردتم هو منكم، {فصبر جميل}، يعني: صبري صبرا حسنا لا جزع فيه، {والله المستعان على ما تصفون}، يقول: بالله أستعين على ما تقولون حين تزعمون أن الذئب أكله، فبكى عليه يعقوب، عليه السلام...
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :
{وَجاءُوا على قَمِيصَهِ بِدَمٍ كَذِبٍ}، وسماه الله كذبا؛ لأن الذين جاءوا بالقميص وهو فيه كذبوا، فقالوا ليعقوب: هو دم يوسف، ولم يكن دمه، وإنما كان دم سخلة فيما قيل.
والوجه ا لآخر: وهو أن يقال: هو مصدر، بمعنى: مفعول، وتأويله: وجاءوا على قميصه بدم مكذوب، كما يقال: ما له عقل ولا معقول، ولا له جلد ولا له مجلود. والعرب تفعل ذلك كثيرا.
{قالَ بَلْ سَوّلَتْ لَكُمْ أنْفُسُكُمْ أمْرا}، يقول تعالى ذكره: قال يعقوب لبنيه الذين أخبروه أن الذئب أكل يوسف مكذّبا لهم في خبرهم ذلك: ما الأمر كما تقولون، {بَلْ سَوّلَتْ لَكُمْ أنْفُسُكُمْ أمْرا}، يقول: بل زينت لكم أنفسكم أمرا في يوسف، وحسنته، ففعلتموه.
{فَصَبْرٌ جَمِيلٌ}، يقول: فصبري على ما فعلتم بي في أمر يوسف صبر جميل، أو فهو صبر جميل.
{وَاللّهُ المسْتَعانُ على ما تَصِفُونَ} يقول: واللّهَ أستعين على كفايتي شرّ ما تصفون من الكذب. وقيل: إن الصبر الجميل: هو الصبر الذي لا جزع فيه... قوله: {فصبر جميل}، قال: صبر لا شكوى فيه... عن قتادة: {والله المستعان على ما تصفون}، أي: على ما تكذبون.
تأويلات أهل السنة للماتريدي 333 هـ :
والتسويل هو التزيين في اللغة. وتأويله، والله أعلم: أي زينت لكم أنفسكم، ودعتكم إلى أمر تفصلون وتفرقون بيني وبين ابني...
{قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً} يدل على أن يعقوب عليه السلام قطع بخيانتهم وظلمهم وأن يوسف لم يأكله الذئب لما استدلّ عليه من صحة القميص من غير تخريق، وهذا يدل على أن الحكم بما يظهر من العلامة في مثله في التكذيب أو التصديق جائز؛ لأنه عليه السلام قطع بأن الذئب لم يأكله بظهور علامة كذبهم...
لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :
لم يُؤثِّرْ تزويرُ قَالَبِهم في إيجاب تصديق يعقوب -عليه السلام- لكذبهم، بل أخبره قلبُه أَنَّ الأمرَ بخلاف ما يقولونه فقال: {بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرَاً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}. فَعلم على الجملة وإنْ لم يعلمْ على التفضيل... وهكذا تقرع قلوبَ الصديقين عواقبُ الأمور على وجه الإجمال، إلى أنْ تَتَّضحَ لهم تفاصيلُها في المستأنف...
الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :
{بِدَمٍ كَذِبٍ} ذي كذب. أو وصف بالمصدر مبالغة، كأنه نفس الكذب وعينه، كما يقال للكذاب: هو الكذب بعينه والزور بذاته. {سَوَّلَتْ}: سهلت من السول وهو الاسترخاء، أي: سهلت {لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا} عظيماً ارتكبتموه من يوسف وهوّنته في أعينكم: استدل على فعلهم به بما كان يعرف من حسدهم وبسلامة القميص. أو أُوحي إليه بأنهم قصدوه...
نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :
ولما علموا أنه لا يصدقهم من وجوه منها ما هو عليه من صحة الفراسة لنور القلب وقوة الحدس، ومنها أن الكذب في نفسه لا يخلو عن دليل على بطلانه، ومنها أن المرتاب يكاد يعرب عن نفسه، اعملوا الحيلة في التأكيد بما يقرب قولهم. فقال تعالى حاكياً عنهم: {وجاؤوا على قميصه} أي يوسف عليه الصلاة والسلام {بدم كذب} أي مكذوب، أطلق عليه المصدر مبالغة لأنه غير مطابق للواقع، لأنهم ادعوا أنه دم يوسف عليه الصلاة والسلام والواقع أنه دم سخلة ذبحوها ولطخوه بدمها -روي أن يعقوب عليه الصلاة والسلام أخذ القميص منهم وألقاه على وجهه وبكى حتى خضب وجهه بدم القميص وقال: تالله ما رأيت كاليوم ذئباً أحلم من هذا، أكل ابني ولم يمزق قميصه، وكان في القميص ثلاث آيات: دلالته على كذبهم، ودلالته على صدق يوسف عليه الصلاة والسلام في قده من دبر، وعود البصر إلى أبيه به، فكأنه قيل: هل صدقهم؟ فقيل: لا! لأن العادة جرت في مثله أنه لا يأكله كله، فلا بد من أن يبقى منه شيء يعرف معه أنه هو، ولو كان كذلك لأتوا به تبرئة لساحتهم وليدفنوه في جبانتهم مع بقية أسلافهم، وقد كان قادراً على مطالبتهم بذلك، ولكنه علم أنهم ما قالوا ذلك إلا بعد عزم صادق على أمور لا تطاق، فخاف من أن يفتح البحث من الشرور أكثر مما جاؤوا به من المحذور، بدليل قوله بعد ذلك {فتحسسوا من يوسف وأخيه} [يوسف:87] ونحو ذلك، فكأنه قيل: فما ذا قال؟ فقيل: {قال بل} أي لم يأكله الذئب، بل {سولت} أي زينت وسهلت، من السول وهو الاسترخاء {لكم أنفسكم أمراً} أي عظيماً أبعدتم به يوسف {فصبر} أي فتسبب عن ذلك الفادح العظيم أنه يكون صبر {جميل} منى، وهو الذي لا شكوى معه للخلق {والله} أي المحيط علماً وقدرة {المستعان} أي المطلوب منه العون {على} احتمال {ما تصفون} من هلاك يوسف عليه الصلاة والسلام،
تفسير المنار لرشيد رضا 1354 هـ :
{وجاءوا على قميصه بدم كذب} المراد من هذه الجملة الفذة في بلاغتها أنهم جاؤوا بقميصه ملطخا ظاهره بدم غير دم يوسف يدعون أنه دمه ليشهد لهم بصدقهم فكان دليلا على كذبهم، فنكر الدم ووصفه باسم الكذب مبالغة في ظهور كذبهم في دعوى أنه دمه حتى كأنه هو الكذب بعينه، فالعرب تضع المصدر موضع الصفة للمبالغة كما يقولون شاهد عدل، ومنه فهن به جود وأنتم به بخل. وقال "على قميصه "ليصور للقارئ والسامع أنه موضوع على ظاهره وضعا متكلفا ولو كان من أثر افتراس الذئب له لكان القميص ممزقا والدم متغلغلا في كل قطعة منه، ولهذا كله لم يصدقهم. {قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا} هذا إضراب عن تكذيب صريح تقديره: إن الذئب لم يأكله بل سهلت لكم الأمارة بالسوء أمرا إمرا، وكيدا نكرا، وزينته في قلوبكم فطوعته لكم حتى اقترفتموه، أي هذا أمركم وأما أمري معكم ومع ربي {فصبر جميل} أو فصبري صبر جميل لا يشوه جماله جزع اليائسين من روح الله، القانطين من رحمة الله، ولا الشكوى إلى غير الله {والله المستعان على ما تصفون} من هذه المصيبة لا أستعين على احتمالها غيره أحدا منكم ولا من غيركم...
في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :
وأدرك يعقوب من دلائل الحال، ومن نداء قلبه، أن يوسف لم يأكله الذئب، وأنهم دبروا له مكيدة ما. وأنهم يلفقون له قصة لم تقع، ويصفون له حالا لم تكن، فواجههم بأن نفوسهم قد حسنت لهم أمرا منكرا وذللته ويسرت لهم ارتكابه؛ وأنه سيصبر متحملا متجملا لا يجزع ولا يفزع ولا يشكو، مستعينا بالله على ما يلفقونه من حيل وأكاذيب...
زهرة التفاسير - محمد أبو زهرة 1394 هـ :
{قال بل سولت لكم أنفسكم أمرا} و {سولت} معناها سهلت، وزينت لكم أمرا خطيرا شديد الخطورة، فالتنكير في {أمرا} لبيان شدته، وبلوغ أقصى قوته، ثم قال: {فصبر جميل} والصبر الجميل هو الذي يليق بمقام النبوة، والصبر الجميل هو الصبر من غير أنين ولا شكوى، مع الرضا بقدر الله تعالى، وما كتبه الله ورجاء كشف البلاء، ولذلك ما يئس قط من أن يعود إليه ابنه وحبيبه، ولو ابيضت عيناه من الحزن وهو كظيم. وهو في صبره المرير يتجه إلى الله تعالى ويقول: {والله المستعان على ما تصفون} أي لا يستعان إلا وحده في الصبر على ما يصفون من قول، ولم يقل على ما وقع، بل قال على ما وصفتم، للإحساس بأن ما وصفوا غير ما وقع. والصبر الجميل، لا يمنع الألم المرير، بل إنه لا صبر إلا إذا كان الألم الشديد، ولكن لا يجزع، ولا يفرط منه ما يدل على عدم الرضا بما قدره الله تعالى وكان...