نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي - البقاعي  
{وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٖ كَذِبٖۚ قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرٗاۖ فَصَبۡرٞ جَمِيلٞۖ وَٱللَّهُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ} (18)

ولما علموا أنه لا يصدقهم من وجوه منها ما هو عليه من صحة الفراسة لنور القلب وقوة الحدس ، ومنها أن الكذب في نفسه لا يخلو عن دليل على بطلانه ، ومنها أن المرتاب يكاد{[40704]} يعرب{[40705]} عن نفسه ، اعملوا{[40706]} الحيلة في التأكيد بما يقرب{[40707]} قولهم . فقال تعالى حاكياً عنهم : { وجاؤوا على قميصه } أي يوسف عليه الصلاة والسلام { بدم كذب } أي مكذوب ، أطلق عليه المصدر مبالغة لأنه غير مطابق للواقع ، لأنهم ادعوا أنه دم يوسف عليه الصلاة والسلام والواقع أنه دم سخلة{[40708]} ذبحوها ولطخوه بدمها{[40709]} - نقله الرماني عن ابن عباس رضي الله عنهما وعن{[40710]} مجاهد . قال : والدم : جسم أحمر سيال ، من شأنه أن يكون في عروق الحيوان ، وله خواص تدرك بالعيان من ترجرج{[40711]} وتلزج وسهوكة{[40712]} ، و{[40713]} روي{[40714]} أن يعقوب عليه الصلاة والسلام أخذ القميص{[40715]} منهم وألقاه على وجهه وبكى حتى خضب وجهه بدم القميص{[40716]} وقال : تالله ما رأيت كاليوم ذئباً أحلم من هذا ، أكل ابني ولم يمزق قميصه ، {[40717]} وكان{[40718]}في القميص ثلاث آيات : دلالته على كذبهم ، ودلالته على صدق يوسف عليه الصلاة والسلام في قده من دبر ، وعود البصر إلى أبيه به ، فكأنه قيل{[40719]} : هل صدقهم ؟ فقيل : لا !{[40720]} لأن العادة جرت في مثله أنه لا يأكله كله ، فلا بد من أن يبقى منه شيء يعرف معه{[40721]} أنه هو ، ولو كان كذلك لأتوا به تبرئة لساحتهم وليدفنوه في جبانتهم{[40722]} مع بقية أسلافهم ، وقد كان قادراً على مطالبتهم بذلك ، ولكنه علم{[40723]} أنهم ما قالوا ذلك إلا بعد عزم صادق على أمور لا تطاق ، فخاف من أن يفتح البحث من الشرور أكثر مما جاؤوا به من المحذور ، بدليل قوله بعد ذلك { فتحسسوا من يوسف وأخيه{[40724]} }[ يوسف :87 ] ونحو ذلك ، فكأنه قيل{[40725]} : فما ذا{[40726]} قال ؟ فقيل : { قال بل } أي لم يأكله الذئب ، بل { سولت } أي زينت وسهلت ، من السول وهو الاسترخاء { لكم أنفسكم أمراً } أي عظيماً أبعدتم به يوسف { فصبر } أي فتسبب عن ذلك الفادح العظيم أنه يكون صبر { جميل } منى ، وهو الذي لا شكوى معه للخلق { والله } أي المحيط علماً وقدرة { المستعان } أي المطلوب منه العون { على } احتمال { ما تصفون * } من هلاك يوسف عليه الصلاة والسلام ، {[40727]} ولا يقال : إنهم بهذا أجمعوا أوصاف المنافق " إذا وعد أخلف{[40728]} ، وإذا حدث كذب ، وإذا اؤتمن خان{[40729]} " لأن هذا وقع منهم مرة ، والمنافق يكون ذلك{[40730]} فعله دائماً أو في أغلب أحواله ، ومادتا سول{[40731]} بتقاليبها الخمسة{[40732]} : ولس وسلاً ووسل ولوس وسول ، وسيل بتقاليبها الخمسة : لسي{[40733]} ويسل وسيل وسلي وليس ، تدوران على ما يطمع فيه من المراد ، ويلزمه رغد العيش والزينة وبرد القلب والشدة والرخاوة والعلاج والمخادعة والملازمة ، فمن الرجاء للمراد : السول - بالواو ، وقد يهمز ، وهو المطلوب ؛ والوسيلة : الدرجة والمنزلة عند الملك ، قال القزاز : وقيل : توسلت وتوصلت - بمعنى ، والوسيلة : الحاجة ، ووسل فلان - إذا طلب الوسيلة{[40734]} ؛ واللؤس : الظفر{[40735]} ؛ ومن العمل والعلاج : توسل بكذا - أي تقرب ، واللوس : الأكل ، ولاس الشيء في فيه بلسانه - إذا أداره ، وولست{[40736]} الناقة في{[40737]} مشيتها تلس{[40738]} ولساناً : تضرب{[40739]} من العنق ؛ ومن رغد العيش : فلان في سلوة من العيش ، أي رغد يسليه الهمّ{[40740]} ، ومنه السلوى ، وهي{[40741]} طائر معروف ، وهي أيضاً العسل ، وأسلي القوم : إذا أمنوا السبع : ومن الزينة : سولت له نفسه كذا ، أي زينته فطلبه ؛ ومن برد القلب : سلوت{[40742]} عن الشيء : إذا تركه قلبك وكان قد{[40743]} صبا به ، وسقيتني منك سلوة ، أي طيبت نفسي عنك ، والليس{[40744]} - محركاً : الغفلة ، والأليس : الديوث لا يغار ، والحسن الخلق ، وتلايس عنه : أغمض ؛ ومن الرخاوة : السلي الذي يكون فيه الولد ، وهو يائي تقول{[40745]} منه : سليت الشاة كرضى سلي : انقطع سلاها ، ومنه السول ، وهو استرخاء في مفاصل الشاة ، والسحاب الأسول : الذي فيه استرخاء لكثرة مائه ، والأسول : المسترخي ، ومنه{[40746]} : ليس أخت كان - لأن الشيء إذا زاد في الرخاوة ربما عد عدماً ، ومنه : سال - بمعنى : جرى ، والسائلة من الغرر : المعتدلة في قصبة الأنف ، وأسال غرار{[40747]} النصل : أطاله ، والسيلان - بالكسر : سنخ{[40748]} قائم السيف ، والسيالة{[40749]} : نبات له شوك أبيض طويل ، إذا نزع خرج منه اللبن ، أو ما طال من السمر ؛ ومن المخادعة : الولس{[40750]} ، وهي الخيانة ، والموالسة : المداهنة ، والتوسل : السرقة ؛ ومن اللزوم : الليس - محركاً والمتلايس{[40751]} : البطيء ، وهو أيضاً من الرخاوة ، والأليس : من لا يبرح منزله ؛ ومن الشدة : الليس - محركاً{[40752]} وهو الشجاعة ، وهو أليس{[40753]} ، والأليس : البعير يحمل ما حمل ، والأسد ، ووقعوا في سلي جمل : أمر صعب ، لأن الجمل لا سلي له ، وانقطع السلي في البطن مثل{[40754]} كبلغ السكين العظم{[40755]} ، ويمكن أن يكون من الشدة أيضاً : اليسل{[40756]} - بفتح وسكون - وهم يد أي جماعة من قريش الظواهر ، والبسل{[40757]} - بالباء الموحدة : اليد الأخرى ، ولسا : أكل أكلاً شديداً .


[40704]:زيد بعده في م: أن.
[40705]:في ظ: يعرف.
[40706]:في ظ: اعلموا.
[40707]:من ظ و م، وفي الأصل ومد: يعرب.
[40708]:ولد الشاة.
[40709]:في ظ و م ومد: بها.
[40710]:سقط من م.
[40711]:اضطراب وتحرك.
[40712]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: سهولة. والسهولة: الريح الكريهة.
[40713]:زيد من م.
[40714]:أرجع أيضا لباب التأويل 3/220.
[40715]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40716]:سقط ما بين الرقمين من ظ.
[40717]:في م ومد فكان، وراجع أيضا البحر 5/289.
[40718]:في م ومد فكان، وراجع أيضا البحر 5/289.
[40719]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: قال.
[40720]:العبارة من هنا إلى " نحو ذلك فكأنه" ساقطة من م.
[40721]:في ظ: به.
[40722]:أي مقبرتهم.
[40723]:في ظ: أعلم.
[40724]:آية 87.
[40725]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: فقيل.
[40726]:من م و ظ ومد، وفي الأصل: ماذا.
[40727]:العبارة من هنا إلى "أغلب أحواله" ساقطة من م.
[40728]:في ظ: خلف.
[40729]:والحديث من الاستفاضة بدرجة تغنينا عن الإلمام بذكر مراجعه.
[40730]:زيد من مد.
[40731]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: سوله.
[40732]:زيد من م ومد.
[40733]:في ظ: ليس.
[40734]:في الأصول: الوسيلة.
[40735]:وفي اللسان (لأس): وسخ الأظفار.
[40736]:في الأصول: لاست- وراجع القاموس (ولس).
[40737]:في مد: من.
[40738]:في الأصول: تليس.
[40739]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: يضرب.
[40740]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: إليهم.
[40741]:في ظ: هو.
[40742]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: سلوب.
[40743]:زيد من م ومد.
[40744]:من م ومد تاج العروس، وفي الأصل و ظ: أليس.
[40745]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: يقول.
[40746]:من ظ و م ومد، وفي الأصل: عنه.
[40747]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: غرارة.
[40748]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: سنخ.
[40749]:زيد من تاج العروس.
[40750]:من ظ و م ومد والقاموس، وفي الأصل: الوليس.
[40751]:في القاموس: الملايس.
[40752]:زيد ما بين الحاجزين من م.
[40753]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: الليس.
[40754]:من م ومد والقاموس، وفي الأصل و ظ: مثلمج- كذا.
[40755]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: التعظيم.
[40756]:من م والقاموس، وفي الأصل و ظ ومد: البسل.
[40757]:من م ومد، وفي الأصل و ظ: البشل.