إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٖ كَذِبٖۚ قَالَ بَلۡ سَوَّلَتۡ لَكُمۡ أَنفُسُكُمۡ أَمۡرٗاۖ فَصَبۡرٞ جَمِيلٞۖ وَٱللَّهُ ٱلۡمُسۡتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ} (18)

{ وَجَاءوا على قَمِيصِهِ } محلُّه النصبُ على الظرفية من قوله : { بِدَمٍ } أي جاءوا فوق قميصِه بدم كما تقول : جاء على جِماله بأحمال ، أو على الحالية منه والخلاف في تقدم الحال على المجرور فيما إذا لم يكن الحالُ ظرفاً { كَذِبٍ } مصدرٌ وصف به الدمُ مبالغةً ، أو مصدرٌ بمعنى المفعول أي مكذوبٍ فيه أو بمعنى ذي كذب أي ملابِسٍ لكذب ، وقرىء كذباً على أنه حالٌ من الضمير ، أي جاءوا كاذبين أو مفعولٌ له ، وقرأت عائشة رضي الله تعالى عنها بغير المعجمة أي كدر ، وقيل : طريّ ، قال ابن جني : أصلُه من الكذب وهو الفُوف أي البياض الذي يخرج على أظفار الأحداث كأنه دم قد أثر في قميصه . روي أنهم ذبحوا سَخْلةً ولطّخوه بدمها وزلّ عنهم أن يمزقوه ، فلما سمع يعقوبُ بخبر يوسف عليهما السلام صاح بأعلى صوته وقال : أين القميصُ ؟ فأخذه وألقاه على وجهه وبكى حتى خضَب وجهَه بدم القميص وقال : تالله ما رأيت كاليوم ذئباً أحلمَ من هذا ، أكل ابني ولم يمزِّقْ عليه قميصه . وقيل : كان في قميص يوسف عليه السلام ثلاثُ آياتٍ كان دليلاً ليعقوب على كذبهم وألقاه على وجهه فارتد بصيراً ودليلاً على براءة يوسف عليه السلام حين قُدّ مِنْ دُبر { قَالَ } استئنافٌ مبني على سؤال فكأنه قيل : ما قال يعقوبُ هل صدقهم فيما قالوا أو لا ؟ فقيل : لم يكن ذلك { بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ } أي زينت وسهّلت قاله ابن عباس رضي الله عنهما والتسويلُ تقديرُ شيءٍ في النفس مع الطمع في إتمامه . قال الأزهري : كأنّ التسويلَ تفعيلٌ من سُؤل الإنسان وهو أمنيتُه التي يطلبها فتزين لطالبها الباطلَ وغيرَه ، وأصله مهموز ، وقيل : من السَّوَل وهو الاسترخاء { أمْراً } من الأمور منْكراً لا يوصف ولا يعرف { فَصَبْرٌ جَمِيلٌ } أي فأمري صبرٌ جميلٌ أو فصبرٌ أجملُ أو أمثلُ . وفي الحديث : " الصبرُ الجميلُ الذي لا شكوى فيه " أي إلى الخلق وإلا فقد قال يعقوبُ عليه السلام : إنما أشكو بثي وحزني إلى الله ، وقيل : سقط حاجباه على عينيه فكان يرفعهما بعصابة ، فقيل له : ما هذا ؟ قال : طولُ الزمان وكثرةُ الأحزان فأوحى الله عز وجل إليه : «يا يعقوبُ أتشكوني ؟ » قال : يا رب خطيئةٌ فاغفِرها لي ، وقرأ أُبيّ فصبراً جميلاً { والله المستعان } أي المطلوبُ منه العونُ وهو إنشاءٌ منه عليه السلام للاستعانة المستمرة { على مَا تَصِفُونَ } على إظهار حال ما تصفون وبيانِ كونِه كذباً ، وإظهارِ سلامتِه فإنه عَلَم في الكذب قال سبحانه : { سبحان رَبّكَ رَبّ العزة عَمَّا يَصِفُونَ } [ الصافات ، الآية 180 ] وهو الأليقُ بما سيجيء من قوله تعالى : { فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى الله أَن يأتيني بِهِمْ جَمِيعًا } [ يوسف ، الآية 83 ] وتفسيرُ المستعانِ عليه باحتمال ما يصفون من هلاك يوسفَ والصبرِ على الرزء فيه يأباه تكذيبُه عليه السلام لهم في ذلك ، ولا تساعدُه الصيغةُ فإنها قد غلَبت في وصف الشيء بما ليس فيه كما أشير إليه .

{ وَجَاءتْ } شروعٌ في بيان ما جرى على يوسف في الجب بعد الفراغِ من ذكر ما وقع بين إخوتِه وبين أبيه ، والتعبيرُ بالمجيء ليس بالنسبة إلى مكانهم فإن كنعانَ ليس بالجانب المصريِّ من مدينَ بل إلى مكان يوسف وفي إيثاره على المرور أو الإتيانِ أو نحوهما إيماءٌ إلى كونه عليه السلام في الكرامة والزلفى عند مليكٍ مقتدرٍ والظاهر أن الجب كان في الأمم المئتاء{[436]} فإن المتبادر من إسناد المجيء إلى السيارة مطلقاً في قوله عز وجل : { سَيَّارَةٌ } .


[436]:الأمم الميتاء والمئتاء: الطريق الواضحة السهلة التي تؤتى. يقال الموت طريق ميتاء وهو لكل حي ميداء، أي غاية.