بحر العلوم لعلي بن يحيى السمرقندي - السمرقندي  
{وَءَاتُواْ ٱلنِّسَآءَ صَدُقَٰتِهِنَّ نِحۡلَةٗۚ فَإِن طِبۡنَ لَكُمۡ عَن شَيۡءٖ مِّنۡهُ نَفۡسٗا فَكُلُوهُ هَنِيٓـٔٗا مَّرِيٓـٔٗا} (4)

ثم قال تعالى :

{ وَآتُواْ النساء صدقاتهن نِحْلَةً } يعني أعطوا النساء مهورهن فريضة . ويقال : ديانة كما يقال : فلان ينتحل إلى مذهب كذا ، أي يدين بكذا . ويقال نحلة أي صدقة وهبة ، لأن المهر نحلة من الله تعالى للنساء حيث لم يوجب عليهن وأوجب لهن . وقال في رواية الكلبي : إن أهل الجاهلية كان الولي إذا زوجها فإن كانت معهم في العشيرة لم يعطها من مهرها قليلاً ولا كثيراً ، وإن كانت غريبة حملوها على بعير إلى زوجها ، ولا يعطوها مهرها غير ذلك البعير شيئاً ، فنزل قوله تعالى { وَآتُواْ النساء صدقاتهن نِحْلَةً } يعني به الأولياء ، يعني أعطوهن مهورهن نحلة . يقول : عطية لهن . وقال في رواية مقاتل : كان الرجل يتزوج بغير مهر ، ويقول : أرثك وترثيني ، فنزلت الآية { وَآتُواْ النساء } يعني الأزواج { صدقاتهن نِحْلَةً } أي مهور النساء نحلة يعني فريضة { فَإِن طِبْنَ لَكُمْ } يا معشر الأزواج أي أحللن لكم ووهبن لكم ، قال في رواية الكلبي : يعني الأولياء إذا وهبت المرأة المهر للولي فذلك قوله { فَإِن طِبْنَ لَكُمْ } { عَن شَيْء مّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً } أي طيباً لا إثم فيه { مَّرِيئاً } أي لا داء فيه ، ويقال : { هنيئاً مريئا }ً يعني حلالاً طيباً . وروي عن علي بن أبي طالب أنه قال : إذا كان أحدكم مريضاً فليسأل من امرأته درهمين من مهرها ، حتى تهب له بطيبة نفسها ، فيشتري بذلك عسلاً فيشربه مع ماء المطر ، فحينئذٍ قد اجتمع الهنيء والمريء ، والشفاء والماء المبارك ، يعني أن الله سبحانه تعالى سمى المهر هنيئاً مريئاً إذا وهبت ، وسمى العسل شفاء ، وسمى ماء المطر مباركاً ، فإذا اجتمعت هذه الأشياء يرجى له الشفاء .