{ وَلَقَدْ أَخَذَ الله ميثاق بَنِي إسرائيل } يعني في التوراة من الإيمان بالله تعالى وبأنبيائه وأن يعملوا بما في التوراة ، ثم قال : { وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثني عَشَرَ نَقِيباً } قال مقاتل : يعني شهداء على قومهم ، بعث الله تعالى من كل سِبْطٍ منهم رجلاً ليأخذ كل رجل منهم على سبطه الميثاق ، يكونوا شهداء على قومهم . وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد { وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثني عَشَرَ نَقِيباً } قال : من كل سبط من بني إسرائيل رجلاً ، أرسلهم موسى عليه السلام إلى الجبارين ، فوجدوهم يدخل في كُمِّ أحدهم اثنان منهم ، ولا يحمل عنقود عنبهم إلا خمسة منهم في خشبة ، ويدخل في شطر الرمانة إذا نزع حبة منه خمسة أنفس أو أربعة ، فرجع النقباء كلهم ينهون سبطهم عن القتال إلا يوشع بن نون ، وكالب بن يافن ، ويقال كالوب بن يوقنا ، أمرا قومهما بالقتال . وقال القتبي : النقيب الكفيل على القوم ، والنقابة والنكابة شبه العرافة . ويقال : نقيباً يعني أميناً . وقال ابن عباس : نقيباً يعني ملكاً ، حين بعثهم موسى إلى بيت المقدس جعل موسى عليه السلام عليهم اثني عشر ملكاً ، على كل سبط منهم ملك { قَالَ الله } تعالى للنقباء : { إِنّي مَعَكُمْ } ويقال : { وقال الله } لبني إسرائيل حين أخذ عليهم الميثاق في التوراة : { إِنّي مَعَكُمْ } أي معينكم وحافظكم وناصركم { لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصلاة } يعني : ما دمتم أقمتم الصَّلاة { وآتيتم الزكاة وآمنتم برسلي } يعني : صدقتم برسلي { وَعَزَّرْتُمُوهُمْ } يعني : أعنتموهم . وقال القتبي : أي عظمتموهم والتعزير التعظيم . وقال السدي : يعني نصرتموهم بالسيف . وقال الأخفش : يعني وقَّرْتموهم وقَوَّيتموهم . وقال الضحاك : شرفتموهم بالنبوة كما شرفهم الله تعالى . ويقال : { آمنتم برسلي } أي أمرتم قومكم ، حتى يؤمنوا برسلي ونصرتموهم { وَأَقْرَضْتُمُ الله قَرْضاً حَسَناً } أي تأمرون قومكم بذلك .
ثم بيّن جزاءهم وثوابهم إن فعلوا ذلك فقال : { لأكَفّرَنَّ } أي لأمحونَّ { عَنْكُمْ سيئاتكم } يعني ذنوبكم { وَلأَدْخِلَنَّكُمْ جنات تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأنهار } ثم قال : { فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذلك } العهد والميثاق { مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السبيل } يعني أخطأ قصد الطريق .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.