فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{فَٱصۡدَعۡ بِمَا تُؤۡمَرُ وَأَعۡرِضۡ عَنِ ٱلۡمُشۡرِكِينَ} (94)

{ فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ ( 94 ) }

{ فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ } قال الزجاج : يقول أظهر ما تؤمر به من الشرائع أخذا من الصديع وهو الصبح انتهى . وأصل الصدع الفرق والشق يقال صدعته فانصدع أي انشق وتصدع القوم أي تفرقوا ، ومنه يومئذ يصدعون أي يتفرقون ، قال الفراء : أراد فاصدع بالأمر أي أظهر دينك ، ف { ما } مع الفعل على هذا بمنزلة المصدر ، وقال ابن الأعرابي معناه اقصد ، وقيل فرق جمعهم وكلمتهم بأن تدعوهم إلى التوحيد فإنهم يتفرقون ، والأولى أن الصدع الإظهار كما قاله الزجاج والفراء وغيرهما .

قال الواحدي : قال المفسرون أي اجهر بالأمر أي بأمرك بعد إظهار الدعوة وما زال النبي صلى الله عليه وآله وسلم مستخفيا حتى نزلت هذه الآية فخرج هو وأصحابه وقال ابن عباس هذا أمر من الله لنبيه صلى الله عليه وآله وسلم بتبليغ رسالته قومه وجميع من أرسل إليه ، واصدع بمعنى أمضه وأعلن .

ثم أمره الله سبحانه بعد أمره بالصدع بالإعراض وعدم الالتفات إلى المشركين فقال : { وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ } أي لا تبال بهم ولا تلتفت إليهم إذا لاموك على إظهار الدعوة .

قال ابن عباس : نسخه قوله تعالى : { واقتلوا المشركين } وليس للنسخ وجه لأن معنى الإعراض ترك المبالاة بهم والالتفات إليهم ، فلا يكون منسوخا .