فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{لَّقَدۡ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوۡلَ ٱلَّذِينَ قَالُوٓاْ إِنَّ ٱللَّهَ فَقِيرٞ وَنَحۡنُ أَغۡنِيَآءُۘ سَنَكۡتُبُ مَا قَالُواْ وَقَتۡلَهُمُ ٱلۡأَنۢبِيَآءَ بِغَيۡرِ حَقّٖ وَنَقُولُ ذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡحَرِيقِ} (181)

لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق نقول ذوقوا عذاب الحريق181

( لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء ) قال اهل التفسير لما أنزل الله من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا ، قال قوم من اليهود هذه المقالة تمويها على ضعفائهم لا أنهم يعتقدون ذلك لنهم أهل كتاب ، بل أرادوا انه تعالى إن صح ما طلبه منا من القرض على لسان محمد صلى الله عليه وسلم فهو فقير ، ليشككوا على إخوانهم في دين الإسلام .

( سنكتب ما قالوا ) في صحف الملائكة أو سنحفظه أو سنجازيهم عليه والمراد الوعيد لهم وإن ذلك لا يفوت على الله بل هو معد لهم ليوم الجزاء .

وجملة سنكتب على هذا مستأنفة جوابا لسؤال مقدر كأنه قيل ماذا صنع الله بهؤلاء الذين سمع منهم هذا القول الشنيع ، فقال :لهم سنكتب ما قالوا ( و ) نكتب ( قتلهم الأنبياء ) أي قتل أسلافهم للأنبياء ، وإنما نسب ذلك إليهم لكونهم رضوا به ، جعل ذلك القول قرينا لقتل الأنبياء تنبيها على أنه من العظيم والشناعة بمكان يعدل قتل الأنبياء ( بغير حق ) حتى في اعتقادهم ، فكانوا يعتقدون أن قتلهم لا يجوز ولا يحل وحينئذ فيناسب شن الغارة عليهم .

( ونقول ) أي ننتقم منهم بعد الكتابة بهذا القول الذي نقوله لهم في النار او عند الموت او عند الحساب ، وقرئ بالياء أي يقول الله لهم في الآخرة على لسان الملائكة ( ذوقوا عذاب الحريق ) الحريق إسم للنار الملتهبة ، وإطلاق الذوق على إحساس العذاب فيه مبالغة بليغة{[391]} .


[391]:أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه دخل بيت مِدْراس اليهود، فوجدهم قد اجتمعوا على رجل منهم، اسمه فنحاص، فقال له أبو بكر:اتق الله وأسلم، فوالله إنك لتعلم ان محمدا رسول الله. فقال:والله يا أبا بكر ما بنا إلى الله من فقر، وإنه إلينا لفقير، ولو كان غنيا عنا ما استقرض منا. فغضب أبو بكر وضرب وجه فنحاص ضربة شديدة، وقال:والله لولا العهد الذي بيننا لضربت عنقك.فذهب فنحاص يشكو إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره أبو بكر بما قال، فجحد فنحاص، فنزلت هذه الآية.