فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوۡمٍ خِيَانَةٗ فَٱنۢبِذۡ إِلَيۡهِمۡ عَلَىٰ سَوَآءٍۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلۡخَآئِنِينَ} (58)

{ وإما تخافن من قوم خيانة } أي غشا ونقضا للعهد من القوم المعاهدين بأمارة تلوح لك وهم قريظة والنضير { فانبذ } أي فاطرح { إليهم } العهد الذي بينك وبينهم ، والنبذ الطرح ، وهذا مجاز عن إعلامهم بأن لا عهد لهم بعد اليوم فشبه العهد بالشيء الذي يرمى لعدم الرغبة فيه ، وأثبت النبذ له تخييلا ومفعوله محذوف وهو عهدهم ، قاله الشهاب .

{ على سواء } أي طريقة مستوية والمعنى أنه يخبرهم إخبارا ظاهرا مكشوفا بالنقض ولا يناجزهم الحرب بغتة ، وقيل معنى على سواء على وجه يستوي في العلم بالنقض أقصاهم وأدناهم أو تستوي أنت وهم فيه لئلا يتهموك بالغدر ، قال الكسائي : السواء العدل ، وقد يكون بمعنى الوسط ، ومنه قوله : { في سواء الجحيم } .

وقيل معنى على سواء على جهر لا على سر ، والظاهر أن هذه الآية عامة في كل معاهدة يخاف من وقوع النقض منه ، قال ابن عطية : والذي يظهر من ألفاظ القرآن أن أمر بني قريظة انقضى عند قوله : { فشرد بهم من خلفهم } ثم ابتدأ تبارك وتعالى في هذه الآية يأمره بما يصنعه في المستقبل مع من يخاف منه خيانة { إن الله لا يحب الخائنين } تعليل لما قبلها يحتمل أن تكون تحذيرا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن المناجزة قبل أن ينبذ إليهم على سواء ، ويحتمل أن تكون عائدة إلى القوم الذين تخاف منهم الخيانة .