فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَيَسۡتَعۡجِلُونَكَ بِٱلسَّيِّئَةِ قَبۡلَ ٱلۡحَسَنَةِ وَقَدۡ خَلَتۡ مِن قَبۡلِهِمُ ٱلۡمَثُلَٰتُۗ وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغۡفِرَةٖ لِّلنَّاسِ عَلَىٰ ظُلۡمِهِمۡۖ وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ} (6)

{ وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بالسيئة قَبْلَ الحسنة } السيئة : العقوبة المهلكة ، والحسنة : العافية والسلامة . قالوا هذه المقالة لفرط إنكارهم وشدّة تصميمهم وتهالكهم على الكفر ؛ وقيل : معنى الآية : أنهم طلبوا العقوبة قبل الحسنة ، وهي الإيمان { وَقَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمُ المثلات } . قرأ الجمهور " مثُلات " بفتح الميم وضمّ المثلثة جمع مثلة كسمرة ، وهي العقوبة . قال ابن الأنباري : المثلة : العقوبة التي تبقى في المعاقب شيئا بتغيير بعض خلقه من قولهم : مثل فلان بفلان إذا شان خلقه بقطع أنفه وسمل عينيه وبقر بطنه . وقرأ الأعمش بفتح الميم وإسكان المثلثة تخفيفاً لثقل الضمة ، وفي لغة تميم بضم الميم والمثلثة جميعاً ، واحدتها على لغتهم : مُثلة ، بضم الميم وسكون المثلثة مثل غُرفة وغُرفات . وحكي عن الأعمش في رواية أخرى أنه قرأ هذا الحرف بضمها على لغة تميم . والمعنى : أن هؤلاء يستعجلونك بإنزال العقوبة بهم ، وقد مضت من قبلهم عقوبات أمثالهم من المكذبين ، فما لهم لا يعتبرون بهم ، ويحذرون من حلول ما حلّ بهم ، والجملة في محل نصب على الحال ، وهذا الاستعجال من هؤلاء هو على طريقة الاستهزاء كقولهم :

{ اللهم إِن كَانَ هذا هُوَ الحق مِنْ عِندِكَ } [ الأنفال : 32 ] الآية . { وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ } أي : لذو تجاوز عظيم { لّلنَّاسِ على ظُلْمِهِمْ } أنفسهم باقترافهم الذنوب ووقوعهم في المعاصي إن تابوا عن ذلك ، ورجعوا إلى الله سبحانه ، والجارّ والمجرور أي : " على ظلمهم " في محل نصب على الحال أي : حال كونهم ظالمين ، و«على » بمعنى : «مع » أي : مع ظلمهم ، وفي الآية بشارة عظيمة ورجاء كبير ؛ لأن من لمعلوم أن الإنسان حال اشتغاله بالظلم لا يكون تائباً ، ولهذا قيل : إنها في عصاة الموحدين خاصة . وقيل : المراد بالمغفرة هنا : تأخير العقاب إلى الآخرة ليطابق ما حكاه الله من استعجال الكفار للعقوبة . وكما تفيده الجملة المذكورة بعد هذه الآية . وهي { وَإِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ العقاب } يعاقب العصاة المكذبين من الكافرين عقاباً شديداً على ما تقتضيه مشيئته في الدار الآخرة .

/خ11