فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{هَٰذَا بَلَٰغٞ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُواْ بِهِۦ وَلِيَعۡلَمُوٓاْ أَنَّمَا هُوَ إِلَٰهٞ وَٰحِدٞ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُواْ ٱلۡأَلۡبَٰبِ} (52)

{ هذا بلاغ } أي : هذا الذي أنزل إليك بلاغ ، أي : تبليغ وكفاية في الموعظة والتذكير . قيل : إن الإشارة إلى ما ذكره سبحانه هنا من قوله : { وَلاَ تَحْسَبَنَّ الله غافلا } إلى { سَرِيعُ الحساب } أي : هذا فيه كفاية من غير ما انطوت عليه السورة . وقيل : الإشارة إلى جميع السورة . وقيل : إلى القرآن . ومعنى : { لِلنَّاسِ } للكفار ، أو لجميع الناس على ما قيل في قوله : { وَأَنذِرِ الناس } ، { وَلِيُنذَرُوا بِهِ } معطوف على محذوف ، أي : لينصحوا ولينذروا به ، والمعنى : وليخوفوا به ، وقرئ ( ولينذروا ) بفتح الياء التحتية والذال المعجمة . يقال : نذرت بالشيء أنذر : إذا علمت به فاستعددت له . { وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إله وَاحِدٌ } أي : ليعلموا بالأدلة التكوينية المذكورة سابقاً وحدانية الله سبحانه ، وأنه لا شريك له { وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُوا الألباب } أي : وليتعظ أصحاب العقول . وهذه اللامات متعلقة بمحذوف ، والتقدير : وكذلك أنزلنا ، أو متعلقة بالبلاغ المذكور ، أي : كفاية لهم في أن ينصحوا وينذروا ويعلموا بما أقام الله من الحجج والبراهين وحدانيته سبحانه ، وأنه لا شريك له ، وليتعظ بذلك أصحاب العقول التي تعقل وتدرك .

/خ52