فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{إِن تَكۡفُرُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمۡۖ وَلَا يَرۡضَىٰ لِعِبَادِهِ ٱلۡكُفۡرَۖ وَإِن تَشۡكُرُواْ يَرۡضَهُ لَكُمۡۗ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٞ وِزۡرَ أُخۡرَىٰۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرۡجِعُكُمۡ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَۚ إِنَّهُۥ عَلِيمُۢ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ} (7)

لما ذكر سبحانه النعم التي أنعم بها على عباده ، وبيّن لهم من بديع صنعه ، وعجيب فعله ما يوجب على كل عاقل أن يؤمن به عقبه بقوله : { إِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ الله غَنِىٌّ عَنكُمْ } أي غير محتاج إليكم ، ولا إلى إيمانكم ، ولا إلى عبادتكم له فإنه الغنيّ المطلق ، { و } مع كون كفر الكافر لا يضرّه كما أنه لا ينفعه إيمان المؤمن ، فهو أيضاً { لاَ يرضى لِعِبَادِهِ الكفر } أي لا يرضى لأحد من عباده الكفر ، ولا يحبه ولا يأمر به ، ومثل هذه الآية قوله : { إِن تَكْفُرُواْ أَنتُمْ وَمَن فِي الأرض جَمِيعًا فَإِنَّ الله لَغَنِىٌّ حَمِيدٌ } [ إبراهيم : 8 ] ، ومثلها ما ثبت في صحيح مسلم من قوله صلى الله عليه وسلم : «يا عبادي لو أن أوّلكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على قلب أفجر رجل منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً » .

وقد اختلف المفسرون في هذه الآية هل هي على عمومها ، وإن الكفر غير مرضيّ لله سبحانه على كل حال كما هو الظاهر ، أو هي خاصة ؟ والمعنى : لا يرضى لعباده المؤمنين الكفر ، وقد ذهب إلى التخصيص حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنه كما سيأتي بيانه آخر البحث ، وتابعه على ذلك عكرمة والسدّي وغيرهما . ثم اختلفوا في الآية اختلافاً آخر . فقال قوم : إنه يريد كفر الكافر ، ولا يرضاه ، وقال آخرون : إنه لا يريده ولا يرضاه ، والكلام في تحقيق مثل هذا يطول جداً . وقد استدلّ القائلون بتخصيص هذه الآية ، والمثبتون للإرادة مع عدم الرضا بما ثبت في آيات كثيرة من الكتاب العزيز أنه سبحانه : { يُضِلُّ مَن يَشَاء وَيَهْدِى مَن يَشَاء } [ النحل : 93 ] { وَمَا تَشَاءونَ إِلاَّ أَن يَشَاء الله } [ الإنسان : 30 ] ، ونحو هذا مما يؤدي معناه كثير في الكتاب العزيز . ثم لما ذكر سبحانه : أنه لا يرضى لعباده الكفر بيّن أنه يرضى لهم الشكر ، فقال : { وَإِن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ } أي : يرض لكم الشكر المدلول عليه بقوله ، وإن تشكروا ويثبكم عليه ، وإنما رضي لهم سبحانه الشكر ؛ لأنه سبب سعادتهم في الدنيا والآخرة كما قال سبحانه : { لَئِن شَكَرْتُمْ لأزِيدَنَّكُمْ } [ إبراهيم : 7 ] قرأ أبو جعفر ، وأبو عمرو ، وشيبة ، وهبير عن عاصم بإسكان الهاء من يرضه ، وأشبع الضمة على الهاء ابن ذكوان ، وابن كثير ، والكسائي ، وابن محيصن ، وورش عن نافع ، واختلف الباقون . { وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أخرى } أي : لا تحمل نفس حاملة للوزر حمل نفس أخرى ، وقد تقدّم تفسير هذه الآية مستوفى { ثُمَّ إلى رَبّكُمْ مَّرْجِعُكُمْ } يوم القيامة { فَيُنَبّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ } من خير وشر ، وفيه تهديد شديد { إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصدور } أي : بما تضمره القلوب وتستره ، فكيف بما تظهره وتبديه .

/خ12