فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للشوكاني - الشوكاني  
{وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٖ جَاثِيَةٗۚ كُلُّ أُمَّةٖ تُدۡعَىٰٓ إِلَىٰ كِتَٰبِهَا ٱلۡيَوۡمَ تُجۡزَوۡنَ مَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (28)

{ وترى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً } الخطاب لكل من يصلح له ، أو للنبيّ صلى الله عليه وسلم ، والأمة : الملة ، ومعنى جاثية : مستوفزة ، والمستوفز ؛ الذي لا يصيب الأرض منه إلاّ ركبتاه وأطراف أنامله ، وذلك عند الحساب . وقيل معنى جاثية : مجتمعة قال الفراء : المعنى وترى أهل كلّ ذي دين مجتمعين . وقال عكرمة : متميزة عن غيرها . وقال مؤرج : معناه بلغة قريش : خاضعة . وقال الحسن : باركة على الركب والجثو الجلوس على الركب ، تقول : جثا يجثو ويجثي جثواً وجثياً : إذا جلس على ركبتيه ، والأوّل أولى . ولا ينافيه ورود هذا اللفظ لمعنى آخر في لسان العرب . وقد ورد إطلاق الجثوة على الجماعة من كل شيء في لغة العرب ، ومنه قول طرفة يصف قبرين :

ترى جثوتين من تراب عليهما *** صفائح صمّ من صفائح منضد

وظاهر الآية أن هذه الصفة تكون لكل أمة من الأمم من غير فرق بين أهل الأديان المتبعين للرسل ، وغيرهم من أهل الشرك . وقال يحيى بن سلام : هو خاصّ بالكفار ، والأوّل أولى . ويؤيده قوله : { كُلُّ أمَّةٍ تدعى إلى كتابها } ، ولقوله فيما سيأتي : { فَأَمَّا الذين آمَنُواْ } ، ومعنى { إلى كتابها } : إلى الكتاب المنزّل عليها ، وقيل : إلى صحيفة أعمالها ، وقيل إلى حسابها ، وقيل اللوح المحفوظ ، والأوّل أولى . قرأ الجمهور { كل أمة } بالرفع على الابتداء ، وخبره : { تدعى } ، وقرأ يعقوب الحضرمي بالنصب على البدل من { كل أمة } ، { اليوم تُجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } أي يقال لهم : اليوم تجزون ما كنتم تعملون من خير وشرّ .

/خ37