الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَتَرَىٰ كُلَّ أُمَّةٖ جَاثِيَةٗۚ كُلُّ أُمَّةٖ تُدۡعَىٰٓ إِلَىٰ كِتَٰبِهَا ٱلۡيَوۡمَ تُجۡزَوۡنَ مَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (28)

ثم قال تعالى : { وترى كل أمة جاثية كل أمة تدعى إلى كتابها } ، أي : وترى يا محمد ذلك اليوم أهل كل أمة ودين جاثية{[62601]} على رُكَبِها مجتمعة ( مستوفرة ){[62602]} من هول ذلك اليوم .

قال مجاهد : جاثية على الركب ( مستوفزين ){[62603]} : وهو قول الضحاك وابن زيد وغيرهما{[62604]} .

وعن مجاهد أن ( الأمة هنا{[62605]} : الواحد ){[62606]} .

ثم قال تعالى : { كل أمة تدعى إلى كتابها اليوم تجزون ما كنتم تعملون }{[62607]} أي أهل كل أمة{[62608]} يدعون إلى كتابهم الذي{[62609]} أملت{[62610]} حفظتهم في الدنيا من أعمالهم وألفاظهم ، يقال لهم : اليوم تجزون ثواب أعمالكم في الدنيا ، إن خيرا فخير وإن شرا فشر .

فالمعنى : كل يجزى بما تضمنه كتابه من عمله في الدنيا ، وهو مثل قوله : { وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه }{[62611]} .

ويدل على{[62612]} صحة هذا التفسير قوله بعد ذلك : { إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون }{[62613]} .

وقيل معنى الآية : كل أمة تدعى إلى كتابها الذي{[62614]} فرض عليها من حلال وحرام فتجازى بما عملت فيه{[62615]} .

قال ابن عباس : يعرض من خميس إلى خميس ما كتبته{[62616]} الملائكة عليهم السلام من أفعال بني آدم . فينسخ منه ما يُجزى عليه من الخير والشر ، ويُلغى سائره{[62617]} .


[62601]:(ح): (جاثبة).
[62602]:(ت) و(ح): (مستوفرين) براء مهملة وهو تصحيف. جاء في اللسان (مادة وفز): (ستوفز في قعدته إذا قعد قعودا غير مطمئن.
[62603]:(ت) و(ح): (مستوفرين) براء مهملة وهو تصحيف. جاء في اللسان (مادة وفز): (ستوفز في قعدته إذا قعد قعودا غير مطمئن.
[62604]:وقاله أيضا: الحسن وكعب وأبو عبيدة، انظر تفسير مجاهد 2/592 ومجاز أبي عبيدة 2/210، وجامع البيان 25/93، والمحرر الوجيز 14/320، وجامع القرطبي 16/174 وتفسير ابن كثير 4/153 والجواهر الحسان (5). وقد جاء هذا القول بلفظ: (مستوفزين) في تفسير مجاهد، وجامع البيان، وجامع القرطبي.
[62605]:(ح): هاهنا.
[62606]:انظر المحرر الوجيز حيث ورد هذا القول عن مجاهد بلفظه 14/320.
[62607]:(ح): (الآية).
[62608]:(ت): (ملة).
[62609]:(ح): (التي).
[62610]:(ت): أملة.
[62611]:الإسراء آية 13.
[62612]:في طرة (ت).
[62613]:الجاثية آية 28.
[62614]:(ح): (التي).
[62615]:انظر المحرر الوجيز 14/321.
[62616]:(ت): (ما كتبتهم).
[62617]:انظر إعراب النحاس 4/150، والمحرر الوجيز 14/321.