تفسير القرآن الكريم لعبد الله شحاته - شحاته  
{وَلَنَبۡلُوَنَّكُم بِشَيۡءٖ مِّنَ ٱلۡخَوۡفِ وَٱلۡجُوعِ وَنَقۡصٖ مِّنَ ٱلۡأَمۡوَٰلِ وَٱلۡأَنفُسِ وَٱلثَّمَرَٰتِۗ وَبَشِّرِ ٱلصَّـٰبِرِينَ} (155)

بشرى للصابرين

{ ولنبلونّكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين( 155 ) الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون( 156 ) أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون( 157 ) } .

المفردات :

ولنبلونكم : ولنمتحننكم .

155

التفسير :

{ ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات . . . }

جعل الله الدنيا دار اختبار وابتلاء قال تعالى :

{ الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا } . ( الملك : 2 ) .

ومن شأن الحكمة الإلهية أن تختبر الإنسان بالخير والشر ، قال تعالى : { ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون . } ( الأنبياء : 35 ) .

فالله سبحانه يمتحن الإنسان بالمال والجاه والسلطان والنعمة وسعة الرزق حينا ، قال سبحانه : إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا . ( الكهف : 8 ) ، كما يختبر الإنسان بالبلاء والشدة والفقر ونقص الأموال ونحو ذلك حينا آخر .

قال تعالى : ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين ونبلو أخباركم . ( محمد : 31 ) .

ومعنى الابتلاء من الله : أن يعاملهم الله معاملة المختبر ليتميز الصابر المجاهد المحتمل ، من الضعيف في دينه ونفسه ، فمن صبر أثابه ، ومن قنط أحل به عقابه : ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات . . .

والخوف يكون من قلة الموارد ، ونحو ذلك .

ونقص الأموال بقلة الكسب والخسارة في التجارة وغيرها .

ونقص الأنفس بالقتل والموت .

ونقص الثمرات بنحو الآفات في المزارع والحدائق ، وقيل المراد بالثمرات هنا الأولاد .

{ وبشر الصابرين } .

وبشر يا محمد بالرحمة العظيمة والإحسان الجزيل أولئك الصابرين