التفسير الشامل لأمير عبد العزيز - أمير عبد العزيز  
{وَلَنَبۡلُوَنَّكُم بِشَيۡءٖ مِّنَ ٱلۡخَوۡفِ وَٱلۡجُوعِ وَنَقۡصٖ مِّنَ ٱلۡأَمۡوَٰلِ وَٱلۡأَنفُسِ وَٱلثَّمَرَٰتِۗ وَبَشِّرِ ٱلصَّـٰبِرِينَ} (155)

قوله تعالى : ( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) البلاء معناه المحنة ، والابتلاء هو الامتحان والاختبار{[164]} . ذلك أن الله يؤكد لعباده المؤمنين أنهم لا بد مبتلون وأن الله ممتحنهم بضروب من الخوف والجوع ونقص الأموال والأنفس والثمرات . وكل صورة من صور البلاء هذه نقضّ الإنسان وتنال من عزمه وراحته إلا أن يعتصم برباط العقيدة ليزداد يقينا وثباتا ، ثم يجد من سلاح الصبر ما يحقق له الأجر وعظيم الجزاء . والله جلت قدرته يبتلي عباده المؤمنين بشيء من هذه البلايا وليس بها جميعها فهو سبحانه يبتلي عبده بشيء من الخوف أي كان مصدره أو سببه ، ثم بشيء من الجوع وهو قاس وأليم يُسام الإنسان به مرارة الطوى . ثم بنقص من الأموال كيفما كانت صورة هذا الانتقاص ، سواء بالجدب والقحط عقيب احتباس المطر ، أو نتيجة لجائحة من الجوائح تأتي على الزروع والثمرات ، أو بسبب فناء يعصف بالماشية والأنعام ، أو كساد يصيب أموال التجارة فأفضى بها إلى الفساد والخسارة .

وكذلك يبتلي الله عباده المؤمنين بمصيبة الموت ، كأن يموت للمؤمن قريب أو حبيب يثير فيه بالغ الحزن والأسى .

ويبدو من صيغة التأكيد ( لنبلونكم ) والتي ترد في معنى القسم أن من سنة الله أن يُبتلى المؤمنون في أمنهم بالخوف ، وفي قوتهم بالجوع ، وفي أموالهم وثمراتهم بالنقصان والخسران ، ثم في أنفسهم بالموت ؛ ليكون في ذلك امتحان عسير يمحص الله به المؤمنين الصابرين ، أو يميز الثابتين الأقوياء من الضعفاء الخائرين الذي يجزعون في الشدة ويتملكهم الروع والهلع .

ثم يأمر الله نبيه ( ص ) أن يبشر الصابرين بجزيل الثواب وعظيم الأجر على صبرهم واحتمالهم دون أن يميلوا أو يتزعزعوا .


[164]:- مختار الصحاح ص 65.