إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم لأبي السعود - أبو السعود  
{وَلَوۡ نَشَآءُ لَأَرَيۡنَٰكَهُمۡ فَلَعَرَفۡتَهُم بِسِيمَٰهُمۡۚ وَلَتَعۡرِفَنَّهُمۡ فِي لَحۡنِ ٱلۡقَوۡلِۚ وَٱللَّهُ يَعۡلَمُ أَعۡمَٰلَكُمۡ} (30)

{ وَلَوْ نَشَاء } إراءتَهم { لأريناكهم } لعرّفناكَهُم بدلائلَ تعرفُهم بأعيانِهم معرفةً متاخمةٌ للرؤيةِ . والالتفاتُ إلى نونِ العظمةِ لإبرازِ العنايةِ بالإراءةِ { فَلَعَرَفْتَهُم بسيماهم } بعلامتهم التي نسِمهُم بها . وعن أنسٍ رضيَ الله عنه ما خَفِيَ على رسولِ الله صلى الله عليه وسلم بعد هذهِ الآيةِ شيء من المنافقين كان يعرفُهم بسيماهم ولقد كنا في بعضِ الغزواتِ وفيها تسعةٌ من المنافقينَ يشكُوهم الناسُ فناموا ذاتَ ليلةٍ وأصبحوا وعلى كلِّ واحدٍ منهم مكتوبٌ هذا منافقٌ . واللامُ لامُ الجوابِ كُررتْ في المعطوفِ للتأكيدِ ، والفاءُ لترتيبِ المعرفةِ على الإراءةِ ، وأمَّا ما في قولِه تعالى : { وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ القول } فلجوابِ قسمٍ محذوفٍ . ولحنُ القولِ نحوُه وأسلوبُه أو إمالتُه إلى جهةِ تعريضٍ وتوريةٍ ، ومنه قيلَ للمُخطئ لاحنٌ لعدلِه بالكلامِ عن سمتِ الصوابِ . { والله يَعْلَمُ أعمالكم } فيجازيكُم بسحبِ قصدِكم ، وهذا وعدٌ للمؤمنين وإيذانٌ بأنَّ حالَهم بخلافِ حالِ المنافقينَ .