الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ومن والاه .
وبعد : فهذا تفسير تحليلي لسورة " الرعد " توخيت فيه أن أبرز ما اشتملت عليه هذه السورة الكريمة من توجيهات سامية ، وآداب عالية ، وهدايات تامة ، وأحكام حكيمة ، وتراكيب بليغة . . .
والله أسأل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه ، ونافعاً لعباده وشفيعاً لنا يوم نلقاه ، إنه –سبحانه- أكرم مسئول ، وأعظم مأمول .
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
نريد بهذا التمهيد –كما سبق أن ذكرنا في تفسير السورة السابقة- إعطاء القارئ الكريم صورة واضحة عن سورة الرعد ، قبل أن نبدأ في تفسيرها آية فآية فنقول –وبالله التوفيق :
1- سورة الرعد هي السورة الثالثة عشرة في ترتيب المصحف ، فقد سبقتها اثنتا عشرة سورة ، هي سور : الفاتحة ، والبقرة ، وآل عمران ، والنساء ، والمائدة ، والأنعام ، والأعراف ، والأنفال ، والتوبة ، ويونس ، وهود ، ويوسف .
2- وسميت بهذا الاسم منذ العهد النبوي ، ولم يعرف لها اسم سوى هذا الاسم ، ولعل سبب تسميتها بذلك ، ورود ذكر الرعد فيها ، في قوله –تعالى- [ ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته . . . ]( {[1]} ) .
3- وعدد آياتها ثلاث وأربعون آية في المصحف الكوفي ، وأربع وأربعون آية في المدني ، وخمس وأربعون في البصري ، وسبع وأربعون في الشامي( {[2]} ) .
4- والذي يقرأ أقوال المفسرين في بيان زمان نزولها ، يراها أقوالاً ينقصها الضبط والتحقيق .
فهناك روايات صرحت بأنها مكية ، وأخرى صرحت بأنها مدنية ، وثالثة بأنها مكية إلا آيات منها فمدنية ، ورابعة بأنها مدنية إلا آيات منها فمكية . . .
قال الآلوسي : " جاء من طريق مجاهد عن ابن عباس وعلى بن أبي طلحة أنها مكية " .
وروى ذلك عن سعيد بن جبير –أيضاً- .
قال سعيد بن منصور في سننه ، حدثنا أبو عوانة عن أبي بشر قال : سألت ابن جبير عن قوله –تعالى- [ ومن عنده علم الكتاب ] هل هو عبد الله بن سلام ؟ فقال : كيف وهذه السورة مكية .
وأخرج مجاهد عن ابن الزبير ، وابن مردويه من طريق العوفي عن ابن عباس ، ومن طريق ابن جريج وعثمان بن عطاء عنه أنها مدنية .
وأخرج أبو الشيخ عن قتادة أنها مدنية إلا قوله –تعالى- [ ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة . . الآية ] فإنها مكية .
وروى أن من أولها إلى آخر قوله –تعالى- [ ولو أن قرآنا سيرت به الجبال . . . ] .
نزل بالمدينة ، أما باقيها فنزل في مكة . . ( {[3]} ) .
هذه بعض الروايات في زمان نزولها ، وهي –كما ترى- التعارض فيها واضح .
والذي تطمئن إليه النفس ، أن السورة الكريمة يبدو بوضوح فيها طابع القرآن المكي ، سواء أكان ذلك في موضوعاتها ، أم في أسلوبها ، أم في غير ذلك من مقاصدها وتوجيهاتها .
وأن نزولها –على الراجح- كان في الفترة التي أعقبت موت أبي طالب ، والسيدة خديجة –رضي الله عنها- .
وهي الفترة التي لقي فيها الرسول صلى الله عليه وسلم ما لقي من أذى المشركين وعنتهم ، وطغيانهم . .
والذي جعلنا نرجح أن نزولها كان في هذه الفترة ، ما اشتملت عليه السورة الكريمة ، من أدلة متنوعة على وحدانية الله –تعالى- وقدرته ، ومن تسلية له صلى الله عليه وسلم عما أصابه من قومه –كما سنرى ذلك عند تفسيرنا لآياتها ، كذلك مما جعلنا نرجح أن نزولها كان في هذه الفترة ، قول السيوطي في كتابه الإتقان : " ونزلت بمكة سورة الأعراف ، ويونس ، وهود ، ويوسف ، والرعد . . . " ( {[4]} ) .
وقد رجحنا عند تفسيرنا لسورة يونس ، وهو ، ويوسف –عليهم السلام- أن هذه السور قد نزلت في تلك الفترة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم ونرجح هذا أن نزول سورة الرعد كان في تلك الفترة –أيضاً- لمناسبة موضوعاتها لأحداث هذه الفترة .
( أ ) لقد افتتحت السورة الكريمة بالثناء على القرآن الكريم ، وبالإشارة إلى إعجازه ، ثم ساقت ألواناً من الأدلة على قدة الله –تعالى- ووحدانيته وعظيم حكمته . . .
[ الله الذي رفع السموات بغير عمد ترونها ، ثم استوى على العرش ، وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ، يدبر الأمر ، يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون . . ] .
( ب ) ثم حكت السورة بعد ذلك جانباً من أقوال المشركين في شأن البعث ، وردت عليهم بما يكبتهم فقال –تعالى- [ وإن تعجب فعجب قولهم ، أئذا كنا تراباً أئنا لفي خلق جديد أولئك الذين كفروا بربهم ، وأولئك الأغلال في أعناقهم ، وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون . . . ] .
( ج ) ثم بينت السورة الكريمة ما يدل على كمال علمه –تعالى- وعلى عظم سلطانه ، وعلى حكمته في قضائه وقدره فقال –تعالى- : [ الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد . وكل شيء عنده بمقدار* عالم الغيب والشهادة الكبير المتعال . . . ] .
( د ) ثم أمر –سبحانه- نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأل المشركين سؤال تهكم وتوبيخ عمن خلق السموات والأرض فقال –تعالى- : [ قل من رب السموات والأرض قل الله . قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضرا ، قل هل يستوي الأعمى والبصير ، أم هل تستوي الظلمات والنور ، أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه ، فتشابه الخلق عليهم ، قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار ] .
( ه ) ضربت السورة الكريمة مثلين للحق والباطل . وعقدت مقارنة بين مصير أتباع الحق ، ومصير أتباع الباطل فقال –تعالى- : [ أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى ، إنما يتذكر أولوا الألباب* الذي يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق . . ] .
( و ) ثم حكت السورة الكريمة بعض المطالب المتعنتة التي طلبها المشركون من النبي صلى الله عليه وسلم وردت عليهم بما يمحق باطلهم ، ويزيد المؤمنين إيماناً على إيمانهم فقال –تعالى- : [ ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه ، قل إن الله يضل من يشاء ويهدي إليه من أناب* الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ، ألا بذكر الله تطمئن القلوب* الذين آمنوا وعملوا الصالحات طوبى لهم وحسن مآب . . ] .
( ز ) ثم حكت السورة الكريمة لوناً آخر من غلوهم في كفرهم ، ومن مقترحاتهم الفاسدة ، حيث طلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم أن يسير لهم بالقرآن جبال مكة ليتفسحوا في أرضها ، ويفجر لهم فيها الأنهار والعيون ليزرعوها ، ويحيي لهم الموتى ليخبروهم بصدقه . . . فقال –تعالى- : [ ولو أن قرآناً سيرت به الجبال ، أو قطت به الأرض ، أو كلم به الموتى بل لله الأمر جميعاً ، أفلم ييأس الذين آمنوا لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً . . . ] .
( ح ) ثم ختمت السورة الكريمة ، وبتسلية الرسول صلى الله عليه وسلم عما أصابه من أعدائه وبالشهادة له بالرسالة ، وبتهديد المشركين بالعذاب الأليم ، فقال –تعالى- [ مثل الجنة التي وعد المتقون أكلها دائم وظلها ، تلك عقبى الذين اتقوا وعقبى الكافرين النار ] . . .
[ وكذلك أنزلناه حكما عربيا ، ولئن اتبعت أهواءهم بعدما جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا واق* ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجاً وذرية ، وما كان لرسول أن يأتي بآية إلا بإذن الله لكل أجل كتاب* ] [ ويقول الذين كفروا لست مرسلاً ، قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ، ومن عنده علم الكتاب ] .
6- ومن هذا العرض الإجمالي للسورة الكريمة ، نراها قد اهتمت بالحديث عن موضوعات من أبرزها ما يأتي :
( أ ) إقامة الأدلة المتنوعة على كمال قدرة الله –تعالى- وعظيم حكمته . تارة عن طريق التأمل في هذا الكون وما فيه من سموات مرتفعة بغير عمد ، وأرض صالحة للاستقرار عليها ، وشمس وقمر وكواكب مسخرة لمنافع الناس ، وجبال لتثبيت الأرض ، وأنهار لسقي الزرع . . .
[ وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل ، صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ، ونفضل بعضها على بعض في الأكل ، إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ] .
وتارة عن طريق علمه المحيط بكل شيء ، فهو العليم بما تنقصه الأرحام وما تزداده في الخلقة وفي المدة وفي غير ذلك ، وهو العليم بأحوال عباده سواء أكانوا ظاهرين بالنهار أم مستخفين بالليل .
[ الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد . وكل شيء عنده بمقدار . . . ] .
وتارة عن طريق الظواهر الكونية التي يرسلها –سبحانه- لعباده خوفاً وطمعاً ، [ هو الذي يريكم البرق خوفاً وطمعاً وينشئ السحاب الثقال* ويسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته . . . ] .
وتارة عن طريق العطاء والمنع لمن يشاء من عباده : [ الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر . . . ] .
وتارة عن طريق المصائب والقوارع التي ينزلها –سبحانه- بالكافرين [ ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريباً من دارهم حتى يأتي وعد الله إن الله لا يخلف الميعاد ] .
( ب ) إثبات أن هذا القرآن من عند الله –تعالى- وأن الرسول صلى الله عليه وسلم صادق فيما يبلغه عن ربه ، والرد على المشركين فيما طلبوه من النبي صلى الله عليه وسلم من مطالب متعنتة ، ومن الآيات التي وردت في ذلك قوله –تعالى- :
[ تلك آيات الكتاب ، والذي أنزل إليك من ربك الحق ، ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ] .
[ ويقول الذين كفروا لولا أنزل عليه آية من ربه ، إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ] .
[ أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى إنما يتذكر أولوا الألباب ] .
[ كذلك أرسلناك في أمة قد خلت من قبلها أمم لتتلو عليهم الذي أوحينا إليك ، وهم يكفرون بالرحمن قل هو ربي لا إله إلا هو عليه توكلت وإليه متاب ] .
[ والذين آتيناهم الكتاب يفرحون بما أنزل إليك من الأحزاب من ينكر بعضه ، قل إنما أمرت أن أعبد الله ولا أشرك به ، إليه أدعو وإليه مآب ] .
( ج ) تثبيت فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم وتسليته عما لحقه من أذى ، وذلك لأن السورة الكريمة –كما سبق أن أشرنا- مكية ، وأنها –على الراجح- قد نزلت في فترة اشتد فيها إعراض المشركين عن دعوة الحق وتكذيبهم لها ، وتطاولهم على صاحبها صلى الله عليه وسلم ومطالبتهم له بالخوارق التي لا يؤيدها عقل سليم .
فنزلت السورة الكريمة لتثبت الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه ، ولتمزق أباطيل المشركين عن طريق حشود من الأدلة على صدق الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن ربه .
ومن الآيات التي وردت في ذلك قوله –تعالى- : [ وإن تعجب فعجب قولهم أئذا كنا تراباً أئنا لفي خلق جديد . أولئك الذي كفروا بربهم وأولئك الأغلال في أعناقهم ، وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون . ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المثلات ، وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم وإن ربك لشديد العقاب ] .
وقوله –تعالى- [ ولقد استهزئ برسل من قبلك فأمليت للذين كفروا ثم أخذتهم فكيف كان عقاب ] .
وقوله –تعالى- [ وقد مكر الذين من قبلهم فلله المكر جميعاً ، يعلم ما تكسب كل نفس ، وسيعلم الكفار لمن عقبى الدار ، ويقول الذين كفروا لست مرسلاً قل كفى بالله شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب ] هذه بعض الموضوعات التي نرى السورة الكريمة قد اهتمت بتفصيل الحديث عنها .
وهناك موضوعات أخرى يراها كل من تأمل آياتها بفكر سليم ، وعقل قويم ، وروح صافية . . .
نسأل الله -تعالى- أن يرزقنا فهم كتابه ، والعمل بما فيه من آداب وأحكام ، وهدايات . . .
لقد افتتحت سورة الرعد ببعض الحروف المقطعة ، وقد سبق أن تكلمنا عن آراء العلماء في هذه الحروف في سور : البقرة ، وآل عمران ، والأعراف ، ويونس ، وهود ، ويوسف .
وقلنا ما ملخصه : إن أقرب الأقوال إلى الصواب ، أن هذه الحروف المقطعة ، قد وردت في افتتاح بعض السور على سبيل الإِيقاظ والتنبيه إلى إعجاز القرآن .
فكأن الله - تعالى - يقول لأولئك المعارضين في أن القرآن من عند الله : هاكم القرآن ترونه مؤلفاً من كلام هو من جنس ما تؤلفون من كلامكم ، ومنظوماً من حروف هي من جنس الحروف الجهائية التي تنظمون منها كلماتكم .
فإن كنتم في شك من كونه منزلاً من عند الله فهاتوا مثله ، وادعوا من شئتم من الخلق لكى يعاونكم في ذلك ، فإن لم تستطيعوا أن تأتوا بمثله فهاتوا عشر سور من مثله ، فإن لم تستطيعوا فهاتوا سورة واحدة من مثله . .
ومع كل هذا التساهل معهم في التحدى ، فقد عجزوا وانقلبوا خاسرين ، فثبت بذلك أن هذا القرآن من عند الله - تعالى - .
{ تلك } اسم إِشارة ، والمشار إليه الآيات ، والمراد بها آيات القرآن الكريم ، ويدخل فيها آيات السورة التي معنا .
والمراد بالكتاب : القرآن الكريم الذي أنزله - سبحانه - على نبيه - صلى الله عليه وسلم - لإِخراج الناس من ظلمات الجاهلية إلى نور الإِسلام .
وقوله { والذي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الحق } تنويه بشأن القرآن الكريم ، ورد على المشركين الذين زعموا أنه أساطير الأولين .
أى : تلك الآيات التي نقرؤها عليك - يا محمد - في هذه السورة هي آيات الكتاب الكريم ، وما أنزله الله - تعالى - عليك في هذا الكتاب ، هو الحق الخالص الذي لا يلتبس به باطل ، ولا يحوم حول صحته شك أو التباس .
وفى قوله - سبحانه - { مِن رَّبِّكَ } مزيد من التلطف في الخطاب معه - صلى الله عليه وسلم - فكأنه - سبحانه - يقول له : إن ما نزل عليك من قرآن هو من عند ربك الذي تعهدك بالرعاية والتربية حتى بلغت درجة الكمال .
واسم الموصول { الذى } مبتدأ ، والجملة بعد صلة ، والحق هو الخبر . . .
وقوله { ولكن أَكْثَرَ الناس لاَ يُؤْمِنُونَ } استدراك لبيان موقف أكثر الناس من هذا القرآن الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه .
أى : لقد أنزلنا عليك يا محمد هذا القرآن بالحق ، ولكن أكثر الناس لا يؤمنون به لانطماس بصائرهم ، واستيلاء العناد على نفوسهم . . .
وفى هذا الاستدراك ، مدح لتلك القلة المؤمنة من الناس ، وهم أولئك الذين فتحوا قلوبهم للحق منذ أن وصل إليهم ، فآمنوا به ، واعتصموا بحبله ، ودافعوا عنه بأموالهم وأنفسهم وعلى رأس هذه القلة التي آمنت بالحق منذ أن بلغها : أبو بكر الصديق وغيره من السابقين إلى الإِسلام .
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سورة الرعد . بسم الله الرحمن الرحيم هذه السورة مكية قاله سعيد بن جبير ، وقال قتادة هي مدنية غير قوله { ولو أن قرآنا سيرت } الآية {[1]}حكاه الزهراوي ، وحكى المهدوي عن قتادة أن السورة مكية إلا قوله تعالى { ولا يزال الذين كفروا } {[2]} . قال القاضي أبو محمد وقال النقاش هي مكية غير آيتين قوله { ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم } . وقوله { ومن عنده علم الكتاب } {[3]} والظاهر عندي أن المدني فيها كثير وكل ما نزل في شأن عامر بن الطفيل وأربد بن ربيعة فهو مدني . وقيل : السورة مدنية حكاه منذر بن سعيد البلوطي وحكاه مكي بن أبي طالب{[4]} .
تقدم القول في فواتح السور وذكر التأويلات في ذلك إلا أن الذي يخص هذا الموضع من ذلك هو ما قال ابن عباس رضي الله عنه : إن هذه الحروف هي من قوله : «أنا الله أعلم وأرى » . ومن قال : إن حروف أوائل السور هي مثال لحروف المعجم - قال : الإشارة هنا ب { تلك } هي إلى حروف المعجم ، ويصح - على هذا - أن يكون { الكتاب } يراد به القرآن ، ويصح أن يراد به التوراة والإنجيل . و { المر } - على هذا - ابتداء ، و { تلك } ابتداء ثان - و { آيات } خبر الثاني ، والجملة خبر الأول - وعلى قول ابن عباس في { المر{[6879]} } يكون { تلك } ابتداء و { آيات } بدل منه ، ويصح في { الكتاب } التأويلات اللذان تقدما .
وقوله : { والذي أنزل إليك من ربك الحق } { الذي } رفع بالابتداء و { الحق } خبره - هذا على تأويل من يرى { المر } حروف المعجم ، و { تلك آيات } ابتداء وخبر . وعلى قول ابن عباس يكون { الذي } عطفاً على { تلك } و { الحق } خبر { تلك } . وإذا أريد ب { الكتاب } القرآن فالمراد ب { الذي أنزل } جميع الشريعة : ما تضمنه القرآن منها وما لم يتضمنه . ويصح في { الذي } أن يكون في موضع خفض عطفاً على الكتاب ، فإن أردت مع ذلك ب { الكتاب } القرآن ، كانت «الواو » عطف صفة على صفة لشيء واحد ، كما تقول : جاءني الظريف والعاقل ، وأنت تريد شخصاً واحداً{[6880]} ، ومن ذلك قول الشاعر : [ المتقارب ]
إلى الملك القرم وابن الهمام ***وليث الكتيبة في المزدحم
وإن أردت مع ذلك ب { الكتاب } التوراة والإنجيل ، فذلك بيّن ، فإن تأولت مع ذلك { المر } حروف المعجم - رفعت قوله : { الحق } على إضمار مبتدأ تقديره : هو الحق ، وإن تأولتها كما قال ابن عباس ف { الحق } خبر { تلك } ومن رفع { الحق } بإضمار ابتداء وقف على قوله : { من ربك } وباقي الآية ظاهر بين إن شاء الله .