الجواهر الحسان في تفسير القرآن للثعالبي - الثعالبي  
{وَٱلَّذِينَ يُظَٰهِرُونَ مِن نِّسَآئِهِمۡ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُواْ فَتَحۡرِيرُ رَقَبَةٖ مِّن قَبۡلِ أَن يَتَمَآسَّاۚ ذَٰلِكُمۡ تُوعَظُونَ بِهِۦۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ} (3)

وقوله سبحانه : { ثُمَّ يَعُودُونَ } الآية .

( ت ) : اخْتُلِفَ في معنى العَوْدِ ، والعود في «المُوَطَّإ » : العزم على الوطء والإمساك مَعاً ، وفي «المُدَوَّنَةِ » : العزمُ على الوطء خاصَّةً .

وقوله تعالى : { مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا } ، قال الجمهور : وهذا عامٌّ في نوع المسيس الوطء والمباشرة ، فلا يجوز لِمُظَاهِرٍ أَنْ يطأَ ، ولا أَنْ يُقَبِّلَ أو يَلْمَسَ بيده ، أو يفعَلَ شيئاً من هذا النوع إلاَّ بعد الكفارة ؛ وهذا قول مالك رحمه اللَّه .

وقوله تعالى : { ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ } : إشارة إلى التحذير ، أي : فَعَلَ ذلك ؛ عظةً لكم لتنتهوا عن الظهار .