فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{فَٱسۡتَجَبۡنَا لَهُۥ فَكَشَفۡنَا مَا بِهِۦ مِن ضُرّٖۖ وَءَاتَيۡنَٰهُ أَهۡلَهُۥ وَمِثۡلَهُم مَّعَهُمۡ رَحۡمَةٗ مِّنۡ عِندِنَا وَذِكۡرَىٰ لِلۡعَٰبِدِينَ} (84)

{ وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ { 83 ) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ { 84 ) }

أيوب عليه السلام رسول من رسل الله إلى بني إسرائيل ابتلاه الله تعالى بشيء من الضر ، فصبر على البلاء ، ثم توجه إلى الله تعالى بالضراعة والدعاء ، وأثنى على ربنا بأنه البر الذي يجزل العطاء ويكشف الضراء ، فاستجاب الولي القريب جل ثناؤه لنبيه أيوب فأذهب عنه الضر ، وأفاض عليه الخير ، وأخلف له أعظم مما فاته ، وأعطاه ضعف ما كان فيه من قبل الضر الذي مسه ؛ عطاء من لدن الرحمن الرحيم ؛ مع ما ادخره من أجر جزيل وثواب جميل { . . إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ){[2178]} ؛ فعظم الأجر على قدر جميل الصبر ؛ { وذكرى للعابدين } وتذكيرا للعباد ، بسبيل الرشاد ، وبشرى بأن الفرج يأتي بعد الكرب ، وبعد العسر يجيء اليسر { . . سيجعل الله بعد عسر يسرا ){[2179]}

{ وأيوب إذ نادى ربه } كأن التقدير : واذكر نبأ نبينا أيوب حين دعا مولاه ؛ كما جاء في آية كريمة : { واذكر عبدنا أيوب . . ){[2180]} ؛ ولقد أورد المفسرون كلاما طويلا{[2181]} في سبب بلائه ، وبماذا ابتلي ، وكم سنة قضاها مبتلى ؛ لكن جانبا مما نقلوه لا يتناسب وعصمة الأنبياء ، وكرامتهم على الله عز ثناؤه ، بل لا يتوافق وما جاء صريحا في كتاب الله ثناء على النبي العظيم : { . . إنا وجدناه صابرا نعم العبد إنه أواب ){[2182]} ، فلا ندع هدى الذكر الحكيم إلى قول ما نزل به من سلطان وما لهم به من علم .


[2178]:سورة الزمر. من الآية 10.
[2179]:سورة الطلاق. من الآية 7؛ إذ نقلوه أن الله تعالى سلط إبليس على أهله وماله وجسده؛ وهذا مما أشار القرآن إلى خلافه في مثل قول الحق سبحانه: {أن عبادي ليس لك عليهم سلطان..}؛ {إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا..}؛ كما أن ادعاءهم أنه ألقى به في الكناسة مما ينفر عنه الناس، ومن ملامح الافتراء أن ما نسبوه إلى أيوب عليه السلام من الامتهان، جاء على نسق ما افتروه على سليمان عليه السلام من الهوان الذي زعموا أنه كان مكيدة له من الشيطان؛ وكذا الشبه والفري التي حشدها اليهود فيما أسموه كتب الأنبياء، وهم سلام الله عليهم من هذا ومن كل سوء براء.
[2180]:سورة ص. من الآية 41.
[2181]:أورد صاحب الجامع لأحكام القرآن في صفه الضر الذي أصابه ستة عشر قولا كما أورد صاحب جامع البيان بحثا ربما يزيد على ثمانية آلاف كلمة؛ نقله عن وهب بن منبه.
[2182]:سورة ص. من الآية 44.